العدد 3770 - الثلثاء 01 يناير 2013م الموافق 18 صفر 1434هـ

الزهراني يؤكد تبني جامعة الخليج العربي لنظام جودة داخلي يحقق قفزة مهمة

المنامة ـ جامعة الخليج العربي  

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت أعمال ورشة عمل الجودة (NCAAA) مخرجات التعلم التي نظمتها لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة الخليج العربي بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والاستشارات والتدريب والتعليم المستمر بالجامعة وشارك بها زهاء 60 أكاديمي من كليتي الطب والعلوم الطبية والدراسات العليا.

أكد الأمين العام المساعد لضمان الجودة والاعتماد بالمملكة العربي السعودية سعد سعيد الزهراني على هامش الورشة أن جامعة الخليج العربي بدأت في بناء نظام جودة داخلي وحققت قفزة مهمة في مراقبة ومتابعة وإعادة تقييم جميع الأنشطة الخاصة بالتعليم والتعلم وأنشطة البحث العلمي وخدمة المجتمع. مشيرا إلى أن الجامعة في طور إعادة توصيف برامجها ومقرراتها وفق المعايير العالمية للجودة، لافتا إلى أنه جهد كبير يتطلب تعاون ومشاركة كل العاملين في الحقل التعليمي في الجامعة. وأكد أنه من المنتظر أن تبدأ الجامعة تطبيق هذا النظام مع الأخذ بالتغذية الراجعة من جميع المستفيدين من خدماتها.

وقال: "أن تبني جامعة الخليج العربي لنظام الجودة الداخلي يدلل على حرصها على الشفافية فيما يتعلق بأنشطتها المختلفة مما يسهل على الطلبة وأولياء الأمور وأرباب العمل وفئات المجتمع المختلفة التعرف على انشطتها وبرامجها وبالتالي الاستفادة منها على النحو الأمثل".

إلى ذلك، ناقشت الورشة التحولات العالمية في حقل التعليم، بعد النقلة من مرحلة التعليم إلى مرحلة التعلم، إذ طرحت المرشد المستشار بالهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد الأكاديمي بالمملكة العربية السعودية الدكتورة بثينة بنت زكريا أن الورشة قدمت مدخل نظري لتحسين مخرجات التعليم وبينت للمشاركين أهميتها والفرق بين مخرجات التعليم والأهداف التعليمية، مفصلة في مواصفات مخرجات التعليم الجيدة.

وأوضحت إطار المؤهلات الخمسة لمجالات التعليم المتمثلة في المعرفة والمهارات الإدراكية ومهارات الاتصال والمهارات الشخصية والاجتماعية والمهارات الحركية النفسية، وطرحت الورشة محاور تتعلق بكيفية صياغة وكتابة مخرجات التعليم والتنسيق والموائمة بين مخرجات التعليم وكرق التدريس وطرق التقييم بالإضافة إلى الأخطاء الشائعة في كتابة مخرجات التعليم، وقد اجري المحاضرون تطبيقات عملية على كل محور.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً