العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

كرزاي يلتقي أوباما الأسبوع المقبل لبحث استراتيجية انسحاب القوات بعد2014

يلتقى الرئيس الأفغاني حامد كرزاي نظيره الأمريكي باراك أوباما في واشنطن الأسبوع المقبل لبحث استراتيجية الانسحاب بعد عام 2014.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند يوم الخميس (3 يناير/ كانون الثاني 2013) إنه من المتوقع أن يبحث الزعيمان "مجموعة كاملة من القضايا" بما في ذلك الأمن والتحول السياسي. وكان البيت الأبيض أعلن عن هذه الزيارة في كانون أول/ديسمبر الماضي.

وقال مسؤول في البيت الأبيض لوكالة الأنباء الألمانية مساء الخميس إنه لم يتم بعد الإعلان عن الموعد المحدد للقاء الرئيسين.

وقالت نولاند إن زيارة كرزاي تمتد من الثلثاء إلى الجمعة.

ويأتي في مقدمة جدول الأعمال الطريق المستقبلي بعد عام 2014 حيث من المقرر أن تنسحب معظم القوات الأمريكية.

ويتفاوض البلدان حاليا حول اتفاق بشأن دور القوات الأمريكية بعد عام 2014 بما في ذلك عدد القوات والقواعد العسكرية في أفغانستان.

ونقلت صحيفة "ذي نيويورك تايمز" عن مسؤولين لم تكشف عنهم أن الجنرال جون آلين، القائد الأمريكي لقوة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان، حدد الخيارات أمام البنتاجون التي ستبقي على أية حال ما بين ستة آلاف إلى 20 ألف جندي أمريكي هناك بعد عام 2014 . وللولايات المتحدة حاليا أكثر من 65 ألف جندي في أفغانستان إلى جانب 30 ألفا من قوات حلف الأطلسي. ومن المقرر أن تنتهي مهمة الناتو القتالية في نهاية كانون أول/ديسمبر 2014 بمقتضى الاتفاق الحالي بين الناتو والحكومة الأفغانية.

وتكثف قوات الناتو تدريب وحدات أفغانية لتسلم مسؤولية الأمن بحلول عام 2014.

وتشكل قضية منح الحصانة القانونية للجنود الأمريكيين إذا ما انتهكوا القانون الأفغاني أحد أبرز القضايا المثارة في مسألة استمرار وجود القوات الأمريكية في أفغانستان.

وقال كرزاي في كانون أول/ديسمبر الماضي إنه مستعد للنظر في مسألة منح الحصانة للجنود الأمريكيين إذا تم احترام مطالبه فيما يتعلق بسيادة أفغانستان.

ويتضمن ذلك تسليم كل المعتقلين وإغلاق جميع السجون الأمريكية في البلاد وتسليم السيطرة على المجال الجوي الأفغاني ووقف الغارات العسكرية على القرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً