العدد 3777 - الثلثاء 08 يناير 2013م الموافق 25 صفر 1434هـ

الرئيس اليمني يصدر قراراً لـ «إنصاف الجنوبيين» لتسهيل الحوار

أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس الثلثاء (8 يناير/ كانون الثاني 2013) قراراً بتشكيل لجنتين لحل اثنتين من أبرز نقاط الخلاف مع الجنوبيين هما مسألة الأراضي التي انتزعت من قبل نافذين شماليين ومشكلة عشرات آلاف العسكريين والموظفين المفصولين، في خطوة تهدف إلى تسهيل انطلاق الحوار الوطني.

ونص القرار الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية على تشكيل «لجنة نظر ومعالجة قضايا الأراضي» و «لجنة معالجة قضايا الموظفين المبعدين عن وظائفهم في المجال المدني والأمني والعسكري». وجاء في نص القرار أن هذا الأخير يأتي «في سبيل إنجاز الحوار الوطني والمصالحة الوطنية ونظراً لما تقتضيه المصلحة العامة».

وبحسب القرار، فإن نطاق عمل اللجنتين هو «الادعاءات بالانتهاكات التي وقعت على العقارات والأراضي العامة والخاصة أو على العاملين في المجال المدني والأمني والعسكري للفترة من العام 1990 حتى صدور هذا القرار»، أي منذ الوحدة بين شمال وجنوب اليمن. وحدد القرار سقفاً زمنياً لإنجاز عمل اللجنتين هو عام واحد. وأفاد مصدر حكومي أن «أعضاء اللجنتين من الشخصيات المشهود لها بالنزاهة والإنصاف».

ويشتكي جنوبيون كثر من انتزاع أراضٍ منهم خصوصاً بعد الحرب بين الجنوب والشمال في العام 1994، من قبل نافذين في النظام السابق.

العدد 3777 - الثلثاء 08 يناير 2013م الموافق 25 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً