العدد 3777 - الثلثاء 08 يناير 2013م الموافق 25 صفر 1434هـ

مدير تخطيط وتصميم الطرق بـ"الاشغال": تشغيل 19 إشارة ضوئية في 2012

صرح مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الاشغال كاظم علي عبداللطيف بأن العدد الإجمالي للإشارات الضوئية على شبكة الطرق قد بلغ 300 إشارة، فيما بلغ عدد الإشارات الضوئية التي أفتتحت العام الماضي (2012) 19 إشارة.

وأوضح كاظم" تتوزع الإشارات الضوئية التي تم تركيبها خلال العام 2012 كالتالي : محافظة العاصمة بواقع ست إشارات ضوئية، وإشارتين ضوئيتين في محافظة المحرق واربع إشارات في المحافظة الوسطى وإشارتين في المحافظة الجنوبية، كما شرعت الادارة بتركيب عدد (100) إشارة ضوئية معلقة على (44) تقاطع مدار بإشارات ضوئية على الشوارع السريعة لضمان رؤية السواق للإشارة من مسافة بعيدة وتخفيف السرعة لتجنب الحوادث المرورية ولتفادي عبور التقاطع والإشارة حمراء. وتواصل الإدارة متابعة وتطبيق ما يستجد من تقنيات حديثة لإدارة الإشارات الضوئية. ويتم تشغيل الإشارات الضوئية الجديدة باستخدام أحدث الأجهزة الالكترونية المتوفرة عالمياً والتي تعمل بالنظام الأوتوماتيكي الذي يتعرف على حركة المرور خلال التقاطع باستعمال مجسات أرضية وبالتالي يتم توزيع وتحديد مدة الضوء الأخضر لكل اتجاه حسب حجم المرور مما يقلل من زمن الانتظار عند الإشارة. كما أن هذه الإشارات الضوئية موصلة بأجهزة التحكم المركزية عن طريق خطوط الهاتف حيث تتم مراقبتها بغرض تسريع وقت إصلاح الأعطال عليها والتحكم فيها مركزيا عند الحاجة لذلك."

وأوضح مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق " لقد وضعت إدارة تخطيط وتصميم الطرق برنامجاً زمنياً لاستبدال جميع أضواء الإشارات الضوئية القديمة بنوع جديد من الأضواء يسمى (LED) بعد أن ثبتت ملائمته وكفاءته ورصدت الميزانية المناسبة لتنفيذ ذلك.وقد تم تركيب هذه الأضواء على (76) إشارة ضوئية. كما أن الإدارة وضمن هذا السياق تقوم حالياً بدراسة إمكانية تركيب أجهزة لتخزين الطاقة الكهربائية توضع في صناديق التحكم في الإشارات الضوئية وتتغذى بالتيار الكهربائي ومن ثم تستعمل الطاقة المخزنة في تغذية الإشارات الضوئية في حال انقطاع التيار الكهربائي عنها. وقد تم تجربة أحد هذه الأجهزة على الإشارة الضوئية على شارع القصر بالقرب من مسجد رأس الرمان وتم بعد ذلك تركيب هذه البطاريات على احدعشر موقعا آخر كمرحلة أولى. ويتم الإعداد لتركيب 50 بطارية في مواقع أخرى بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور. "

وأشار كاظم إلى أن إدارة تخطيط وتصميم الطرق قد قامت بإجراء تجربة ميدانية تمثلت في تركيب عداد توقيت على أساس تجريبي ضمن إشارة المشاة الضوئية الواقعة على شارع الحكومة بالقرب من باب البحرين. يحتوي هذا العداد علي مؤشر الكتروني للمشاة فقط حيث يعرض الوقت المتبقي بالثواني من زمن الضوء الأخضر المخصص لعبور المشاة. كما قامت الوزارة بتركيب جهاز الكتروني لمساعدة المكفوفين لعبور إشارات المشاة الضوئية وذلك على شارع السلمانية بالقرب من مجمع السلمانية الطبي وعلى شارع الحكومة بالقرب من مواقف فندق الريجنسي. وهذا الجهاز عبارة عن نتؤ بارز يركب في صندوق طلب الضوء الأخضر للمشاة يتمكن الشخص الكفيف من تلمسه باليد بعد ضغط الزر. كما ان هذا النتؤ موصل بجهاز التحكم بالإشارة الضوئية بحيث يبدأ بالدوران حال ابتداء الضوء الأخضر للمشاة ليشعر الكفيف بإمكانية العبور الآمن."

كما أفاد بأنه قد تم تفعيل خدمة تقديم الطلبات والإبلاغ عن الأعطال في الإشارات الضوئية عبر بوابة الحكومة الاليكترونية (www.bahrain.bh)، وذلك لإعطاء المواطنين خيارات أكثر و فتح قناة جديدة للتواصل المباشر مع الجمهور للإسراع في إصلاح الأعطال. و يأتي ذلك في إطار استمرار الوزارة في تقديم خدمات عالية الجودة للمواطنين و المقيمين وتحسين مستوى معيشتهم، كما تم كذلك تدشين مركز اتصالات هاتفية للتبليغ عن أعطال الإشارات الضوئية بالتنسيق مع غرفة العمليات بالإدارة العامة للمرور باستعمال هاتف مجاني معلن لمستعملي الطريق على جميع صناديق التحكم بالإشارة والرقم المجاني هو 80008383، وذلك لتسهيل سرعة الاستجابة واتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانة الإشارات الضوئية ورفع مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق بمملكة البحرين.

وقد استحدثت إدارة تخطيط و تصميم الطرق وبالتعاون مع إدارة تقنية المعلومات بوزارة الأشغال نظام الكتروني لتسجيل ومتابعة الأعطال على الإشارات الضوئية والخدمات التي يطلبها المواطنون وللتأكد من الانتهاء من الأعمال المطلوبة ورصد كفاءة أنظمة وموظفي الإشارات الضوئية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:25 ص

      شكرا لجهودكم

      جهودكم واضحة فشكرا لكم
      وبما ان الحديث عن الاشارات الضوئية احببت التذكير بمشروع استبدال دوار الفخار في عالي باشارات ضوئية والذي اعلن عنه قبل اكثر من سنتين لكنه لم يرى النور
      نأمل ان يتم تنفيذه قريبا لحل الاختناقات المرورية المزمنة على هذا الدوار

اقرأ ايضاً