العدد 3777 - الثلثاء 08 يناير 2013م الموافق 25 صفر 1434هـ

قائد شرطة دبي: خلية متشددين في الإمارات مرتبطة بالقاعدة في اليمن

قائد شرطة دبي
قائد شرطة دبي

قال قائد شرطة دبي ضاحي خلفان إن خلية من متشددين مشتبه بهم احتجزوا في الإمارات العربية المتحدة لهم صلة بتنظيم القاعدة بما في ذلك تنظيم القاعدة في جزيرة العرب المتمركز في اليمن والذي ينظر اليه على نطاق واسع على أنه أخطر التنظيمات التابعة للقاعدة.

وقال خلفان أيضا إن جماعة الاخوان المسلمين وإيران هما أكبر تهديد امني على دول الخليج لأنهما تريدان تصدير الثورة إلى المنطقة. وكانت الإمارات التي دعمت جهود مكافحة الإرهاب التي يقوم بها الغرب في المنطقة قد أعلنت اعتقال افراد الخلية على أراضيها يوم 26 ديسمبر كانون الأول في عملية مشتركة مع السعودية. ونقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية عن خلفان قوله في مقابلة نشرت اليوم الأربعاء "هم يتبعون الى فكر تنظيم القاعدة أو الفكر الضال." وقال خلفان "هناك أطراف منتمون لتنظيم القاعدة باليمن.. وتم التحفظ على شحنات تستخدم لغايات الدوائر الكهربائية والمغناطيسية ومناظير ليلية وهذه كلها أدوات تستخدم بعمليات تفجير."

وأضاف أن المجموعة كانت تخطط لهجمات تفجيرية ضد أهداف في الإمارات والسعودية ودول أخرى بالمنطقة وليس استهداف أفراد في حملة اغتيالات. وقال قائد شرطة دبي إنه قلق من أن يجد أفراد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب موطيء قدم لهم في منطقة الخليج لكنه قال إن جهود السعودية لمكافحة الإرهاب حدت من الخطر الذي تمثله القاعدة على الخليج. ولم تشهد الإمارات حتى الآن أي عمليات من تنظيم القاعدة وغيرها من الجماعات لكن بعضا من الإمارات السبع في البلاد شهدت تصاعدا في التوجهات الإسلامية في السنوات القليلة الماضية. ويقول محللون أمنيون إن دبي وهي مركز عالمي للأعمال ومقصد سياحي من الممكن أن تكون هدفا جذابا للمتشددين. وما زال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي تشكل عام 2009 باندماج القاعدة في اليمن والقاعدة في السعودية يمثل خطرا كبيرا.

وفي عام 2010 أعلن مسؤوليته عن محاولتي تفجير طردين أرسلا إلى الولايات المتحدة. وعثرت أجهزة الأمن في بريطانيا ودبي على الطردين قبل انفجارهما. وفي أغسطس آب ألقت السعودية القبض على مجموعة من المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة أغلبهم من اليمنيين في العاصمة الرياض مما يلمح إلى أن التنظيم ما زال نشطا بصورة كبيرة. وساندت واشطن عملية التحول السياسي في اليمن وكثفت من هجمات الطائرات بلا طيار على أهداف مشتبه بها للمتشددين هناك لمحاولة الحد من نفوذ التنظيم ومنع امتداد العنف إلى السعودية. لكن خلفان قال إن تنظيم القاعدة ليس الخطر الامني الوحيد في الإمارات. وقال إن جماعة الاخوان المسلمين وإيران "كلاهما خطر على المنطقة." وأضاف "خطر إيران والإخوان مماثل لبعضه البعض فكلاهما يطمع إلى تصدير الثورة... الشيء الذي يهدف إليه الإخوان حاليا هو تفتيت وتشويه سمعة الحاكم الخليجي بحق ودون حق." وفي يوليو تموز الماضي حذر خلفان من وجود مؤامرة دولية للإطاحة بحكام دول الخليج قائلا إن المنطقة لابد أن تتأهب لمواجهة أي خطر من أنصار الاخوان المسلمين وكذلك سوريا وإيران. ولم تشهد الإمارات اضطرابات كالتي شهدتها دول الربيع العربي لكنها سارعت بالقضاء على أي مؤشر على وجود معارضة سياسية من خلال احتجاز أكثر من 60 من الإسلاميين الإماراتيين العام الماضي بسبب ضلوعهم المزعوم في تهديد أمن الدولة وصلتهم بجماعات أجنبية. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً