العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ

«بتلكو» تخطط لإصدار سندات وصكوك بقيمة مليار دولار

اجتماع للمساهمين في مقرها بالهملة اليوم

أحد فروع «بتلكو» المنتشرة في البحرين
أحد فروع «بتلكو» المنتشرة في البحرين

المنامة - المحرر الاقتصادي 

13 يناير 2013

تعتزم مجموعة شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) خلال اجتماع للجمعية العمومية بمقرها في الهملة اليوم الاثنين (14 يناير/ كانون الثاني 2013)، الحصول على موافقة المساهمين على اقتراح مجلس الإدارة إصدار أدوات مالية تصل قيمتها إلى مليار دولار بهدف تمويل الاستحواذ على شركات جديدة وتوسيع عملياتها خارج البحرين التي أصبحت متشبّعة نتيجة وجود العديد من مشغلي الاتصالات.

كما أفادت أنها ربما تؤسّس شركة خاصة لإدارة المحفظة الجديدة المقترحة، في وقت ستتم مناقشة اقتراح مجلس الإدارة استحواذ المجموعة على شركات تابعة إلى الشركة البريطانية كيبل أند وايرلس (Cable & W ireless).

وأوضح بيان من رئيس مجلس الإدارة الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة إلى المساهمين أن من ضمن بنود الاجتماع «مناقشة والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن إصدار سندات وصكوك وأية أدوات مالية أخرى من حين إلى آخر بحد أقصى يصل إلى مليار دولار».

وبيّن أن البحث يتضمّن قدرة الشركة على إصدار «هذه الأدوات التمويلية بشكل مباشر من خلال الشركة أو، في حال إصدار الصكوك أو أي أدوات تمويلية أخرى، بشكل غير مباشر من خلال شركة ذات غرض خاص (Special Purpose Company) سواء بشكل مستقل أو كجزء من برنامج أو أكثر».

وأضاف أن هذا الإجراء يهدف إلى «إصدار مثل هذه الأدوات التمويلية سواء تم طرحها من خلال اكتتاب عام أو خاص، وفقاً للشروط والأحكام الواردة في نشرة الإصدار الخاصة بكل إصدار على حدة».

وستتم مناقشة تفويض مجلس الإدارة الصلاحيات الكاملة بشأن «تحديد التوقيت والسعر والعملة وتاريخ الاستحقاق، الشروط الأخرى الخاصة بإصدار السندات والصكوك أو أي أدوات تمويلية أخرى».

كما سيطلب من المساهمين تخويل مجلس الإدارة أو من يفوضه المجلس اتخاذ ما يلزم من الإجراءات المتعلقة بإصدار السندات والصكوك أو أي أدوات تمويل أخرى «بحسب قرارات الجمعية وبعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي».

وجاءت هذه الخطوة بعد كشف المجموعة عن عزمها على شراء جميع أسهم شركة البرق واللاسلكي في المالديف، جزر شانيل وجزيرة مان، جزر السيشلز، جزر جنوب الأطلنطي وديغو غارسيا.

كما تنوي شراء 25 في المئة من أسهمCompagnie Monagesque de Communications SAM (CM، التي تملك حصّة 55 في المئة من شركة اتصالات موناكو، بمبلغ 680 مليون دولار، وأوضحت أن ذلك يظل رهناً بموافقة المساهمين في كل من «بتلكو» وشركة البرق واللاسلكي، والإقرارات والموافقات ذات العلاقة في كل سوق.

كما دخلت «بتلكو» وشركة البرق واللاسلكي في ترتيبات فيما يتعلق بحصة شركة البرق واللاسلكي المتبقية في شركة CMC البالغة 75 في المئة؛ ما يجعلها قادرة على امتلاك حصة مسيطرة في شركة اتصالات موناكو مقابل مبلغ إضافي قدره 345 مليون دولار.

وقد عيّنت «بتلكو»، وهي شركة الاتصالات الرئيسية في المملكة والمملوكة بنسبة 75 في المئة إلى الحكومة البحرينية، سيتي غروب وBNP Paribas لترتيب إصدار سندات وقروض مصرفية تصل إلى مليار دولار.

العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً