العدد 3782 - الأحد 13 يناير 2013م الموافق 01 ربيع الاول 1434هـ

حماس توقع مع مصر الخميس على برتوكول توريد مواد بناء إلى غزة

أعلنت حكومة حركة حماس المقالة في قطاع غزة اليوم الاثنين أنها ستوقع في مصر يوم الخميس القادم البرتوكول النهائي لتوريد مواد البناء والمستلزمات الخاصة بإعادة إعمار القطاع.

قال وزير الأشغال العامة والإسكان في الحكومة المقالة يوسف الغريز في بيان صحفي إنه بموجب البرتوكول سيتم إدخال مواد البناء ومستلزمات الأعمار عبر معبر رفح الحدودي.

وذكر الغريز أن وفدا من وزارته برئاسته سيتوجه يوم الخميس إلى القاهرة للتوقيع على البرتوكول النهائي لإدخال كل ما يلزم من مواد بناء ومعدات ثقيلة خاصة بالإعمار.

وأوضح أن الأطراف الموقعة على الاتفاقية هي دولة قطر - الجهة المانحة لإعادة إعمار القطاع - ووفد من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية المصرية والشركة الموردة.

وأشار إلى أن الاتفاقية تنص على إدخال كل ما يلزم من مواد البناء اللازمة لإعادة إعمار غزة، بما فيها الآليات والمعدات الثقيلة والمعدات الخفيفة، مشيرا إلى أن وزارته سلمت جدولا بالكميات المطلوبة لمشروعات الإعمار القطرية وغير القطرية.

ونوه الغريز إلى أن تكلفة المواد التي سيتم إدخالها عبر معبر رفح ستكون منخفضة أكثر من تكلفة مواد البناء الموجودة الآن في السوق المحلية الفلسطينية.

وسمحت السلطات المصرية يوم 29 من الشهر الماضي بتوريد أول دفعة مواد بناء خاصة بمشروعات إعمار القطاع تضمنت 20 شاحنة محملة بمستلزمات البناء.

وسبق أن أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة السفير محمد العمادي في تشرين أول/ أكتوبر أن جميع مواد البناء الخاصة بالمشروعات سيتم توريدها من مصر وليس عن طريق إسرائيل على غرار المشروعات الدولية التي يتم تنفيذها في القطاع.

وتبلغ تكلفة المنحة القطرية لمشاريع أعمار غزة 407 مليون دولار وتم الشروع بأكثر من 20 مشروعا قبل أسبوعين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً