العدد 3783 - الإثنين 14 يناير 2013م الموافق 02 ربيع الاول 1434هـ

إقالة حاكم مقاطعة بلوشستان بعد «الاعتداءات على الشيعة»

أقال رئيس الوزراء الباكستاني أمس الإثنين (14 يناير/ كانون الثاني 2013) حاكم مقاطعة بلوشستان (جنوب غرب) وذلك بعد لقائه متظاهرين شيعة في أعقاب اعتداءات دامية الأسبوع الماضي.

وقال رضا برويز اشرف الذي وصل بالأمس إلى كويتا للقاء المتظاهرين «قررنا فرض قانون الحاكم لمدة شهرين في بلوشستان وستتم إقالة حكومة المقاطعة».

وقتل عشرات الأشخاص الخميس في ثلاثة اعتداءات وقعت في كويتا، كبرى مدن مقاطعة بلوشستان. ووقع اعتداء رابع في مينغورا (شمال غرب باكستان). وأوقعت هذه الاعتداءات التي استهدفت خصوصاً الشيعة ما لا يقل عن 125 قتيلاً. ومنذ الجمعة، اعتصم آلاف الشيعة احتجاجاً قبالة المبنى الذي دمره الهجوم، رافضين دفن أقربائهم الذين قضوا في الاعتداء ومطالبين بأن يتولى الجيش الباكستاني الأمن في المدينة بدلاً من قوات الشرطة والقوات شبه العسكرية. وقال رئيس الوزراء للتلفزيون «إنها مأساة وطنية والأمة كلها في حداد».

على صعيد آخر، تجمع آلاف الباكستانيين بالعاصمة إسلام آباد أمس لينضموا إلى مسيرة خطط لها رجل الدين الصوفي محمد طاهر القادري ودعوا إلى تأجيل الانتخابات لأجل غير مسمى وشن حملة على الفساد وسوء الإدارة بالحكومة.

ويدعو رجل الدين الذي اكتسب شعبية فورية لدى عودته من كندا إلى بلاده منذ أسابيع إلى إجراء إصلاحات انتخابية ويريد من حكومة مؤقتة القضاء على الفساد وسوء الإدارة اللذين سببا نقصاً مزمناً في الطاقة وتراجعاً في النمو وسمحا بانتشار الجريمة وازدهار تمرد حركة «طالبان». وأثارت دعواته انقسامات بين الباكستانيين.

وشكك مذيعون تلفزيونيون بارزون في مصدر تمويل حملته الإعلامية الضخمة وأساطيل الحافلات التي تنقل أنصاره. ويقول القادري إن معظم التمويل يأتي من تبرعات من ضاقوا ذرعاً بالإدارة الحالية.

العدد 3783 - الإثنين 14 يناير 2013م الموافق 02 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً