العدد 3785 - الأربعاء 16 يناير 2013م الموافق 04 ربيع الاول 1434هـ

«فريدوم هاوس»: البحرين «غير حرة» في الحريات المدنية والحقوق السياسية

صنف تقرير منظمة «فريدوم هاوس» للحرية البحرين، ضمن الدول «غير الحرة» في مجال الحريات المدنية والحقوق السياسية لدول العالم للعام 2013، كما اعتبرها ضمن أكثر دول العالم تراجعاً في الحرية بين العامين 2009 و2013.

وأعلنت «فريدوم هاوس» أمس الأربعاء (16 يناير/ كانون الثاني 2013) تقريرها للحرية في العالم للعام 2013، والذي تصنف فيه الدول ضمن ثلاثة تصنيفات بحسب الحريات فيها، والمتمثلة في دول «حرة»، و«حرة جزئيّاً»، و«غير حرة».

وحصلت البحرين على 6 من 7 نقاط في كل من الحريات المدنية والحقوق السياسية، وهي النتيجة الأسوأ التي تحققها البحرين في المؤشر منذ العام الماضي، وللعام الرابع على التوالي تُصنف البحرين ضمن الدول «غير الحرة»، بعد أن كانت تُصنف ضمن الدول «الحرة جزئيّاً» على مدى الأعوام الماضية.


«فريدوم هاوس»: البحرين «غير حرة»... وضمن أكثر الدول تراجعاً في الحرية

الوسط - أماني المسقطي

صنف تقرير منظمة «فريدوم هاوس» للحرية البحرين، ضمن الدول «غير الحرة» في تصنيفها للحريات المدنية والحقوق السياسية لدول العالم للعام 2013، كما اعتبرتها ضمن أكثر دول العالم تراجعاً في الحرية ما بين العامين 2009 و2013.

وأعلنت «فريدوم هاوس»، يوم أمس الأربعاء (16 يناير/ كانون الثاني 2013)، تقريرها للحرية في العالم للعام 2013، الذي تصنف فيه الدول ضمن ثلاثة تصنيفات بحسب الحريات فيها، والمتمثلة في دول «حرة»، وهي الدول التي تسمح بحرية المنافسة السياسية ويسودها جو من احترام الحريات المدنية والحقوق السياسية واستقلالية الإعلام، ودول «حرة جزئياً»، وهي الدول التي تتسم بمحدودية احترام الحقوق السياسية والحريات المدنية والتي تعاني من أجواء الفساد وضعف تطبيق القانون والخلافات العرقية والإثنية والتفرد في السلطة، أما الدول «غير الحرة» فهي الدول التي تغيب عنها الحقوق السياسية وينتشر فيها عدم احترام الحريات المدنية بصورة واسعة.

وتصنف «فريدوم هاوس» الدول بمنحها نقاطاً تتراوح ما بين 1 و7 نقاط، وكلما اقتربت النقاط الممنوحة للدولة إلى رقم واحد فإن ذلك يعني تقدمها في مجال الحرية، في حين أنها تشهد تراجعاً في مستوى الحرية كلما اقتربت النقاط التي تحصل عليها من الرقم 7.

وحصلت البحرين على 6 نقاط في كل من الحريات المدنية والحقوق السياسية، وهي النتيجة الأسوأ التي تحققها البحرين في المؤشر منذ العام الماضي، وللعام الرابع على التوالي تُصنف البحرين ضمن الدول «غير الحرة»، بعد أن كانت تُصنف ضمن الدول «الحرة جزئياً» على مدى الأعوام الماضية.

وكانت البحرين الدولة الخامسة، بعد كل من مالي ومدغشقر وغامبيا وغينيا – بيساو، ضمن أكثر دول العالم تراجعاً في مؤشر «فريدوم هاوس» للحرية، وهي الدولة الوحيدة إلى جانب اليمن من الدول العربية، اللتين تسجلان أكبر تراجع في المؤشر، إذ خسرت البحرين 18 من 100 نقطة، فيما خسرت اليمن 10 نقاط.

وفيما عدا الكويت، التي صُنفت ضمن الدول الحرة جزئياً، فإن جميع دول الخليج تم تصنيفها ضمن الدول غير الحرة، وحصلت السعودية على أسوأ تصنيف.

وأكد التقرير أن دول الخليج بصورة عامة تراجعت في المؤشر، مرجعاً تراجع تصنيف الكويت في مجال الحقوق السياسية إلى الأزمة البرلمانية التي شهدتها والمحاولات الحكومية لتقويض المعارضة السياسية من خلال مراجعة قانون الانتخابات.

كما تراجعت عمان – بحسب التقرير - بسبب الاعتقالات المستمرة فيها لنشطاء حقوق الإنسان والإصلاح، ناهيك عن تقييد حرية التعبير في المواقع الإلكترونية. فيما تراجعت الإمارات بسبب تصعيد الاعتقالات للنشطاء والمحامين والقضاة والداعين إلى الإصلاح السياسي، وإقرار قانون مقيد لحرية الإنترنت، وإقالة وإبعاد عدد من الأكاديميين الذين انتقدوا سياسات الحكومة.

أما على صعيد البحرين فأشار التقرير إلى أنه وللعام الثاني على التوالي، تقوم البحرين بمحاكمة النشطاء وبالسجن لفترات طويلة للغاية في بعض الحالات، بحسب ما أورد التقرير، الذي أشار أيضاً إلى استمرار الحملة الأمنية في البحرين.

واعتبرت المنظمة في تقريرها، أن ظهور الحركات الشعبية المطالبة بالإصلاح في منطقة الشرق الأوسط في العام الماضي كان لها دور في تحسن مؤشرات عدد من دول المنطقة لهذا العام، إلا أنها أشارت في الوقت نفسه، إلى أن عدداً من المناطق شهدت تراجعات بسبب سيطرة الاستبدادية على نحو متزايد فيها.

وأشار التقرير، إلى أنه في حين أن عدد البلدان التي صُنفت في العام 2012 ضمن الدول الحرة بلغت 90 دولة، وثلاث دول انضمت إلى القائمة في هذا العام، أظهرت 27 دولة تراجعاً كبيراً، مقارنة مع 16 دولة أظهرت تقدماً ملحوظاً.

ولفت إلى أنه وللعام السابع على التوالي فإن مستوى الحرية يشهد انخفاضاً في جميع أنحاء العالم، وأنه علاوة على ذلك، فإن بيانات التقرير تعكس حملة تصعيد من قبل الحكام المستبدين التي استهدفت على وجه التحديد منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة، بحسب ما أورد التقرير.

وقال رئيس منظمة «فريدوم هاوس» ديفيد كريمر: «في الوقت الراهن فإن حرية المجتمعات في الميزان، ومع ذلك فإن الديمقراطيات تشهد تراجعاً. وما تعلمناه على مر الأعوام الماضية أن المكاسب من أجل الحرية، عادة ما تتم بمشاركة نشطة من الديمقراطيات مثل الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبا. وإذا ما اختارت هذه الدول الخروج من الصراع، فإن النتيجة هي عادة هزيمة للحرية».

وكشفت نتائج التقرير عن انتقال أربع دول من تصنيف الدول الحرة جزئياً إلى الدول الحرة، وهي: ليسوتو، والسنغال، وسيراليون، وتونغا، فيما ارتفعت ثلاث دول من تصنيف الدول غير الحرة إلى الدول الحرة جزئياً، وهي: كوت ديفوار، ومصر، وليبيا. فيما سقطت مالي مستويين، من دولة حرة إلى غير حرة، وغينيا بيساو من دولة حرة جزئيا إلى غير حرة.

وأبرز التقرير اتجاهات بارزة تشمل زيادة العنف بين المسلمين، والذي اعتبر التقرير أنه بلغ «مستويات مرعبة» في باكستان، وبات «مشكلة خطيرة» في العراق وأماكن أخرى؛ ناهيك عمّا اعتبره «تدهوراً خطيراً» في الحريات المدنية في تركيا، إضافة إلى التراجع «المقلق» في المؤسسات الديمقراطية وزيادة السياسات «القمعية» في دول الخليج، على حد وصف التقرير.

وذكر التقرير أن من بين 47 دولة صُنفت على أنها «غير حرة»، أعطيت 9 دول أدنى حد ممكن من النقاط التي تقيس المؤشر في مجالي الحقوق السياسية والحريات المدنية، وهي: إريتريا وغينيا الاستوائية وكوريا الشمالية والمملكة العربية السعودية، والصومال، والسودان، وسورية، وتركمانستان، وأوزبكستان.

وأشار التقرير، إلى أنه كما هو الحال في العالم أجمع، فإن المزيد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط شهدت انخفاضاً في سعيها نحو الحرية في العام 2012.

كما جاء في التقرير: «انتشر الدافع المجتمعي للتخلص من الحكم الاستبدادي والظلم المتفشي، وتفشي الفساد بشكل واضح من تونس إلى ليبيا ومصر والدول المجاورة الأخرى».

وتابع التقرير أن «الالتزام بالديمقراطية يعتمد على جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية الأخرى التي باتت قريبة جداً من مراكز السلطة. ولكن العام الماضي أعطى مؤشراً على أن دول الشرق الأوسط ومن خلال المجتمعات المدنية والمستنيرة على استعداد لإبعاد محاولات الحد من حرية التعبير والفكر، وتشويه العملية الانتخابية، أو تركز السلطة في يد السلطات العسكرية أو الدينية. وفي هذا السياق، يمكن للفصائل أو الحكومات التي تسعى للحد من الحرية أن تجد صعوبة متزايدة في القيام بذلك».

وبلغ عدد الدول الحرة في العالم، 90 دولة، والتي تمثل ما نسبته 46 في المئة من دول العالم، وما يمثل 43 في المئة من سكان العالم.

فيما بلغ عدد الدول الحرة جزئياً 58 دولة، بما يشكل 30 في المئة من جميع بلدان العالم، وما نسبته 23 في المئة من إجمالي سكان العالم، وانخفض عدد البلدان الحرة جزئياً دولتين عن العام الماضي.

فيما صنف التقرير ما مجموعه 47 بلداً غير حر، وهو ما يمثل 24 في المئة من دول العالم، و34 في المئة من نسبة سكان العالم، لافتاً التقرير إلى أن أكثر من نصف هذا العدد يعيش في بلد واحد فقط، وهو الصين.

العدد 3785 - الأربعاء 16 يناير 2013م الموافق 04 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 48 | 11:59 ص

      لماذا لا نرضى بالحقيقة

      الحكومة مقصرة ومقصرة جدا في حق الشعب واكبر ظلم وقع عليه هو تنجيس الارض بالتجنيس والتمييز الطائفي وهذا كله على حساب راحة المواطن

    • زائر 47 | 9:11 ص

      مايطعن القلب

      للاسف ان البحرين امنا تتراجع بكل شي وهالشي لايفرحنا ابدا فالرجاء معرفة السبب ومهما تراجعنا قفوا مع بلدكم رغم الجراح وسوف تقف البلد بايدي شعبها كونو سدا لايشرخ

    • زائر 45 | 6:18 ص

      من اقول سيد الانترنت ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

      اتهمت روسيا بيت الحرية بالعمل لصالح الولايات المتحدة.

    • زائر 44 | 6:15 ص

      تقرير فريدوم هاوس لم تتكلم عن امريكا ووهي مقرها امريكا.

      فريدوم هاوس تتكلم عن الحريات المدنية والحقوق السياسية في بعض البلدان ولكن هل تتكلم عن ايران وامريكا .

    • زائر 43 | 6:12 ص

      مجرد سؤال

      ليش منظمات حقوق الانسان اذا تكلمت عن ايران كذبتوها -- ممكن تجاوبون بدون لف ودوران وتعطوني اجابه واضحه وعلى السؤال بس

    • زائر 42 | 6:09 ص

      وين ايران

      ليش ايران مو موجوده بالتقرير .... خخخخخهاي

    • زائر 41 | 5:13 ص

      اين ايران

      اين ايران من الموضوع , لااعتقد هناك تصنيف لايران لانها اسوء دولة بل واسوء حكم ولكنكم لاتعتقدون ذلك بالطبع , الحمدللة علي نعمة العقل .

    • زائر 40 | 4:11 ص

      زائر 19

      انت بينك وبين الحياء عداوة

    • زائر 38 | 4:08 ص

      لو بلد ثاني

      لو حطو البلد الي يقول ان الخليج فارسي كان طلع الجواب عشره مو بس سته او سبعه

    • زائر 37 | 3:48 ص

      رد 27

      من ضيع اصله قال بحريني أصل

    • زائر 29 | 2:15 ص

      بدون حريات

      وصمة عار لاحرية لاحرية سياسية ولا حرية مدنية عايشين في قرون العصر الحجري ونحن اليوم في القرن الواحد والعشرون

    • زائر 25 | 1:41 ص

      والله

      والله إلي مو عاجبته البحرين يقدر يقادر المكان إلي يحبه

    • زائر 27 زائر 25 | 2:01 ص

      لا يالحبيب

      اللي مو عاجبته المطالبات ( بالحرية ) لأهل البلد الأصليين يشيل قشه ويفارجنا وايد ابرك له ولنا ،

    • زائر 28 زائر 25 | 2:13 ص

      اكبر طامة من مغفل

      اتركوا اوطانكم والتحقو ا ببلد غريب.....وتركو القاونين كما هي الفساد كما هو ولو كان على حريتك .. نحن احرار اصحاب كرامة اصحاب حق... ولن نمل او نكل حتى تحقيق المطالب

    • زائر 31 زائر 25 | 2:37 ص

      ولد البلد

      البحرين الكئيبة مو عاجبتني و سأغادرها فعلاً إلى البحرين الجميلة إلى بحرين الحرية والكرامة والعدالة والمساواة والشرف ............ وبعد أن يغادرها الإنتهازيون والطارئون وعديمي الضمير ....... بعد أن تتطهر من الفساد بما فيها الفساد الذي أشار إليه النائب السابق محمد خالد مراراً وتكراراً.
      البحرين الكئيبة بسبب مرضى النفوس ستعود جميلة صبوحة بفضل أحرارها والمضحين من أجلها. شاء من شاء وأبى من أبى

    • زائر 24 | 1:40 ص

      شكرا يا وسط

      مشكورين يا وسط على إظهار الحقائق المرة، ولكن أبغي اقول لكم لا اتعبون نفسكم!! لأن مهما وضعتم من تقرار تدين السلطة فلن يحصل شيء في هذا البلد، بل سنستمر هكذا لنكون فلسطين الثانية!

    • زائر 23 | 1:40 ص

      الاحواز

      شيقول تقرير فريدم هوس عن ايران ومعاملتها مع اهلنا في الاحواز حره او غيرحره نورنا يا اخي.

    • زائر 30 زائر 23 | 2:24 ص

      الاحواز او الاهواز = ترديد الببغاء لمن ليس لهم عقول

      كأن قضية شعب البحرين مربوطة بايران كلما طالب شعب البحرين بشيء قالوا الاهواز في ايران.
      اذا كان للأهوازيون حقوق فليخرجوا ويناضلوا من اجلها من الذي يمنعهم من ذلك ومن الذي خولك ان تكون مدافعا عنهم؟
      فقط من اجل الهروب من استحقاق لشعب البحرين
      لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها

    • زائر 22 | 1:32 ص

      من سيء الى أسوا هذا هو التقدم

      نعم انه التقدم الحاصل سيء يتحوّل الى أسوأ

    • زائر 19 | 1:18 ص

      فلنخجل !

      التقرير يفشل .. فشلتينا يا الحكومة ..

    • زائر 12 | 12:09 ص

      كذب

      كذب كذب كذب ... منظمة صفوية تريد تشويه سمعة البحرين البلد الاكثر حرية وديمقراطية في العالم والدليل على الحرية والديمقراطية صارت عاصمتنا المنامة من العواصم العشر في العالم في ممارسة الرذيلة كما اثبتت التقارير المنصفة .

    • زائر 11 | 11:59 م

      والله ما عرفنا لكم

      ما كنتم تقولون أن البحرين لم يوجد بها حرية . إذا كيف تراجعت .إلي يتراجع لازم يكون متقدم ، صح ولا أنا غلطان.

    • زائر 15 زائر 11 | 12:11 ص

      عاد ونت

      عاد انت اشعليك من ارقامهم الي انشرونها كلها خرطي في خرطي ( اللي ماعنده عمل اكاري له يمل )

    • زائر 17 زائر 11 | 12:52 ص

      يا فهيم تحوّلت من سيء الى أسوأ

      باين انك فطحل في العربي وتعرف كل انواع الصفات ودرجات الصفات

    • زائر 21 زائر 11 | 1:27 ص

      مريم

      يعني ما يصير تكون في التوش و تندمر أكثر وأكثر ؟؟!@!
      إنشالله عرفت لهم ألحين ؟!

    • زائر 10 | 11:44 م

      الكستنائي

      هذا التقرير ينسف شركات العلاقات العامة التي تزيف الحقيقة, وتقبض أموال طائلة ..!

    • زائر 9 | 11:43 م

      ليش يا ناسسسسس

      خُبري أن البحرين الغاليه دائماً في المركز الأول ودائماً في الرياده
      ولكن لظروف قاهره وخارج عن ارادتها ولتوازنات أخرى أقليميه ودوليه
      تراجعنا للمركز الرابع في كأس الخليج وعقبال الحصول على كأس العالم عام 2030م

    • زائر 8 | 11:16 م

      bahraini

      السلام عليكم ،،اذا الدوله راسبه في الامتحانات ، لماذا نلوم الطلبه ،،يا ساتر

    • زائر 6 | 10:56 م

      لو كان «فريدوم هاوس» في البحرين لأُتهمو بالخيابة وبأنهم صفويون وتم إلصاق تهمة «إشاعة أخبار كاذبة» بهم.. بل لأوقفوا على ذمة التحقيق..

      صنف تقرير منظمة «فريدوم هاوس» للحرية البحرين، ضمن الدول «غير الحرة» في مجال الحريات المدنية والحقوق السياسية لدول العالم للعام 2013، كما اعتبرها ضمن أكثر دول العالم تراجعاً في الحرية بين العامين 2009 و2013...

    • زائر 5 | 10:47 م

      المسمار الأخير

      أبي آعرف عن الجدول الأول ، اللي فيه دول الخليج ؟ ! ! !
      هذول الدول كلهم فايزين بالأول مكرر ؟ لو شالسالفة علموني ؟
      أفيدونا أفادكم الله !!!
      لأن إذا فايزين بنطرش لهم برقيات تهاني و تبريكات .

    • زائر 4 | 10:42 م

      ونعم الحريات

      كل منظمات العالم كدابه بس حكومة البحرين هي الصح

    • زائر 35 زائر 4 | 3:24 ص

      صباح الخير يا منظمه

      توهم يدرون صدق منافقين.

    • زائر 3 | 10:25 م

      صادق

      كلكم كذابين
      فؤيدوم هاوس نافي بيلاى منظمة العفو بانكي مون هيومان رايتس أطباء و مراسلون بلا حدود القلم المفوضية السامية الشبكة العربية لحقوق الانسان وعد الوفاق كريستوفر المنار الجزيرة صرخة في الظلام مادري ويش و مادري شنو إلخ إلخ إلخ كلكم شلخ !
      بس أني صادقة ......

    • زائر 2 | 10:09 م

      عيب

      ولكننا متفائلون بأن وضع الحريات سيكون أفضل في المستقبل القريب. نريد أن نسبق الجيران و بخطوات كبيرة.

    • زائر 36 زائر 2 | 3:47 ص

      هل ؟

      هل ايران في تقرير فريدون هاوس حرة ؟ هل العراق حرة ؟ و هل سوريا حره ؟ هذه المنظماات ببساطه لن تصنف البلدان حره الى اذا وصلت لمرحلة تزويج المثلين و الغاء جميع شرائع الاديان حينها ستصنف البلد حره برأيهم فمن المستحيل سترى بلد مسلم يكون بقائمتهم بلد حر ومن الردود ارى الكل يريد تقيم البلد حر دون معرفة شروط هذه المنظمات !!!

    • زائر 1 | 9:29 م

      كلمة حق

      لا خير في بيت حريته مفتوحه ولا بلد حريته مباحه ... وشكرااااااا

    • زائر 20 زائر 1 | 1:20 ص

      عبدالرجمن

      لا خير في بلد باراته مفتوحة للآخر وكرامته مستباحة وكباريهاته تعمل بكل جرأة على الله ! وشكراً !!!!

    • زائر 26 زائر 1 | 1:42 ص

      هههههههههههههههههههه

      يعني ما تبغي حرية ها
      عجل حياك عيش في أحد القرى وغير اسمك وبتشوف السنع
      بس عاد مو اتصيح!! جود روحك

    • زائر 39 زائر 1 | 4:09 ص

      لن تحصل على المركز الاول الى ....

      لن يصنفون بلد حرا الى اذا و ضعت قوانين تحمي صحافة ساخرة من الرسل مثل فرنسا و امريكا و الدنمارك .. و كذلك وضع حريه لمخرحين الافلام بتصوير مشاهد اباحيه تصوير افلام الحاديه تسخر من الخالق و من الرسل زواج المثلين و عدم حجب المواقع الاباحية في الانترنت و الحمل بدون زواج لابد مثل النرويج و هولندا حتى المخدرات غير ممنوعه من ضمن الحرية تفعيل زنا المحارم و الكثير ليضعون اسم بلدك في المراكز الاولى فهل هنا شعبنا يقبل مثل هذه حريه ؟

    • زائر 46 زائر 1 | 8:36 ص

      الزائر 20

      اذا لا يعجبك اسم عبدالرحمن هذا شي راجع لك ولكن ان تذكره بهذه الطريقه هذا عيب عليك يا رجل لان الرحمن من اسماء الله الحسنى وكتبت لك هذا التعليق لان مو اول مره تكتب الاسم بهل الطريقه

    • زائر 49 زائر 1 | 1:11 م

      عبدالرحمن

      أنا أعتذر عن الخطأ المطبعي غير المقصود نتيجة تجاور الحرفين و ضعف النظر عندي.وعلى العكس أنا أعتز بإسمي أشد اعتزاز. أنا لم أكتبه سوى مرة واحدة ولأنه يختزن في الذاكرة و يظهر تلقائياً عند كتابة أول حرف.
      أشكرك يا أخي على تنبيهي وأستغرب لماذا لم ينبهني أحد من قبل وأستغفر الله العلي العظيم الرحمن الرحيم. وجل من لا يسهو

اقرأ ايضاً