العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ

هجوم في كابول ينتهي بمقتل 5 من «طالبان» و3 شرطة

الأمم المتحدة تبدي قلقها الشديد من التعذيب في السجون الأفغانية

آثار الهجوم تمتد إلى سوق مجاورة - AFP
آثار الهجوم تمتد إلى سوق مجاورة - AFP

قتل خمسة من عناصر «طالبان» وثلاثة شرطة وسقط 18 جريحاً في مواجهات استمرت قرابة ثماني ساعات وتلت هجوماً على مبنى تابع للشرطة الأفغانية احتله مسلحو الحركة في كابول فجر أمس الإثنين (12 يناير/ كانون الثاني 2013).

وصرح قائد شرطة كابول محمد أيوب صلنجي لوكالة «فرانس برس»: «انتهى الأمر وقتل الإرهابيان الأخيران ولم يتمكنا من تفجير سترتيهما المفخختين».

وهاجمت مجموعة المتمردين المؤلفة من خمسة أشخاص المبنى التابع لشرطة المرور في كابول. وصرح نائب وزير الداخلية الجنرال عبد الرحمن أن ثلاثة شرطيين قتلوا في الهجوم الانتحاري الذي أوقع أربعة جرحى بين صفوفهم اثنان منهم من القوات الخاصة وستة بين المدنيين.

وأشارت حصيلة أولى أعلنها متحدث باسم وزارة الصحة الأفغانية أن 18 شخصاً غالبيتهم من المدنيين أصيبوا بجروح.

وأعلن المتحدث باسم «طالبان» ذبيح الله مجاهد، مسئولية الحركة عن الهجوم في رسالة نصية قصيرة إلى وكالة «فرانس برس». وقال إن «عدداً كبيراً من الفدائيين دخلوا مبنى في دهمازانغ ويهاجمون مركز تدريب أميركياً ومركزاً للشرطة ومراكز عسكرية أخرى والحقوا خسائر فادحة بالعدو». وبدا الهجوم على المبنى بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري.

وروى أحد الشهود لوكالة «فرانس برس» أن الانفجار الأول «كان كبيراً، هائلا». وأضاف «لقد انتشرت عربات الإطفاء والإسعاف والشرطة في كل مكان».

وقال قائد الشرطة الجنائية محمد ظاهر إن «مجموعة من الإرهابيين حاولت بعد ذلك (...) الدخول إلى مبنى شرطة المرور».وأوضح صلنجي أن «الوحدات الخاصة» التابعة للشرطة استدعيت للمساعدة في ملاحقة المهاجمين.

من جانب آخر، أعربت الأمم المتحدة أمس في تقرير جديد عن قلقها الشديد حيال عمليات تعذيب اسري الحرب في السجون الأفغانية التي تحدث عنها أكثر من نصف المعتقلين.

وقال التقرير إن نحو 326 من أصل 635 سجيناً قابلتهم الأمم المتحدة في 89 مركزاً للشرطة والجيش وأجهزة الاستخبارات الأفغانية موزعة في 30 ولاية، قالوا إنهم تعرضوا لإساءات.

وأضاف التقرير إن نسبة الذين تعرضوا للتعذيب بين 105 قاصرات التقتهم الأمم المتحدة بلغت 76 في المئة.

ووصف التقرير 14 نوعاً التعذيب بينها التعليق لفترة طويلة والضرب بواسطة كابلات وأنابيب وغيرها من الأدوات واستخدام العنف على الأعضاء التناسلية.

كما تحدث عن التهديد بالقتل أو الاغتصاب والصدمات الكهربائية والإبقاء على أفراد في أوضاع مرهقة تثير التوتر الشديد.

وقال التقرير أيضاً إن «عدداً من المعتقلين في مراكز الشرطة وأجهزة الاستخبارات تعرضوا لسوء معاملة»، مشيراً كذلك إلى «احتمال اختفاء» 81 شخصاً مسجونين في قندهار (جنوب) خلال العام الماضي.

العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً