العدد 3794 - الجمعة 25 يناير 2013م الموافق 13 ربيع الاول 1434هـ

صحيفة الحياة: «باب البحرين» عبق التراث ورونق العمارة

بإيقاع مختلف تعيش المنامة فعالياتها عاصمة السياحة العربية 2013، أماكن كثيرة تضفي على المدينة رونقاً يعبق بالتراث، مبدداً أحياناً ضغوط الهم اليومي والحراك السياسي والتدابير الأمنية.

تمضي المنامة في يومياتها بين مدّ وجزر مجاورة البحر وهواءه، لياليها باردة تحض عشاق «البرّ» على ارتياده وعقد جلسات سمرهم في خيامه المدفأة.
لا تخرج المنامة عن «نص السياحة العربية» دامجة الثقافي بالتربوي والترفيهي والاجتماعي، لذا فإن الأنشطة المدرجة تحمل نفحة من «كل شيء» مع عبق تراثي أحياناً، تساهم في بلورتها الأمكنة المنتقاة ومنها «باب البحرين».
صحيفة الحياة السعودية، أشارت في تقرير أمس الجمعة (25 يناير/ كانون الثاني 2013) إلى أن هذا المكان الذي شهد تطويراً بعد ترميم، البوابة العملاقة التي تدخل عبرها إلى الممشى الفسيح ومنه إلى منطقة أسواق شعبية لكل الحاجات وغنية بسلع متنوعة يصعب حصرها.
يقع باب البحرين في قلب المنامة عند مدخل سوقها، صممه وبناه السير تشارلز بلغريف عام 1945، وكان مستشاراً لحكومة البحرين آنذاك وقد ضمّ مكاتبها في تلك الحقبة. وظل هذا المكان بمثابة البوابة الاقتصادية لتبادل البضائع وبيع المنتجات الواردة إلى سوق البلاد. وخضع لترميم وتجديد عام 1986 ليتناسب مع مواصفات العمارة الإسلامية التقليدية. وبات مقراً لمديرية السياحة والآثار ومكاتب شركات المشاريع السياحية التي تنظّم رحلات سياحية إرشادية في البحرين.
كان الموقع مطّلاً على البحر بحسب أحد المعمرين الذي يذكر أن الأمواج كان تتلاطم قربه قبل عقود، وذلك قبل الطمر والفلش والتوسيع، على ما حصل لاحقاً على واجهة الكورنيش المقابلة لـ «الميناء المالي» وعلى طول كيلومترات عدة.
يقول فلاح الحايكي إن المكان «مدينة نشأت بجوار الميناء، لتلبية حاجات البحارة والتجار وطلباتهم»، وأضحت اليوم حارات عدة سكنية وتجارية، طرقها المرصوفة نظيفة على رغم اكتظاظها وتنوّع مرتاديها والقاطنين على «ضفتيها» وتشعّب أزقتها، أبنية قديمة آبت أن تتهالك، مزيج يحافظ على فرادتها أمام الحداثة والأبراج التجارية.
واستعداداً لفعاليات «المنامة عاصمة السياحة العربية 2013»، خضع مبنى باب البحرين لتحوّل آخر أعاده إلى حالته السابقة مع إضافات حديثة، ونقل إليه مكتب البريد المركزي فبات في الجانب المقابل داخل نطاق الحي، ما شجّع على فتح مكاتب لشركات طيران وسفر وسياحة.
اتخذ مكتب البريد من الطبقة العلوية مقراً، يمكن الوصول إليه عبر درج كهربائي أو آخر عادي بمتكآت خشبية متآلفة مع المحيط وأبواب المحلات ولافتاتها شكلاً وحجماً.
وتذكيراً بالماضي وعراقته، ازدانت الجدران بصور تخلّد الحقبة الماضية، فيظهر باب البحرين وسوقها أيام الأبنية الصغيرة المتواضعة والشرفات الخشبية، والسيارات الأميركية الكبيرة الحجم التي كانت تحتل قسماً من الطريق، محدثة ازدحاماً. علماً أن الصورة الواقعية لا تختلف إذ يحتاج من يغامر ويعبر بسيارته هذه الأزقة إلى ساعات ربما حتى بلوغ العنوان المقصود، بينما «النزهة مشياً» لا تستغرق أكثر من ساعة.
ويتفـــق سياح على تجربة التسوّق الرائعة في هذه الســوق، التي يمكن أن يجدوا داخل أروقتها أكـــثر منتجات المملكة التقليدية، بدءاً من الـــعطور والبخور المصنوعة من الزيت الطبيعي وحتى الأنسجة والأعمال اليدوية الراقية والعباءات والجلباب والسجاد المتقن الصنع، والمصوغات الذهبية والحلويات، إلى بضائع تقليدية وأخرى تراثية «تجـارية» مقلدة من إنتاج تركيا وبلدان آسيوية عدة. لكن السلع المميزة «الأصلية» تبقى الجاذبة من دون شك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:25 ص

      لاساعة ولا دقيقة

      في الثمانينات لا ادكر السنة بالضبط اعلنت السفارة الامريكيةفي الاعلام البحريني عن تشيد ساعة لتظيف للمعلم معلم اخر هدية من الشعب الامريكي للشعب البحريني ولكن حتى كتابة هذا ااتقرير عن البوابة لم نرى لا ساعة ولا دقيقة يا ترى لماذا اعلنت السفارة عن هذه الهدية وحتى اليوم لانرى شيئا

    • زائر 6 | 3:14 ص

      مريم

      صحيفة الحياة لا تختلف كئيراً عن وكالة بنا

    • زائر 5 | 2:58 ص

      الله يحفظ البحرين

      الله يحفظ البحرين

    • زائر 4 | 2:52 ص

      .السلام عليكم . السلام عليكم . السلام عليكم . السلام عليكم . السلام عليكم . السلام عليكم .

      السلام عليكم . البحرين بما فيها من لغة ، و بعض التقليد ، فيهما ( اللغة والتقليد ) الكثير من الخيرات ، وتوجد فيهما اخطاء ، لو دقق في عقائد وفي قوانين . والاشياء الطيبة تشترك فيها مع دول اخرى هند فلبين افغانستان ووووووو . لماذا لا نحاول ان نكون من ذوي النقذ البنّاء وتحسين المؤسسة التي تراعي الهمّة في تقوية المواقف والمواقف والمواقف ، وبناءالعقيدة التي تجعل النوايا خالية من اي عقيدة خطئية ولو اقل . على مستوى داخل البحرين وعلى مستوى في دول ودول كرساليّة للتأكيدالعلمي للتجنّب والسلام والوئام.امكانيات

    • زائر 2 | 1:59 ص

      باتت في حاله تحسد عليها

      في يوم الخميس الفائت ذهبت للعاصمة المنامة منطقة باب البحرين و السوق القديم تحديدا... والله كنت غريبا و كاني في ضاحية من ضواحي بومباي او في دكا..وكلما ارى مواطنا بحرينيا اراه يمشي غريبا كانه ليس بلده

    • زائر 1 | 1:02 ص

      يوم الجمعة!

      أقول بلا هرار واجد
      تعالوا يوم الجمعة وشوفوا هالعبق التراثي اشلون يتحول إلى قرية من قرى إحدى الدول الاسيوية !!

اقرأ ايضاً