العدد 3799 - الأربعاء 30 يناير 2013م الموافق 18 ربيع الاول 1434هـ

تونس تلحق بالمغرب والجزائر لخارج بطولة أمم إفريقيا

ودعت تونس كأس الأمم الإفريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها جنوب إفريقيا حتى 10 فبراير/شباط، من الدور الأول اثر تعادلها مع توغو 1/1 أمس (الأربعاء) في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل خالد مويلهي (30 من ركلة جزاء) هدف تونس، وسيرج غاكبيه (13) هدف توغو.

ورافقت توغو ساحل العاج عن المجموعة إلى دور الثمانية، فيما حزمت تونس حقيبتها مع المنتخبين العربيين الآخرين المغرب والجزائر.

وفي الدور المقبل، تلعب ساحل العاج مع نيجيريا، وتوغو مع بوركينا فاسو.

وأجرى مدرب تونس سامي الطرابلسي تعديلين (مهاجم ومدافع)، فيما أعاد الفرنسي ديدييه سيكس مدرب توغو لاعب الوسط فنسان بوسو إلى القائمة بعد إن كان احتياطيا في المباراة السابقة ضد الجزائر (2/صفر)، وادخل فلويد اييتيه مكان جوناثان اييتيه.

حاولت توغو منذ البداية تحصين منطقتها الدفاعية؛ لان التعادل يكفيها ولعبت على المرتدات، فيما هاجمت تونس بدورها سعيا وراء الفوز الوحيد الذي يؤهلها إلى ربع النهائي، وأرسل شادي همامي كرة بينية أسرع إليها الحارس كوسي اغاسا وحولها برأسه قبل أن يصل إليها صابر خليفة (2).

وردت توغو بهجمة منسقة لعب منها سيرج غاكبيه الكرة خلفية إلى فلويد اييتيه الذي تابعها بقوة تصدى لها الحارس التونسي معز بنشريفة وحولها إلى ركنية (6)، وأعطى غاكبيه كرة من بين الدفاع التونسي إلى فنسان بوسو في الجهة اليمنى فاقترب وسدد وأبعدها أيضا بنشريفة لتعود إلى ايمانويل اديبايور الذي دحرجها صوب المرمى بعيدا عن الحارس فانحرفت عن القائم الأيسر مفوتا فرصة هدف أكيد (10).

وانطلق اديبايور بكرة من منتصف الملعب ووضعها داخل المنطقة أمام سيرج غاكبيه الذي هرب من أيمن عبد النور وسدد في الزاوية اليسرى البعيدة عن بنشريفة مفتتحا التسجيل (13).

وسدد يوسف مساكني كرة هزيلة بطريقة اديبايور بعدما انكشف المرمى أمامه وصلت إلى يدي الحارس سهلة (17)، وكسر عاكبيه مصيدة التسلل مجددا في الجهة اليمنى وعكس كرة إلى داخل المنطقة تابعها اديبايور وهي طائرة بجانب القائم الأيسر (20).

وانتقل قائد توغو إلى القيام بدور صانع الألعاب فبدل كثيرا في أماكن تمركزه تاركة مهمة إنهاء الهجمات لزملائه كي يفلت من الرقابة وينقض في الوقت المناسب، وعكس وهبي الخزري كرة عرضية إلى صابر خليفة أبعدها الدفاع إلى ركنية أتت بركلة جزاء اثر إعاقة وليد الهيشري نفذها خالد مويلهي على يمين الحارس كوسي اغاسا مدركا التعادل (30).

وفي الشوط الثاني، عادت توغو كما بدأت إلى الأسلوب الدفاعي وتشتيت الكرة والمناولات الطويلة إلى المهاجمين، وخطف اديبايور كرة من المدافع داخل المنطقة التونسية ثم سقط (57)، وانفرد اييتيه وسدد فحولت الكرة إلى ركنية (58)، وتلاعب اديبايور بايمن عبد النور وخطف الكرة منه وأعطاها على طبق من ذهب إلى كولمان امييو الذي لم يحسن التعامل معها ففات فرصة هدف ثان لتوغو (63).

واسقط مساكني على خط المنطقة فاحتسبت ركلة حرة نفذها أسامة الدراجي وتصدى لها الحارس اغاسا (66)، وسدد مساكني كرة مركزة سيطر عليها الحارس التوغولي على دفعتين (67)، وأصاب اديبايور العارضة من متابعة رأسية لكرة أتته من الجهة اليسرى (70)، وسقط اديبايور مجددا واحتج التوغوليون من دون جدوى (71).

ومرت تسديدة الدراجي فوق المرمى بقليل (73)، واحتسبت ركلة جزاء ثانية لتونس نفذها في القائم الأيمن (78)، ومرت الدقائق الأخيرة صعبة على الطرفين، فتونس كانت تريد أن يطول الوقت وتوغو تريد مروره للحفاظ على النتيجة.

العدد 3799 - الأربعاء 30 يناير 2013م الموافق 18 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً