العدد 3802 - السبت 02 فبراير 2013م الموافق 21 ربيع الاول 1434هـ

وزير الأشغال يتفقد مشروع مبنى المساحة والتسجيل العقاري

إنجاز 83 % من المشروع والانتهاء من الهيكل الإنشائي بنسبة 100 %

خلف يتفقد موقع المبنى الجديد لجهاز المساحة والتسجيل العقاري
خلف يتفقد موقع المبنى الجديد لجهاز المساحة والتسجيل العقاري

قام وزير الأشغال عصام خلف بزيارة إلى موقع المبنى الجديد لجهاز المساحة والتسجيل العقاري بمنطقة السيف لمتابعة مراحل تنفيذ مشروع المبنى، يرافقه وكيل الوزارة وليد الساعي ومديرة إدارة مشاريع البناء منى المطوع، بحضور مدير عام الموارد ونظم المعلومات بجهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، مدير عام المساحة ناجي سبت، وفريق العمل بالمشروع من إدارة المشاريع الاسترتيجية، بالإضافة إلى ممثلي الاستشاريين والمقاول شركة محمد صلاح الدين.

ونوّه وزير الأشغال بأهمية المشروع حيث إن جهاز المساحة والتسجيل العقاري يعد أحد الجهات الحكومية التي تضطلع بدور فاعل في أدائها لخدمات المواطنين فيما يتعلق بالتسجيل العقاري والتوثيق والمساحة، حيث يقام المبنى وفق أحدث النظم وتكنولوجيا البناء لتوفير بيئة عمل تساهم في الارتقاء بالأداء الوظيفي وتسهيل تقديم الخدمات للمراجعين، كذلك فإن هذا المبنى سيواكب متطلبات البناء الحديثة ويوفر البيئة الملائمة للموظفين لأداء أعمالهم.

وتم خلال الاجتماع الاطلاع على نسب الإنجاز وسير العمل في المشروع طبقاً للجدول الزمني المعد، إذ بلغت نسبة الإنجاز في المشروع بشكل عام 83 في المئة حيث تم الانتهاء من 100 في المئة من الهيكل الإنشائي و80 في المئة من أعمال التشطيبات الداخلية و91 في المئة لأعمال تركيب الأجهزة الكهربائية والميكانيكية، بالإضافة إلى الأعمال الخارجية، كما تم الانتهاء كلياً من تنفيذ أعمال التمديدات الكهربائية الخاصة بالمحطة الفرعية المخصصة لتغذية المشروع وإنجاز اختبارات التشغيل الخاصة بها بنجاح.

كما قام المقاول بعرض آخر المستجدات بخصوص أعمال تركيب الواجهات الزجاجية التي تم الانتهاء من نحو 95 في المئة منها بما فيها الواجهة الشمالية للمشروع التي تتميز بتصميم يعكس العمارة العصرية والذي يعزز الجانب الجمالي للمبنى.

يذكر أنه تم استخدام أحدث الأنظمة المخصصة للواجهات الزجاجية ذات الكفاءة العالية والتي تتميز بتقنية عالية من حيث العزل الحراري وعزله للصوت حيث يبلغ سمك الزجاج المستخدم في الواجهات الشمالية 36 ملم ما سيساهم بشكل كبير في تقليل انتقال الضوضاء الناتجة من شارع الشيخ خليفة بن سلمان المجاور للمشروع، بالإضافة إلى مقاومته لضغط الرياح القوية والذي بدوره سيساهم في خلق بيئة مريحة وهادئة للعمل.

وتم في اليوم ذاته بموقع المشروع تنفيذ اختبار نفاذية الواجهة للهواء والمياه تحت الظروف العادية وذلك عقب نجاح الاختبارات التي تمت في أغسطس/ آب من العام الماضي على نموذج للواجهة بمختبرات متخصصة في هذا النوع من الأعمال بدبي. وتكللت الاختبارات بالنجاح ما يؤكد سلامة المواصفات المتبعة بالمبنى.

كما تمت متابعة التوصيات الخاصة بتحسين انسيابية حركة المرور وتصميم مواقف السيارات وتحديد أنسب المداخل والمخارج لسيارات الموظفين والمراجعين للمبنى وذلك لتفادي حدوث اختناقات مرورية، حيث إن المبنى يجاور مبنى هيئة تنظيم سوق العمل من الجهة الشرقية ومبنى بيت التجار من الجهة الغربية والتي تتسم جميعها بالطبيعة الخدمية وتستقطب عدداً كبيراً من المراجعين، وأبدى الوزير ارتياحه لما تم إنجازه في هذا الخصوص.

كما تم التطرق إلى مخططات السور الخارجي للمشروع والتي تقوم إدارة مشاريع البناء بوزارة الأشغال بتصميمها وتشتمل على غرف للحراسة وحواجز مواقف السيارات، بالإضافة إلى مظلات لمواقف السيارات، حيث تمت مناقشة التنسيق بين هذه الأعمال والأعمال الجارية حالياً للتأكد من تنفيذ الأعمال على أفضل وجه.

من جانبه، أكد مقاول المشروع استعداده لبذل كل الجهود من أجل أن يتم الانتهاء من المشروع في الموعد المحدد حيث يبلغ عدد العمال في الموقع 665 عاملاً يعملون على فترتين صباحية ومسائية بغية سرعة إنجاز المشروع.

يذكر أن مبنى جهاز المساحة والتسجيل العقاري يقام على مساحة 24400 متر مربع بكلفة قدرها 13.601.500 دينار. ويتكون المبنى من 12 طابقاً يشمل كل إدارات الجهاز بما يكفل توفير كل خدماته على نحو متكامل، بالإضافة إلى 32 موقفاً لسيارات كبار الشخصيات وموقف سيارات آخر يتسع لنحو 320 سيارة.

وأشاد مسئولو جهاز المساحة والتسجيل العقاري بالجهود التي تبذلها وزارة الأشغال بهذا الشأن، مؤكدين أهمية التنسيق الذي يتم بين الوزارة وجهاز المساحة في سبيل إنجاز المشروع، والاتفاق على ضرورة تذليل كل العقبات وتنفيذ الأعمال بالجودة المطلوبة ليكتمل المشروع على أعلى مستوى وفق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وخلال الجولة التفقدية تم التأكيد على أهمية الزيارات الدورية لموقع المشروع التي تم الاتفاق بشأنها، بالإضافة إلى اللقاءات اليومية والأسبوعية بين مهندسي وزارة الأشغال وممثلي الجهاز مع ممثلي شركة المقاولات والشركة الاستشارية لضمان إيجاد حلول تعجل من وتيرة سير العمل بالمشروع.

العدد 3802 - السبت 02 فبراير 2013م الموافق 21 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:54 ص

      شيء غريب

      احدى وزارات الخدمات في ايجار منذ 1975 والى الان وجهاز المساحه المتواضع في عدد موظفينه ولم يؤسس الا منذ سنوات وخرج من رحم هذه الوزاره يبنى له مبنى شيء غريب

اقرأ ايضاً