العدد 3802 - السبت 02 فبراير 2013م الموافق 21 ربيع الاول 1434هـ

هولاكو

هولاكو خان (8 فبراير/ شباط 1217 - 1265) كان الحاكم المنغولي الذي نجح في فتح معظم بلاد جنوب غرب آسيا. ولقد توسع جيشه كثيراً بالجزء الجنوبي الغربي للإمبراطورية المنغولية، مؤسساً سلالة الخانات بفارس، وتوالت السلالات بعد ذلك إلى أن انتهت إلى دولة إيران الحديثة.

تحت قيادة هولاكو، اجتاح المنغوليون بغداد عاصمة الخلافة العباسية. كما تحول المؤرخون من الكتابة العربية للفارسية بعهده. وهو هولاكو خان بن الإمبراطور تولوي بن الإمبراطور جنكيز خان وأمه سرقويتي بيكي وشقيق كل من الإمبراطور منكو خان والإمبراطور قوبلاي خان والإمبراطور إريك بوك.

في العام 1217م ولد هولاكو لأبيه تولوي خان (أصغر أبناء جنكيز خان) وأمه سرغاغتاني بكي التي كانت من إحدى قبائل الترك التي كانت تعتنق المذهب النسطوري في الديانة المسيحية في منغوليا.

كان هولاكو شديد الولع بالحضارة الفارسية وثقافتها، فما أن أصبح خان لبلاد الفرس، ومؤسساً لعهد الخانات فيها. حتى اجتمع إليه في ديوانه العديد من الفلاسفة والعلماء والحكماء من بلاد فارس التي كانت مسلمة وتتبع الدين الإسلامي. وكان لدى هولاكو من الزوجات الكثير والعديد من المحظيات. وأما زوجته الرئيسة فكانت طقز خاتون المسيحية وهي من قبيلة كرايت.

العدد 3802 - السبت 02 فبراير 2013م الموافق 21 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً