العدد 3803 - الأحد 03 فبراير 2013م الموافق 22 ربيع الاول 1434هـ

طلبة في جامعة البحرين يصنعون سيارة هايدروجينية

السيارة المبتكرة تسير بسرعة 73 كيلومتراً في الساعة
السيارة المبتكرة تسير بسرعة 73 كيلومتراً في الساعة

صمَّم طلبة في برنامج الهندسة الميكانيكية في جامعة البحرين سيارة تعمل بخلايا الوقود الهايدروجينية تسير بسرعة 73 كيلومتراً في الساعة، وعرضوها في معرض مشروعات التخرج الذي أقامته كلية الهندسة في الجامعة حديثاً.

وشارك في تصميم السيارة - التي هي مشروع الطلبة لمقرر مشروع التخرج - كل من: أحمد هاشم، وسالم العون، وأورنج زيب إسماعيل، وأحمد البلوشي، وعبدالصمد العون.

ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية في اختصاصه نظريّاً وعمليّاً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً مَّا يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

وقال الطالب أحمد هاشم: «إن مشروع تخرجنا هو عبارة عن تصميم وصنع سيارة تعمل بخلايا الوقود حيث تولد الطاقة الكهربائية من خلال مفاعلات صغيرة تتم فيها عملية التفاعل بين الهايدروجين والأكسجين وينتج عنها كهرباء، وماء عادم». وعن أسباب اختيار الهايدروجين لتوليد الطاقة أوضح أن «عملية توليد الطاقة تتميز بواسطة الهايدروجين بأنها خلو من الانبعاثات الضارة، كما أنَّ هذه التقنية حديثة وتخضع لتجارب وتطبيقات واسعة».

وعن مزايا السيارة؛ قال الطالب سالم العون: «تتميز السيارة بخفة وزنها، وكفاءتها التشغيلية العالية، والسرعة حيث تصل سرعتها إلى أكثر من 73 كيلو متراً في الساعة»، منبهاً إلى أن «السيارة صممت وصنعت بخبرات ومجهودات طلابية بحتة».

وبحسب العون؛ فإن السيارة نالت إعجاب المحكمين وعميد كلية الهندسة نادر البستكي، وقد كانت مشروعاً مميزاً في المعرض الذي ضم 41 مشروع تخرج.

العدد 3803 - الأحد 03 فبراير 2013م الموافق 22 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:41 ص

      ما ش الله لكن مكانك لا تقف

      الشباب فيهم البركة واكيد يقدرون و هم مو اقل قدرة من غيرهم السيارة طبعا هوه مو اختراع بحد ذاته لكن محسوب انجار طيب بالكوه عليكم شباب ويبى من احد ان يوقفون معاكم

اقرأ ايضاً