العدد 3804 - الإثنين 04 فبراير 2013م الموافق 23 ربيع الاول 1434هـ

مصر تستضيف قمة إسلامية في غياب سورية

يجتمع قادة منظمة التعاون الإسلامي يومي الأربعاء والخميس المقبلين في القاهرة لمناقشة الأزمات الإقليمية وخصوصاً جمهورية مالي، حيث تدخلت فرنسا عسكرياً، وسورية التي تشهد حرباً أهلية دامية.

وقال الأمين العام للمنظمة، أكمل الدين إحسان أوغلو في افتتاح الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة أمس الإثنين (4 فبراير/ شباط 2013) «إننا ندعم جهود الحكومة الانتقالية الرسمية في مالي لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها الجماعات المسلحة». وطالب في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع، الدول الأعضاء «بالعمل على القضاء على الجنوح والتطرف واستخدام السلاح باسم الدين».

وينتظر وصول رؤساء دول وحكومات قرابة 26 دولة، من إجمالي 57 عضواً في منظمة التعاون الإسلامي، إلى القاهرة للمشاركة في هذه القمة، بحسب المنظمين. وسلمت السنغال رئاسة المنظمة إلى مصر.

وقال أوغلو إن «هذه القمة التي كان مقرراً أصلاً عقدها في القاهرة في العام 2011 وأرجئت بسبب الانتفاضات الشعبية والربيع العربي، ستناقش النزاعات الرئيسية في العالم الإسلامي» سواء في الشرق الأوسط أو إفريقيا أو آسيا. وإذا كانت الدول الأعضاء تبنت مواقف متباينة إزاء التدخل العسكري الفرنسي في مالي أو الأزمة السورية، فإن قمة القاهرة ستكون مناسبة لـ «تنسيق المواقف ودعم سيادة واستقلال الدول وتقديم الحل السياسي على الحل العسكري»، بحسب أوغلو.

وقال أوغلو، الذي سيغادر المنظمة في نهاية العام الجاري بعد أن أمضى ولايتين مدتهما 8 أعوام «شخصياً، أنا قلق جداً من انتشار ظاهرة العنف والغلو الديني في بعض البلدان الإسلامية التي تعاني من مشاكل اقتصادية وفساد سياسي، وما يحدث في مالي هو نتيجة ذلك». وشدد على «أهمية احترام الحدود القائمة بين الدول الإفريقية ووحدتها الترابية».

واعتبر أن «قبول انفصال جنوب السودان على أساس عرقي وديني فتح الباب لحركات تريد الاستقلال في بلدان أخرى».

وفي ما يتعلق بمالي، أعلن الرئيس المصري محمد مرسي معارضته للتدخل العسكري الفرنسي في مالي بينما تعاونت دول أخرى مع فرنسا مثل الجزائر وتشاد. ويعتبر الوضع في سورية التي تم تعليق عضويتها في منظمة التعاون الإسلامي في أغسطس/ آب 2012، ملفاً آخر ساخناً على جدول أعمال القمة التي ينتظر أن يشارك فيها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

العدد 3804 - الإثنين 04 فبراير 2013م الموافق 23 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً