العدد 3804 - الإثنين 04 فبراير 2013م الموافق 23 ربيع الاول 1434هـ

عاهل البلاد يزور قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بمنطقة الرفاع

تفضل عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ، فقام عصر اليوم بزيارة الى قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بمنطقة الرفاع ، يرافقه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة و ولي العهد نائب القائد الاعلى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة ، حيث كان في الاستقبال وزيرة الثقافة الشيخه مي بنت محمد ال خليفة وكبار المسئولين في قطاع الثقافة والتراث الوطني.
وخلال الزيارة اطلع جلالة العاهل على شجرة العائلة المالكة الكريمة وهي أول شجرة عائلة الكترونية وتحمل جميع أسماء افراد العائلة المالكة وتعمل هذه الشجرة بالتقنية الحديثة وهي تضيء الاسماء الموجودة فيها .
كما اطلع جلالته على قاعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح وتاريخ بنائها والتطور العمراني الذي شهدته القلعة عبر السنوات الماضية .
وشاهد جلالته كذلك أبيات من شعر شعراء الاسرة المالكة التي تم عرضها على جدار متحف القلعة.
كما اطلع جلالته على قسم المقتنيات للعائلة المالكة ومن ابرزها السيوف التي احتضنتها البحرين ويعود تاريخها الى اكثر من مائة واربعين عاما والحلي والخناجر وادوات الصيد والقنص وتربية الصقور اضافة الى قاعة الخيل العربية الاصيلة والجهود المبذولة في الحفاظ على سلالة هذه الخيول وغيرها من المعروضات والمقتنيات الاخرى.
وقد اعرب جلالة الملك عن اعجابه بما شاهده من عروض ومقتنيات اثرية استخدمت فيها التقنية الحديثة ، مؤكدا جلالته ان هذه العروض المتحفية تشكل مرجعا هاما للدارسين والباحثين في تاريخ البحرين الحديث والقديم.
معربا عن شكره وتقديره للجهود الطيبة التي تبذلها وزارة الثقافة في سبيل الحفاظ على تاريخ وتراث مملكة البحرين والتعريف بهذا التاريخ العريق لاجيال البحرين وتوثيقه على نحو يعكس ثقافة واصالة اهل البحرين ووعيهم وكرمهم وجدهم واخلاصهم في عملهم وارتباطهم الوثيق بعروبتهم وارضهم .
كما اشاد جلالته بالدور المهم للوزارة في اثراء الحركة الثقافية والادبية في البحرين واجراء البحوث المتعلقة بالثقافة وتاريخ البحرين واحياء التراث والمحافظة على الهوية الوطنية.
ونوه جلالته بما تقوم به وزارة الثقافة في وضع الخطط والبرامج التي تظهر تراثنا الوطني النابع من عراقة هذا الوطن وحضارته ، متمنيا جلالته للجميع كل التوفيق والسداد فيما يقومون به من عمل وطني مخلص خدمة للوطن والمواطن.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً