العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ

بلغاريا تتهم حزب الله بالوقوف وراء تفجير استهدف إسرائيليين

اتهمت الحكومة البلغارية، أمس الثلثاء (5 فبراير/ شباط 2013)، حزب الله بالوقوف وراء اعتداء دامٍ وقع في 18 يوليو/ تموز في بورغاس (شرق) أدى إلى مقتل خمسة سياح إسرائيليين ومواطن بلغاري والانتحاري منفذ الاعتداء، ما دفع الولايات المتحدة وإسرائيل إلى مطالبة أوروبا بالتحرك ضد حزب الله.

وقال وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسيفانتوف للصحافيين: «لدينا معلومات عن تمويلات وعن انتماء شخصين لحزب الله»، أحدهما منفذ الهجوم.

وأضاف «يمكن أن نستخلص من ذلك أن الرجلين، اللذين تم التعرف على هويتهما، ينتميان إلى الجناح العسكري لحزب الله»، موضحاً أنه «كان بحوزتهما جوازات سفر كندية وأسترالية... وعاشا في لبنان منذ 2006 و2010».

وسرعان ما صدر رد فعل من الإدارة الأميركية. فقد طلب المستشار الخاص للرئيس باراك أوباما لشئون مكافحة الإرهاب جون برينان، المرجح اختياره مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي إيه)، من الدول الأوروبية اتخاذ «إجراءات وقائية» لكشف البنى التحتية لحزب الله وشبكاته المالية.

وأكد برينان أن هذا الهجوم يثبت أن حزب الله «يشكل خطراً متفاقماً لا على أوروبا فحسب بل على العالم بأجمعه أيضاً».

من جانبه، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتحاد الأوروبي إلى «استخلاص النتائج بشأن الوجه الحقيقي لحزب الله».

وأكد نتنياهو أن ما أعلنته بلغاريا هو «تأكيد جديد لما كنا نعلمه من قبل، بأن حزب الله وأسياده الإيرانيين يديرون حملة إرهاب عالمية عابرة للبلدان والقارات».

وتعليقاً على ذلك، شددت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أمس على ضرورة إجراء دراسة «جادة» للاتهامات البلغارية.

العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً