العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ

وفاة المطرب المصري الكبير محمد العزبي قبل أيام من بلوغه الخامسة والسبعين

أعلن في العاصمة المصرية القاهرة في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء وفاة المطرب الكبير محمد العزبي عن عمر يناهز الخامسة والسبعين جراء أزمة صحية فاجأته واستلزمت نقله إلى أحد مستشفيات حي المهندسين قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.

واعتزل المطرب الكبير صاحب "الأقصر بلدنا بلد سواح" و"بهية" والكثير من الأغنيات والمواويل الشعبية الشهيرة الغناء منذ عدة سنوات وغاب عن الظهور الإعلامي بعد مسلسل "الدم والنار" للمخرج سمير سيف الذي غنى له المقدمة والنهاية وعددا من الأغنيات في السياق الدرامي عام 2004.

ومن المقرر تشييع جنازة الفنان الراحل بعد صلاة ظهر اليوم الأربعاء من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة على أن يقام العزاء مساء غد الخميس في مسجد "آل رشدان" في حي مدينة نصر.

ولد محمد العزبي في حي الحسين الشعبي بالقاهرة القديمة في 20 شباط/فبراير 1938 وتخرج في كلية التجارة وعمل في الجمعية العامة للبترول لفترة قبل أن يقرر التفرغ للغناء الشعبي بدعم من الملحن عزت الجاهلي.

لكن انطلاقة العزبي الحقيقية كمطرب كانت في عام 1957 عندما انضم لفرقة رضا للفنون الشعبية التي تعد أحد أشهر الفرق الاستعراضية في التاريخ الفني المصري ليقدم مع نجمي الفرقة محمود رضا وفريدة فهمي عشرات الأغنيات ويشارك في العديد من الاستعراضات وعدد من الأفلام الشهيرة قبل أن ينفصل عنها عام 1969 .

ومن أغنيات محمد العزبي الخالدة "رنة الخلخال" و"الناي السحري" و"فانوس رمضان" و"ازي الصحة" و"عيون بهية" و"ياسين وبهية" و"حتشبسوت" و"حلاوة شمسنا" و"شفيقة ومتولي" وغيرها الكثير.

وشارك الراحل بالتمثيل في عدد محدود من الأفلام السينمائية بينها "إجازة نصف السنة" عام 1962 و"حياة عازب" 1963 و"حديث المدينة" 1964 و"تفاحة آدم" 1966 و"غرام في الكرنك" عام 1967 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً