العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ

واشنطن تنوي ادراج بلمختار في لائحة المستهدف "قتلهم"

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال السبت ان مسؤولين عسكريين كبارا ومن اجهزة الاستخبارات الاميركية اقترحوا ان يدرجوا في لائحة سرية للاشخاص الذين يتعين "قتلهم" اسم الجزائري مختار بلمختار الذي اعلن مسؤوليته عن الهجوم على منشأة ان اميناس للغاز.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم قولهم ان اضافة اسم بلمختار الى هذه اللائحة يعني توسيع مجال العمل العسكري للولايات المتحدة في شمال غرب افريقيا، عبر توسيع المنطقة التي تستهدفها الطائرات من دون طيار وعمليات مكافحة الارهاب.

واوضحت الصحيفة ان هذه الخطوة يمكن ان تستند الى وحدات القوات الخاصة للجيش بمساعدة من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه).

وكان مسؤول اميركي قال في كانون الثاني/يناير لوكالة فرانس برس ان واشنطن تنوي اقامة قاعدة مخصصة للطائرات من دون طيار في شمال غرب افريقيا من اجل تحسين مراقبة الجماعات الاسلامية في المنطقة. وقد تقام هذه القاعدة في النيجر او في بوركينا فاسو، كما اوضح هذا المسؤول.

ومنذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، لا تكشف الحكومة الاميركية عن لوائح الاشخاص الذين يتعين "القبض عليهم او قتلهم"، كما اضافت وول ستريت جورنال.

وتمتلك وزارة الدفاع الاميركية ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية لوائح منفصلة ادرجت فيها اسماء قادة متطرفين كزعيم القاعدة ايمن الظواهري وزعيم القاعدة في الجزيرة العربية السعودي ابراهيم حسن العسيري، واسامة بن لادن قبل مقتله.

ومختار بلمختار هو زعيم سابق للقاعدة في المغرب الاسلامي انشق عنها في تشرين الاول/اكتوبر الماضي وشكل مجموعته المقاتلة الخاصة.

واعلن مسؤوليته عن الهجوم على منشأة ان اميناس الذي تلته عملية احتجاز رهائن. وتقول الجزائر ان 37 اجنبيا من ثماني جنسيات منهم ثلاثة اميركيين وجزائري واحد قتلوا في المنشأة خلال هجوم شنته مجموعة من 32 رجلا قتل 29 منهم واعتقل ثلاثة.

وهدد مختار بلمختار او مجموعته مرارا بشن هجومات جديدة اذا لم تتوقف الحرب التي تشنها فرنسا في مالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:26 ص

      قاتل الله الخوارج

      هائلاء الارهابيين الوهابيين استطاعو ان يشوهو صورة الاسلام بافعالهم و فتاويهم ( البترودولار) اكثر مما استطاع الكفار و الصهاينه عمله في تشويه صورة المسلمين ، الله ينتقم منكم عاجلاً

    • زائر 4 زائر 2 | 8:04 ص

      زائر رقم 2

      لو سمحت خلك محترم في تعبيرك

    • زائر 1 | 5:10 ص

      لابد من إدراج الفكر الإرهابي على قائمة المحرم اعتناقها

      معلوم ان الارهاب من يقف وراءه و الأفكار المتطرفة منبعها أيدلوجية معروفة فهذه الأيدلوجية ينبغي يجرم معتنقها

اقرأ ايضاً