العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ

53 مليار دولار واردات الأغذية للشرق الأوسط العام 2020

الوسط - المحرر الاقتصادي 

11 فبراير 2013

أشارت توقعات وحدة الاستخبارات الاقتصادية، إلى وصول حجم الواردات الغذائية إلى منطقة الشرق الأوسط وحدها إلى 53.1 مليار دولار أميركي بحلول العام 2020؛ أي أكثر من ضعف الرقم للعام 2012 (25.8 مليار دولار).

هذا، وتستضيف دبي معرض الشرق الأوسط للزراعة، والذي يحظى بمشاركة أكثر من 30 دولة حول العالم، في الفترة ما بين 26و28 مارس/آذار 2013، على أرض مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وسيحضر أكثر من 200 عارض من العاملين في قطاع الزراعة، مزارع الطيور والماشية، الصيد والبستنة وذلك للمشاركة في أكبر معرض تجاري على مستوى منطقة الشرق الأوسط في الزراعة، وذلك بهدف ضم الجهود ووضع الحلول لمواجهة قضايا الأمن الغذائي في المنطقة.

وسيتطلع العارضون إلى لعب دور رئيسي في التصدي للتحديات التي تواجهها المنطقة فيما يتعلق بإنتاج الطعام.

ويعتبر المعرض الفعالية الوحيدة في المنطقة التي تغطي قطاعات الأعمال الزراعية، مزارع الطيور والماشية، الصيد وتربية الأحياء المائية، زراعة نباتات الزينة والبستنة ومبيعات الآلات الزراعية؛ ما يشكّل محطة واحدة شاملة لجميع العارضين لعرض أحدث ابتكاراتهم أمام صناع القرار وكبار العاملين في القطاع في المنقطة.

وفي عامه السابع، يواصل معرض الشرق الأوسط للزراعة نموه جنباً إلى جنب مع انفتاح شهية الدول في المنطقة للمنتجات والخدمات الزراعية. في حين أكّدت الجهة المنظمة للمعرض، إنفورما للمعارض، أن مساحة العرض الإجمالية في المعرض قد نمت بنسبة 20 في المئة بعد النجاح الكبير الذي شهدته دورة العام 2012.

وصرح المدير العام لمعرض الشرق الأوسط للزراعة، ريتشارد بافيت، قائلاً: «الشرق الأوسط هو من أكثر المناطق حساسية في العالم في ما يخص الأمن الغذائي وذلك نظراً إلى درجات الحرارة العالية في بعض المناطق، وشح مصادر المياه في المناطق الأخرى، وفي أحيان أخرى شح المناطق الزراعية؛ ما يجعل من الإنتاج الزراعي تحدياً خاصاً».

وأضاف «نحو 90 في المئة من احتياجات دول المنطقة من الغذاء تأتي عبر الاستيراد، ومع ارتفاع أعداد السكان في دول الخليج ليصل إلى 50 مليوناً بحلول العام 2020، باتت هناك توجهات طارئة في المنطقة للبحث عن وسائل أكثر استدامة وأكثر فاعلية لتأمين احتياجاتها من الغذاء».

ويقيم معرض الشرق الأوسط للزراعة على هامشه ثلاثة مؤتمرات متخصصة تهدف لاختبار أبرز القضايا المؤثرة في تحقيق الأمن الغذائي في المنطقة ومصادر المياه وهي: ملتقى مستقبل الأعمال الزراعية، منتدى ملتقى مستقبل مزارع الطيور، والدورة الأولى لمؤتمر الشرق الأوسط للبستنة.

العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً