العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ

فيتل متفائل بقدرات سيارة رينو الجديدة

أعرب السائق الألماني سيباستيان فيتل، المتوج باللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة، عن تفاؤله بقدرات سيارة ريد بول-رينو الجديدة «آر بي 9»، وذلك بعد انتهاء الجولة الأولى من التجارب الشتوية الأسبوع الماضي على حلبة خيريز الإسبانية استعدادا لانطلاق الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات فورمولا1.

ورأى فيتل الذي قلب الموسم الماضي الطاولة على سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو ووضع خلفه بدايته الصعبة وتمكن من انتزاع اللقب العالمي في السباق الأخير على حلبة إنترلاغوش البرازيلية، أن فريقه سيكون مستعدا لانطلاق الموسم بشكل أفضل مما كان عليه الوضع العام الماضي.

وأجاب فيتل الذي احتاج إلى 5 أعوام فقط في حلبات فورمولا1 لكي يصبح ثالث سائق فقط يتوج باللقب العالمي 3 مرات على التوالي بعد الأسطورتين مواطنه مايكل شوماخر والأرجنتيني خوان مانويل فانجيو، على سؤال حول رأيه بالسيارة الجديدة مقارنة مع السيارة القديمة خلال الفترة الزمنية ذاتها، قائلا: «أعتقد أنها أفضل لأننا الموسم الماضي واجهنا مشكلة من ناحية الاعتمادية، يبدو أننا قمنا بعملنا بشكل جيد هذه المرة».

وواصل «لا أعتقد أنه بإمكاننا التحدث حاليا عن الأداء»، معتبرا أن الجولة الثانية من التجارب الشتوية التي تقام بين 19 و22 الشهر الحالي على حلبة برشلونة التي تستضيف أيضا المرحلة الثالثة الأخيرة من التجارب بين 28 الحالي والثالث من مارس/ آذار المقبل، ستكشف بشكل أكبر عن السرعة التي تتمتع بها السيارة إلا أنه استبعد في الوقت ذاته الوصول إلى خلاصات نهائية بهذا الشأن قبل السباق الافتتاحي في 17 مارس المقبل في أستراليا.

وواصل «الفرق ستخوض المزيد من اللفات (في برشلونة) وستبدأ العمل على عيارات السيارة بشكل أكبر، واعتقد بالتالي أنه بالإمكان فهم واقع الأمور بشكل أفضل هناك، في الوقت الحالي، تركيزنا منصب على أنفسنا وعلى فهم سيارتنا».

وأردف فيتل الذي فرض نفسه ملك الأرقام القياسية من حيث صغر السن إذ إنه أصغر سائق يتصدر سباقا والأصغر الذي ينطلق من المركز الأول والأصغر الذي يفوز باللقب العالمي والأصغر الذي يتوج باللقب العالمي مرتين على التوالي ثم 3 مرات متتالية، قائلا: «من المؤكد أننا سنأخذ من جولتي التجارب المقبلتين فكرة أوضح عن أنفسنا والمنافسين في الوقت ذاته، لكن أستراليا حلبة مختلفة تماما (عن برشلونة) مع ظروف مختلفة جدا».

السير على خطى شوماخر

ويأمل السائق الألماني السير على خطى شوماخر، حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (7)، وصولا إلى التفوق على البطل الأسطوري الذي يتخلف عن مواطنه الشاب من حيث الإحصاءات إذ كان في الحادية والثلاثين من عمره العام 2000 حين أحرز لقبه العالمي الثالث، فيما لم يتجاوز فيتل الخامسة والعشرين.

كما يملك فيتل في رصيده 26 انتصارا حتى الآن، فيما كان «شومي» في الثامنة والعشرين من عمره حين وصل إلى هذا العدد من الانتصارات (العام 1997 في سباق بلجيكا).

وفي حال واصل فريق ريد بول هيمنته بفضل موهبة فيتل والدعم المالي لمالكه النمسوي دييتريخ ماتيشيتس، صاحب شركة ريد بول لمشروب الطاقة، وحنكة كبير المهندسين في الفريق ادريان نيوي، سيواصل السائق الألماني حصد الانتصارات والألقاب، لكن هذا السيناريو ليس مضمونا وليس السيناريو الوحيد المطروح في الأروقة ووسائل الإعلام. هناك منعطفان قد يتسببان بخلط الأوراق، أولهما تقنيا إذ سيتم تقليص الهامش في مسألة تطوير المحركات في 2013 أكثر، مما كان عليه الوضع في 2012، كما سيتم استخدام محركا جديدا بالكامل في 2014 مكونا من 6 اسطوانات ومزودا بشاحن هوائي «توربو»، وحينها سيكون كل شيء ممكنا، إذ قد نشهد سيارة مرسيدس يقودها البريطاني لويس هاميلتون تتفوق على ماكلارين وريد بول وفيراري.

كما أن العقد الحالي لفيتل مع ريد بول ينتهي في 2014، وهناك حديث عن إمكانية انتقاله إلى فيراري، أي السير على خطى شوماخر الذي انتشل الفريق الإيطالي من كبوته وقاده إلى لقب الصانعين العام 1999 للمرة الأولى منذ 1983، ثم إلى لقبي السائقين والصانعين في المواسم الخمسة التالية.

وبغض النظر عما سيحصل في الموسم المقبل أو الذي يليه، فإن فيتل أكد حتى الآن أنه سائق كبير بكل ما للكلمة من معنى وهو أسكت من دون أدنى شك المشككين بموهبته الذين اعتبروا في 2010 أن تتويجه باللقب العالمي جاء بمساعدة الحظ بعد أن فشل منافسه ألونسو في احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى في المرحلة الأخيرة.

العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً