العدد 3817 - الأحد 17 فبراير 2013م الموافق 06 ربيع الثاني 1434هـ

إصابة سعودية وطفلها بالرصاص في القطيف

السعودية توقع اتفاقية تبادل السجناء مع الولايات المتحدة

المتحدث باسم شرطة المنطقة الشرقية
المتحدث باسم شرطة المنطقة الشرقية

قالت مصادر أمنية وحقوقية سعودية أمس الأحد (17 فبراير/ شباط 2013) إن امرأة وطفلها أصيبا بالرصاص في بلدة العوامية في محافظة القطيف خلال تعرض أحد السجون لإطلاق نار أمس الأول (السبت).

وقال المتحدث باسم شرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي «تعرض سجن محافظة القطيف لإطلاق النار من مصدر مجهول أعقبه إطلاق نار على نقطة الضبط الأمني على طريق صفوى العوامية، وكذلك على دورية أمنية بحي الدخل المحدود ببلدة تاروت».

وأوضح أن «مواطناً وصل إلى نقطة الضبط الأمني صفوى العوامية ترافقه ابنته المصابة بطلق ناري في أسفل البطن، وابنها المصاب بقدمه اليمنى، نتيجة تعرضهم لإطلاق نار من مجهولين أثناء مرور المركبة التي كانوا يستقلونها ببلدة العوامية».

من جهتها، قالت مصادر حقوقية إن «ياسمين هاني السيهاتي (18 عاماً) من سيهات وطفلها البالغ من العمر سنتين أصيبا أثناء تعرض مناطق متفرقة لإطلاق نار عشوائي في بلدة العوامية».

وقد بدأت المحكمة الجزائية في القطيف مطلع فبراير الجاري النظر في قضايا متهمين بـ «إثارة الشغب» لم يحدد عددهم لكن «هناك أربعين ملفاً يتم تحويلها تباعاً إلى المحكمة، من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام في القطيف»، بحسب مصادر قضائية. وأبرز التهم الموجهة إلى هؤلاء هي «ترديد عبارات مسيئة للدولة» و»المشاركة في تجمع ممنوع».

وفي شأن آخر، أعلن سفير السعودية بالولايات المتحدة الأميركية عادل الجبير أن المملكة وقعت اتفاقية لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة، مؤكداً اهتمام بلاده بالسجناء السعوديين في الخارج.وأعرب السفير السعودي، في تصريحات خاصة لصحيفة «عكاظ» نشرتها أمس الأحد (17 فبراير/ شباط 2013)، عن أمله في نقل السجين السعودي المبتعث حميدان التركي للمملكة قريباً، قائلاً: حميدان وغيره من السجناء يحظون باهتمام المملكة وأن السفارة تعمل الآن على تحديد السجناء الذين تنطبق عليهم الشروط لنقلهم للمملكة لاستكمال محكوميتهم فيها»، لافتاً إلى أن عدد السجناء السعوديين سبعة، «وإن شاء الله سيرحلون جميعاً للمملكة».

وأشار الجبير إلى أن السعودية تقدم ملايين الريالات لكفالة وإخراج أي سعودي من السجن. وأوضح السفير الجبير أن السفارة السعودية في واشنطن بصدد التوسع بشرياً وتقنياً للتعاطي مع طلبات المبتعثين ومواجهة الحالات الطارئة مثل الكوارث الطبيعية والحوادث والمشكلات القانونية مع تحسين آليات الإجراءات المالية والقانونية.

يذكر أن حميدان التركي طالب دكتوراه سعودي حظيت قضيته بإساءة معاملة خادمته أثناء دراسته في الولايات المتحدة باهتمام رسمي وشعبي واسع في السعودية وقضى عليه بالسجن 28 عاماً ثم خفف بعد ذلك إلى ثماني سنوات قضى أكثر من نصفها.

وكان حميدان يقيم في ولاية كولورادو حيث أتم دراسة الماجستير وكان يحضر للدراسات العليا في الصوتيات من جامعة دنفر مبتعثاً من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بقسم اللغة الإنجليزية. واتهم من قبل السلطات الأميركية باختطاف خادمته الإندونيسية وإجبارها على العمل لديه بالسخرة دون دفع أجرها وحجز وثائقها وعدم تجديد إقامتها وإجبارها على السكن في قبو غير صالح لسكن البشر.

العدد 3817 - الأحد 17 فبراير 2013م الموافق 06 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:06 ص

      نعم

      الأفلام الي كانوا يسونها الأمريكان كلها قاعدة تتطبق عندنا العرب

اقرأ ايضاً