العدد 3817 - الأحد 17 فبراير 2013م الموافق 06 ربيع الثاني 1434هـ

انتخاب عضو مملكة البحرين باللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الانسان بجنيف نائباً لرئيس اللجنة

سعيد الفيحاني
سعيد الفيحاني

انتخب عضو مملكة البحرين باللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الانسان بجنيف سعيد الفيحاني، صباح اليوم الاثنين (18 فبراير / شباط 2013) نائباً للرئيس للجنة من اقليم آسيا في أول اجتماع تعقده اللجنة الاستشارية في دورتها العاشرة نظراً للسمعة الطيبة التي تتمتع بها مملكة البحرين في الامم المتحدة والخبرة المتراكمة التي يمتلكها الفيحاني رغم أنه يحضر اجتماعات اللجنة كعضو فيها لاول مرة.

وياتي انتخاب سعيد الفيحاني باعتباره أحد الاعضاء المخضرمين الذين عملوا بالامم المتحدة على مدى عقود عديدة حيث عمل بلجنة حقوق الانسان التي الغيت واصبح نائبا للرئيس فيها وشارك في مفاوضات لوزان كأحد الخبراء العرب للتحضير لانشاء مجلس حقوق الانسان وقام بمهمات انسانية عديدة لصالح بلده البحرين منها عملية التفاوض لاطلاق سراح المعتقلين البحرينيين في غوانتاناموا، والقيام بالتفاوض مع الاسرائيليين لاطلاق سراح مواطنين بحرينيين والعمل على اطلاق سراح عدد من البحارة المحتجزين بدولة قطر الشقيقة. ومما يذكر فان السيد الفيحاني لديه سجل حقوقي زاخر خاصة في المهمات الانسانية والحقوقية مثل زياراته للسجون والمستشفيات وحضوره المحاكمات.

ومما يذكر فقد بدأت اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الانسان بعقد اجتماع مغلق صباح يوم الاثنين بالنظر في عدد من الامور التي تهم عمل اللجنة وعمل مجلس حقوق الانسان. وقد شارك الاعضاء باجتماع اللجنة المغلق بما فيهم عضو مملكة البحرين السيد سعيد محمد الفيحاني حيث بحثوا العديد من المواضيع المتعلقة بقضايا حقوق الانسان الموكلة للجنة.

وأعقب ذلك الاجتماع العام والذي القى فيه رئيس مجلس حقوق الانسان كلمة رحب فيها بالأعضاء الجدد باللجنة بما فيهم عضو اللجنة من المملكة السيد الفيحاني، كما تطرق في بيانه الى أوضاع حقوق الانسان في عدد من الدول والتي ناقشها المجلس واستعرض فيها ما سيقوم به المجلس من قضايا موضوعية خلال دورة المجلس القادمة. ومن جانب آخر فقد رحبت الامانة العامة على لسان السيد بكر نداي بمشاركة الاعضاء الجدد في اعمال اللجنة الاستشارية بما فيهم مشاركة سعيد الفيحاني.

وقد تطرق مدير قسم مجلس حقوق الانسان والاجراءات الخاصة، بكر نداي الى عدد من القضايا التي تهتم بها المفوضية السامية مثل تحسين التعاون الدولي في ميدان حقوق الانسان وحقوق الانسان والتضامن الدولي والمبادئ الاساسية المتعلقة بالفقر المدقع وحقوق الانسان وحق الوصول الى القضاء ومحاربة الفسار والحكومات وحقوق الانسان والعولمة وحقوق الانسان والشباب وحقوق الانسان والاجراءات الانسانية وغير ذلك من القضايا الهامة المتعلقة بميدان حقوق الانسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 11:46 ص

      مريم

      الكثير من موظفي الحكومات الديكتاتورية في أفريقيا و آسيا تولوا هذا المنصب و سيتولونه ، وهذا أحد المآخذ على هذه اللجنة التي واجهت إنتقادات (مؤخراً فقط) من بانكي مون و ماري روبينسون بأنها تعين بعض أعضائها لاعتبارات سياسية بضغوط امريكية وليس لاعتبارات حقوقية. وردت هذه الإنتقادات في 6 يناير الماضي.

    • زائر 3 | 11:19 ص

      فارس الغربية14

      #ما شاء الله .. عقبال ما نشوفك رئيس هيئة الامم المتحدة، يا ترى بماذا علق الفيحاني على حادثة إستشهاد الفتى حسين الجزيري على يد احد منتسبي وزارة الداخلية البحرينية ؟ بتاريخ 14 فبراير 2013 .
      #هذا لا يغير من الواقع البحريني شيء.

    • زائر 2 | 8:08 ص

      مامن شك

      مامن شك من ان هذا التعيين سيعود بالمنفعة الكبرى على المجلس كون سعادة الفيحاني ينتمي لنظام يحترم حقوق الإ نسان

اقرأ ايضاً