العدد 3818 - الإثنين 18 فبراير 2013م الموافق 07 ربيع الثاني 1434هـ

إيران تحتج على منح مخرج خاضع للإقامة الجبرية جائزة من مهرجان برلين السينمائي

قوبل منح المخرج الإيراني الخاضع للإقامة الجبرية في بلاده، جعفر بناهي، جائزة من مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله) عن فيلمه "الستار المغلق" باستياء من قبل الحكومة الإيرانية.

وذكرت تقارير صحفية إيرانية اليوم الثلاثاء أن وزراة الثقافة الإيرانية وصفت إنتاج الفيلم بأنه "غير قانوني" وأعربت عن احتجاجها على عرض الفيلم في مهرجان برلين ومنحه جائزة.

وأوضحت الوزارة أن هذا الأمر من الممكن أن تصبح له عواقب قضائية ضد بناهي.

وقال نائب وزير الثقافة جواد شامغداري: "يتعين أن يتم تصوير الأفلام في إيران بتصريح وإرساله إلى الخارج بتصريح أيضا ، وبناء على ذلك فإن إنتاج الفيلم وعرضه أمر غير قانوني ويمثل جريمة".

وذكر شامغداري أنه حتى الآن يتم التعامل "بصبر" مع الأمر، مضيفا أن الشرطة هي المختصة بمثل هذه الأمور وليس الوزارة.

يذكر أن بناهي حصل مع مخرجه المساعد كامبوزيا بارتوفي يوم الأحد الماضي على جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو عن فيلمه "الستار المغلق".

وتسلم بارتوفي الجائزة في برلين ، حيث لم يسمح لبناهي مغادرة البلاد لحضور المهرجان.وبسبب نقده للحكومة الإيرانية حكم على بناهي في كانون أول/ديسمبر عام 2010 بالسجن لمدة ستة أعوام ومنعه من مزاولة مهنته والسفر لمدة 20 عاما.

وبالرغم من أن بناهي يقبع منذ ذلك الحين رهن الإقامة الجبرية فإنه قام بتصوير فيلمه "الستار المغلق" سرا في محل إقامته المطل على بحر قزوين شمال إيران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:30 ص

      قمة الديمقراطية

      هذه ديمقراطية ولاية الفقيه ، عليكم بالباقي

اقرأ ايضاً