العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ

طوكيو أغلى سوق عقارية للخدمات اللوجستية في العالم

أصبحت مدينة طوكيو أغلى سوق عقارية رئيسية للخدمات اللوجستية في العالم، وأدّى سعي تجّار التجزئة متعددة القنوات إلى توفير مرافق جديدة ومساحات أكبر إلى دفع الطلب في المدن الرائدة حول العالم، وذلك وفقاً لأحدث مسح من شركة الاستشارات العالمية «سي بي آر إي».

ووجد المسح الفصلي الذي تجريه سي بي آر إي لرصد أغلى 10 أسواق لوجستية رئيسية في العالم أن معدلات الإيجارات ظلت مستقرة خلال الربع الأخير من العام 2012. ويعزى ذلك في الغالب إلى تأجج نشاط التجارة الإلكترونية ورفع القدرات العالمية للخدمات اللوجستية الخارجية. وعلى رغم ضعف ثقة المستهلك، لايزال القطاع مستقرًا؛ إذ وازنت مستويات التطوير وإن كانت منخفضة من الطلب الهادئ، وبذلك حافظ هذا الاتجاه، إلى جانب تفضيل الشاغرين للمساحات اللوجستية المتميزة، على مستويات الإيجار في معظم الأسواق العالمية.

وأصبحت طوكيو الآن راسخة في صدارة التصنيف العالمي مع كون نمو الإقبال على تجارة التجزئة عبر الإنترنت والخدمات اللوجستية الخارجية محركات رئيسية للطلب. ونمت الإيجارات فيها بنسبة 1.9 في المئة خلال الربع الأخير من العام 2012 مع وجود حالات متزايدة لنجاح المُلاك في رفع الإيجارات عند تجديد العقود القائمة على رغم كون هذه الزيادات صغيرة.

وبشكل مماثل للعديد من أسواق آسيا والمحيط الهادئ، شهدت لندن طلبا حذراً للمستأجر وسط مناخ من عدم اليقين وتوقعات اقتصادية ضعيفة على المدى القصير صاحبها انخفاض في مستويات استثمار رأس المال والإنفاق الاستهلاكي للأفراد والشركات على حد سواء. ولكن على رغم ذلك، عززت محدودية مساحات التأجير الرئيسية من مستويات الإيجار في الربع الأخير من العام 2012.

وتتوقع سنغافورة أيضاً تسلّم مشاريع عقارية قوية في العام 2013، مع كون الطلب فيها ناجماً عن قطاعات التكنولوجيا، والطاقة، والمستحضرات الصيدلانية والكيميائية. بينما من المقرر أن تنتهي معظم مشاريع هونغ كونغ في العام 2014؛ ما أدى إلى بقاء الإيجارات فيها شبه ثابتة (زيادة بنسبة 1.8 في المئة) خلال الربع الرابع من 2012، تشكلت بفضل الطلب الثابت - وإن كان حذراً - من مشغلي الخدمات اللوجستية ومراكز البيانات الذين كانوا على استعداد لدفع إيجارات مرتفعة للمساحات المتميزة.

وفي سيدني، لايزال الطلب أيضاً حذراً، مع وجود تفضيل قوي للنوعية والموقع الجيد للمساحات اللوجستية. ولكن مع وجود مستويات شواغر منخفضة بشكل دائم لهذه النوعية، انتشرت أنشطة «الالتزام القبلي»؛ الأمر الذي ساعد على تعزيز الإيجارات الرئيسية بشكل طفيف خلال الربع الأخير من العام 2012.

العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً