العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ

المنتدى الدولي للحكومة الإلكترونية ينطلق 8 أبريل بمشاركة 20 متحدثاً

القائد: الابتكار محور رئيسي في المنتدى... وإقامة مناظرة حول موضوع جدلي ضمن الفعاليات

المؤتمر الصحافي لـ «هيئة الحكومة الإلكترونية» أمس
المؤتمر الصحافي لـ «هيئة الحكومة الإلكترونية» أمس

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد، عن أن منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، سينطلق في (8 أبريل/ نيسان 2013)، ويستمر حتى 10 من الشهر المذكور، وذلك بمشاركة نحو 20 متحدثاً دولياً في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، مشيراً إلى أن المنتدى سيشهد هذا العام 6 ورش عمل متخصصة في مجالات مختلفة.

وقال القائد، خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس الثلثاء (19 فبراير/ شباط 2013)، إن المنتدى يأتي في نسخته السادسة، برعاية من نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، مبيناً أن حجم المشاركة في هذا المنتدى، تعد الأكبر والأشمل منذ انطلاق فعاليات المنتدى قبل 6 أعوام.

وذكر القائد أن المنتدى سيركز هذا العام على الجوانب الإبداعية والابتكار في مجال تقنية المعلومات، وذلك بما يخدم الاستراتيجية الجديدة للحكومة الإلكترونية التي تركز على عنصر الابتكار، مشيراً إلى أن ورش العمل ستتحدث عن الشبكات الاجتماعية، والهواتف الذكية والخدمات المشتركة، وغيرها من الموضوعات المهمة.

وأفصح عن أن هذا العام سيشهد المنتدى مناظرة بين خبراء مختصين، يتحدثون حول قضية فيها جدل ونقاش، بحيث يتبادل الخبراء آراءهم حول هذه القضية، وهي المرة الأولى التي يتم فيها عمل مناظرة خلال فترة انعقاد المنتدى.

وبيّن أنه خلال المنتدى سيتم تكريم الجهات الفائزة بجائزة البحرين للتميز في الحكومة الإلكترونية، وذلك في فئات الجائزة، وهي 6 فئات، لافتاً إلى أن مساء غدٍ الخميس، هو آخر موعد للمشاركة في الجائزة.

وأفاد القائد بأن من الأمور الجديدة في المنتدى هذا العام، هو وجود متحدث رئيسي في المنتدى، إذ سيشارك في حفل الافتتاح الرسمي لأول مرة الخبير الدولي روبرت تيريك، كمتحدث رئيسي ينقل أحدث التوجهات المتبعة في مجال التكنولوجيا على المستوى الدولي.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية أن منتدى هذا العام سيعمل على زيادة تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني وتعزيز نطاق ومجالات الاستفادة المتبادلة والتعاون المشترك بما يدعم المبادرات الرامية إلى دعم هذه القطاعات والمساهمة في تطوير الجوانب التقنية والمعلوماتية وفق أحدث ما توصلت إليه التقنية على المستوى العالمي؛ وذلك لإيجاد الحلول وتطوير تكنولوجيا المعلومات بما يخدم برامج التطور الاقتصادي والتنمية.

وأضاف: «تمكن منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية من تعزيز مكانته إقليمياً وعالمياً، ونتوقع أن يكون منتدى هذا العام الأكبر والأكثر شمولية منذ انطلاقة أعماله قبل ستة أعوام، لما يحمله من فعاليات وجلسات وورش عمل تقدمها نخبة دولية من متخصصي تقنية المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية»، مشيراً إلى أن فكرة هذا العام تتمحور حول الاستفادة من الأفكار المبتكرة التي تلهم للمزيد من الإبداع، مع تسليط الضوء على المفاهيم التكنولوجية الإنتاجية.

وأشار القائد في كلمته إلى أن «الاستراتيجية الوطنية الجديدة للحكومة الإلكترونية 2016، والتي أعلن عنها خلال منتدى العام الماضي أكدت على تشجيع الابتكار والمشاركة الفعالة من الجمهور ورعاية ريادة الأعمال، وهذا الأمر يتطلب تكاتف جميع الجهات ذات العلاقة إضافة إلى الأفكار المبتكرة التي تسهم في رسم ملامح تنفيذ أهداف الاستراتيجية».

وبسؤاله عن مدى إمكانية تطوير المنتدى ليشمل البحث العلمي، أوضح القائد أن المؤتمرات ذات الطابع العلمي تكون المواد المطروحة فيها عميقة، إلى جانب أن الفئة المستهدفة قليلة، مؤكداً أنهم على تواصل مع عدة جهات للتركيز على جانب البحث العلمي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، خصوصاً وأن البحث العلمي من الجوانب المهمة.

من جانبه، قال رئيس جمعية البحرين للإنترنت رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى البحرين للحكومة الإلكترونية 2013 نواف عبدالرحمن، إنهم حرصوا على أن تكون هناك موضوعات «تواكب التطورات الحاصلة في مجال تقنية المعلومات»، وخصوصاً فيما يتعلق بالهاتف النقال، وكذلك الشبكات الاجتماعية والحوسبة السحابية. وذكر أن العام الماضي كانت هناك 4 ورش عمل، ولكن في هذا العام ستقام 6 ورش.

وتوقع أن يصل عدد المشاركين في المنتدى هذا العام إلى 700 مشارك، بعد أن سجل العام الماضي مشاركة نحو 400 مشارك.

وكشف عبدالرحمن عن محاور المنتدى قائلاً: «سيشكل المنتدى منصة ليتناول المشاركين خلالها على أبرز التوجهات والتجارب الناجحة في مجال الابتكار والبيانات المفتوحة والاتجاهات الحديثة في التقنية المتنقلة والحوسبة السحابية، بالإضافة إلى شبكة التواصل الاجتماعي والحكومة الإلكترونية».

وأشار إلى أنه «سيوازي هذه الجلسات ست ورش عمل سيتم تقديمها بالتعاون مع مؤسسات أهلية متخصصة في مجال إدارة المهارات التقنية وريادة الأعمال في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وأمن المعلومات إلى جانب التخطيط الاستراتيجي لوسائل التواصل، والتطبيقات والحوكمة الإلكترونية».

العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً