العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ

بوخماس: مواجهة البطالة بتشجيع الموظفين الحكوميين والعاطلين على العمل الحر

ثمن عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب، حسن بوخماس، توصية الأمانة العامة لاتحاد الغرف الخليجية الخاصة بدعم وإنقاذ المشاريع الصغيرة، والتي تنص على منح عقد تفرغ لمدة عام للعاملين في القطاع الحكومي للعمل في سوق العمل كمستثمرين.
مؤكداً أن هذا الاقتراح لا يدعم فقط التوجه نحو الاقتصاد المتنوع المرتكز على القطاع الخاص، وإنما يسيهم في تشجيع رواد الأعمال الجدد على تشغيل فائض العمالة المتوافر في سوق العمل من الرجال والنساء.
وأشار بوخماس إلى أن التقارير الاقتصادية حول برامج التنمية الاقتصادية في الدول الخليجية، تؤكد نجاحها في الارتقاء بمستويات المعيشة والرفاهية، إلا أنها لم تخلق العدد الكافي من الوظائف لاستيعاب الأعداد الجديدة والمتزايدة من العمالة الوطنية الداخلة إلى أسواق العمل وخصوصاً من الشباب والنساء.
وقال إن الاعتماد على النفط في التنمية يؤدي إلى تخفيض آثار البطالة على النمو الاقتصادي إلا أن استمرار نسبة البطالة عند سقف مرتفع تؤدي إلى نتائج اجتماعية واقتصادية سلبية على المدى الطويل، خصوصاً في ظل المساعي البحرينية للانتقال من عالم صناعة النفط إلى الاقتصاد المتنوع.
وأكد أن مقترح اتحاد الغرف الخليجية يكسر الحلقة المفرغة التي نطالب فيها القطاع الحكومي بتوظيف مزيد من العمالة الشبابية والنسائية، فيما يعالج القطاع الخاص قضية الربحية من بيع منتجاته وخدماته للقادرين على الشراء من الموظفين في القطاع الحكومي، وذلك الكسر يكون بتحويل جزء من العمالة الحكومية ونسبة كبيرة من العاطلين إلى المشاريع الخاصة.
واعترف بوخماس بأن تشجيع هؤلاء على خوض غمار المغامرة ليس عملاً سهلاً ويتطلب تفكير القطاعين الحكومي والخاص في آليات لمواجهة العوائق التمويلية وتغيير الاتجاهات نحو ثقافة العمل الحر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 11:25 ص

      البلد خيرها لغيرها

      البلد خيرها لغيرها يل حضرة النائب،ما تسمع عن اللي قاعد يحدث في مؤسسات البلد، .... في بابكو يستجلبون الهنود ويوظفونهم برواتب تفوق راتب البحرينيBD950غير العلاوات.يعني( صاكين على ابناء البلدصك)

    • زائر 6 | 6:24 ص

      ويش تحشي يا النايب وويش اتقووول

      يعني باختصار شديد يا نايب الشعب !!! المواطن يبيع خضرة في الشوارع (مع احترامي لاصحاب المهنة) والأجنبي متربع ومتكيف ويأمر وينهي على مكتبه .. عدل؟ انزين ماعليه فرضاً قبلنا ابهالشي .. هل حضرتك مستعد ان تقنع الدولة تعطيه راس مال ولو بسيط ؟ انتوا لحد ألحين ما قدرتوا تقنعوا الوزيرة بزيادة العلاوة ولحد ألحين ما قنعتوا المسئولين بزيادة المساكين من المتقاعدين .. خبرنا ما هي خطتكم لإنجاح مشروعكم الذي هو برغبة أو بدون رغبة

    • زائر 5 | 5:12 ص

      العمل الحر؟!؟!

      ومن وين رأس المال ولو خسر المشروع شنو يسوي الواحد، ولا لأن قرار زيادة الضرائب جاي في الطريق تبون تكثرون التجار هههههههههه، والله لو توظفون بس البحرينين في وزارات الدولة ومؤسساتها والداخلية والجيش لما بقي عاطل واحد في هذه البلاد، اللهم فرج عن شعبنا وأنتقم لنا من الظالمين

    • زائر 4 | 4:03 ص

      ياريت

      الموظفون الحكوميون منوعون من إصدار سجل تجاري دون وجود قانون ينص على ذلك . والذين يشغرون القطاع الخاص يشترط موافقة إدارة الشركة ؟؟؟ فيجب النظر في قوانين عدة لانجاح هذا لاامر . لكنه مقترح ممتاز أرجو الاصار عليه

    • زائر 3 | 3:59 ص

      طرطرة

      يعني عاطل بدل مايتوظف في وزارة شركة حكومية خلوة يزاول العمل الحر من اساس ليش تشغلون الاجانب وتجلبونهم موهذا هو الحل بس ويش انقول حسبنا الله ونعم الوكيل والله على الظالم

اقرأ ايضاً