العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ

وزير: اجراءات امنية "صارمة" لحماية المواقع النفطية بالجزائر

اعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي الاربعاء (20 فبراير/ شباط 2013) ان اجراءات امنية صارمة اصبحت تطبق في مجمعات النفط والغاز بعد الهجوم الذي تعرض له مصنع الغاز بتيقنتورين الشهر الماضي.

وقال يوسفي "نعمل بالتعاون مع الجيش على اتخاذ اجراءات امنية صارمة لتامين المجمعات النفطية والغازية والصناعية"
وتابع "اكتشفنا بعد تشديد الاجراءات ان "اشخاصا كانوا يحملون بطاقات مزورة للدخول الى المواقع النفطية".
واوضح يوسفي ان الهجوم الذي تعرض له الموقع الغازي بتيقنتورين (1400 كلم جنوب شرق الجزائر) "ليس هجوما ارهابيا +عاديا+ بل هجوما متعمدا كان الهدف منه توجيه ضربة موجعة للاقتصاد الجزائري".
وبخصوص عودة الانتاج في المصنع قال الوزير "نحن جاهزون لكننا لسنا وحدنا فلدينا شركاء".
واضاف "ليس لدينا اي قلق فاغلب التصليحات تمت والباقي سيتم خلال السنة (...) وعندما يكون شركاؤنا مرتاحون للعمل بدون صعوبة سنعيد تشغيل المصنع". وتابع "ليس لدي تاريخ محدد".
وتشترك المجموعة البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم وشركة شتات اويل النروجية وسوناطراك الجزائرية في استثمار المجمع الغازي.
وكان المدير التنفيذي للشركة الجزائرية العمومية للنفط سوناطراك عبد الحميد زرقين اكد الاثنين ان مصنع تيقنتورين سيعود للانتاج قبل 24 شباط/فبراير بعد اكثر من شهر من الهجوم الذي تعرض له من قبل جماعة اسلامية مسلحة مرتبطة بالقاعدة.
وتحتفل الجزائر منذ 1971 في 24 شباط/ فبراير بذكرى تاميم المحروقات واستعادة السيادة الكاملة على شركات النفط العاملة في الجزائر.
وفي 16 كانون الثاني/يناير، شهد موقع تيقنتورين عملية احتجاز لرهائن جزائريين واجانب انتهت بعد تدخل الجيش الجزائري ما اسفر عن مقتل 37 رهينة اجنبيا وجزائري واحد وكذلك عن مقتل 29 من عناصر المجموعة الاسلامية الخاطفة في الهجوم وتم اعتقال ثلاثة آخرين.
ــــــــــــــــــــــــــــ
ع د/نور ديسك

news id: 802144





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً