العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

"الصحة": افتتاح عيادة للصحة النفسية للحوامل وفترة النفاس بمركز جدحفص للولادة

كشف رئيس مستشفى الطب النفسي عادل العوفي عن إنشاء عيادة للصحة النفسية للحوامل وفترة النفاس بمركز جدحفص للولادة، مبينا بأن هذه العيادة أنشأت بالتعاون مع الاستشاريين المختصين في قسم الولادة والأمراض النسائية بمجمع السلمانية الطبي وإدارة مركز جدحفص للولادة.

وأشار العوفي إلى أن هذه العيادة ستبدأ عملها من الشهر القادم بمعدل يوم في الأسبوع، موجها الأمهات الحوامل وحديثي الولادة بالتوجه للاستفادة من هذه الخدمات النوعية والحديثة والتي تعد نموذجا حديثا للخدمات الصحية بالبحرين، ومراجعة العيادة عند ملاحظة أية تغييرات نفسية أثناء الحمل والولادة وفترة النفاس.

وقد جاءت فكرة إنشاء هذه العيادة بعد أن برزت الحاجة للخدمات الطبية والصحية النفسية من خلال تحويل الحالات بشكل ملحوظ وانتشار نسبة الأمراض النفسية لدى المرأة أثناء الحمل والنفاس والتي تتخلص في تعسر المزاج أو ما يسمى بـ maternity blues، وهي حالة من الحزن والضيق وتقلب المزاج والعصبية واضطراب النوم والرغبة في البكاء، وتصيب هذه الاعراض نسبة كبيرة من الوالدات وقد تصل الى اكثر من 50%، وتبدأ بحدود اليوم الثالث للولادة وتصل ذروتها ما بين اليوم الخامس والسابع

ومن ثم تخف تدريجيا وتنتهي تماما قبل نهاية الاسبوع الثاني. كذلك الاكتئاب النفسي في فترة النفاس Post-natal Depression، حيث تستمر الأعراض لفتره اطول من اسبوعين مع زيادة في حدة الأعراض فإن الامر قد يتجاوز مجرد تعسر المزاج وقد يصل الى حالة من الاكتئاب ، وتشعر خلالها السيدة بالحزن الشديد لفترة تتجاوز الاسبوعين ويكون هذا الشعور هو الغالب معظم ساعات اليوم ويترافق ذلك مع فتور بالهمة وفقدان الطاقة وعدم القدرة على رعاية المولود اضافة الى نوبات البكاء واضطراب النوم واضطراب الشهية والرغبة في الانعزال.

وتعاني من هذه الحالة حوالي 12-16% من الأمهات وتزيد النسبة مع صغر سن الام وقد تصل الى 25% من الامهات المراهقات أو صغيرات السن، كما انها تصيب المرأة الوالدة ابتداء من الاسابيع الاولى وامتدادا لمدة سنة، وعلى الرغم من أن الاصابة قد تصل الى 16% الا أن 1% فقط يتمكن من الحصول على العلاج في مختلف دول العالم، وفي الحالات الشديدة قد يصل الامر الى محاولة الانتحار أو حتى الانتحار الفعلي أو إيقاع الضرر على المولود.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:21 ص

      مو من الحمل والنفاس

      الوحدة تعاني من الي حواليها هي بحالها مريضة وضغط ومسؤولية والي حواليها لا رجل ولا اهل قد مايقدرون يضغطون ويتدخلون وينرفززونها

    • زائر 2 | 3:49 ص

      والله كنا محتاجينها من زمان

      في بنتي الأولى طول فتره الحمل اشرد من الحياه في النوم كنت انام نوم اليهد والحمل الثاني كانت تجيني نوبات اقتل طفلي:(
      لانه نوعا ما كنت وحيده والكل مشغول عني
      والزوج الله يهديه كان بدل ما يخفف يزيد بمشاكله
      ومن رأيي انه الرعايه في الأسره اهيه الاهم من الأهل والأقارب من الأسرتين الزوج والزوجه
      وله تتركون عاده زواره الوالده الي فقدناها نوعا ما ليش لانه ما يوني فما اروح لهم
      تحياتي

    • زائر 3 زائر 2 | 4:27 ص

      زائر 2

      صح واوافق الاخت الراي الوحده تحتاج المساندة والمعونه من كل افراد عايلتها في هالفتره وخصوصا الزوج له دور مهم جدا مو كفاية هي تعبانه من الحمل ومايمديها اصلا ترتاح بعد الولادة ! انا رايي الشخصي ان الوحده تدور العلاج النفسي بالبيت ومن الاقربون لها واذا لا سمح الله مالقته بعدين تلجا للمستشفى.
      والله يحفظ الجميع ويرزق كل محروم من الذريه.

    • زائر 1 | 3:14 ص

      من متى رئيس مشفى الطب النفسي؟

      ترى التصفيات طالت حتى الطب النفسي لا حتى الوجوه السمحة من حراس بحرينيين إستبدلوهم بأجانب لك الله يا شعبي وحسبي الله الحقود.

    • زائر 6 زائر 1 | 1:48 م

      اتفق مع الأخوات

      في البداية أقول للأخ بأنني رئيس لمستشفى الطب النفسي منذ أكثر من اربع سنوات واتفق مع الأخوات بان الدعم العائلي في الشهور الأولي وقبل فترة الولادة بثلاث شهور له الأثر الفعال في تقليل نسبة الإصابة النفسية ولذلك نحن على استعداد لتقديم المشورة والدعم والعلاج اللازم لمن يتعرض لا سمح الله لأي عارض نفسي تمنياتنا للجميع بالصحة والسعادة والذريه الصالحة .......

اقرأ ايضاً