العدد 3825 - الإثنين 25 فبراير 2013م الموافق 14 ربيع الثاني 1434هـ

مواصفات المسئول الحكومي المطلوب في بلدنا!

عيسى سيار comments [at] alwasatnews.com

-

لقد سلطنا الضوء في مقالات سابقة على انتشار ظاهرة الفساد بكل مظاهره وأشكاله في بلدنا، وذلك استناداً على تقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية التسعة العتيدة، والتي وجّهت سهام اتهاماتها المباشرة إلى مسئولين حكوميين يشغلون مناصب حكومية رفيعة. وقد وجدنا أن وزارات ومحافظات وهيئات حكومية، بعضها تأسّس بعد المشروع الإصلاحي، وردت عليها ملاحظات بشأن تجاوزات إدارية ومالية ترقى إلى مستوى شبهة فساد! دون أن نجد حتى تاريخه أي تحرك يذكر من أيٍّ من السلطات الثلاث لمتابعة تلك المخالفات القانونية والتجاوزات الإدارية والمالية ومرتكبيها، وبالتالي وهنا نستشهد بالقول المأثور «من أمِنَ العقوبة أساء الأدب»... بل استمرأ الإساءة... أليس كذلك؟

إن هذا التقديم يسلط الضوء على الكيفية التي يتم فيها تعيين المسئولين في هذا البلد والمواصفات التي يجب أن تتوافر في هذا الشخص حتى يتم اختياره مسئولاً حكومياً بالطبع مع احترامي لمهنية العديد منهم فهم كفاءات محترمة ومقدرة، ولكن عليها أن تتكيّف وتدجّن نفسها مع ثقافة العمل في القطاع الحكومي وطريقة التعامل مع الرؤساء والتي تعتمد على الطاعة العمياء، أو تجد تلك الكفاءات نفسها في لحظة واحدة جالسةً في البيت! فتعيين الوكلاء والوكلاء المساعدين والمدراء العامّين والمدراء لا يخضع بالضرورة لمعايير ديوان الخدمة المدنية، فالذي نعرفه أن منصب الوزير هو منصب سياسي حيث يتم من خلال الدستور وما دون ذلك فإن تعيين المسئولين يجب أن يخضع لمعايير الخدمة المدنية والمنافسة بين الكفاءات، إلا أن هذا لا يحصل في بلدنا! إذن ما هي مواصفات المسئول الحكومي المطلوب؟ وكيف يتم اختياره في بلدنا؟

أولاً: أن يكون من النوع الذي لا يختلف مع رؤسائه وينفذ الأوامر دون نقاش أو اعترض، مطبقاً القاعدة السحرية (الشور شورك يايبه والقول قولك يايبه)، حتى لا يكتوي بنار غضبهم ويكون نصيبه الإقصاء أو التهميش أو إرساله إلى البيت، فهناك العديد من المسئولين تم إعفاؤهم من مناصبهم بسبب اختلافهم مع رؤسائهم حول قضية ما، وربما بسبب رفضهم المشاركة في مخالفات قانونية أو تجاوزات إدارية ومالية، فيجب أن يكون المسئول الحكومي من النوع الذي يقول نعم، ويمدح بل يطنب في المدح لرؤسائه وكل ما يقولونه صحيح وهم لا يخطئون لأنهم معصومون من الخطأ حتى لو كلفت مخالفاتهم أو تجاوزاتهم أو أخطاؤهم البلد هدراً في الأموال والجهود واستيلاءً غير مشروع عليها. وأن يصل تعامله مع رؤسائه إلى حد القداسة، أي ألا يرفع عينه في عيونهم فالذي يرونه هو لا يراه! وبالتالي ستنهال عليه المناصب والعطايا ويصبح سوبرمان زمانه فتجده مسئولاً حكومياً وفي الوقت نفسه رئيس مجلس إدارة شركة حكومية، ورئيس تنفيذي لهيئة حكومية، وعضو مجلس إدارة في مجلس حكومي، مع وجود صارخ لتضارب المصالح وكأن البحرين ما فيها إلا هذا الولد... ولا داعي لذكر الأسماء فالشمس «تطز العين»، فهل هذا هو الإصلاح والتطوير الذي ننشده؟

ثانياً: أن يكون المسئول ولاؤه لرئيسه وليس لمصلحة وطنه حتى يتم تعيينه أو ترقيته أو يستمر في عمله حتى وإن كان ولاؤه لرئيسه يتعارض مع مصلحة وطنه، فيجب عليه أن يقبل بذلك وكلنا نتذكر الطريقه المبهمة التي تم بموجبها إعفاء وزير الأشغال السابق من منصبه على خلفية فضيحة الفساد في مستشفى الملك حمد الجامعي، هذه الفضيحة التي هزّت البحرين ولكنها تبخرت كغيرها! وللعلم فإن هذا الوزير حصل على الكثير من الإشادة من المسئولين على جدّيته ونزاهته! عندما أشرف على بناء مدينة زايد، كما حصل على الكثير من التقدير من النواب نتيجة لتعامله الشفاف معهم واحترامه لدورهم.

ثالثاً: أن يكون المسئول قادراً على تطويع القوانين واللوائح لمصلحة الرئيس أو قلب الحقائق رأساً على عقب، وهذا ما حدث عندما تم تزوير إرادة الأطباء في انتخاباتهم الأخيرة حيث تم تعديل الأنظمة بحيث تمكن الأطباء الأجانب من التصويت، وبالتالي إبعاد العديد من الأطباء الوطنيين من ذوي الخبرة من غير المرحّب بهم من الفوز بعضوية مجلس الإدارة، وكذلك عندما قامت وزارة التنمية بحل مجلس إدارة جمعية المحامين المنتخب تحت حجج واهية.

رابعاً: أن يكون المسئول ضعيف الشخصية حتى تسهل قيادته، وألا يتصف بالجرأة والمهنية العالية في اتخاذ القرارات، بحيث يرجع في كل صغيرة وكبيرة إلى الرئيس، أي (ما يقدر يشك خيط في إبرة إلا بأمره) حتى وإن تعطّلت مصالح البلاد والعباد، فالمهم رضا الرئيس وتفادي غضبه. وأن يكون مقرّباً بالنسب أو العلاقات، فالعديد من المسئولين وفي مناصب رفيعة لا يملكون الشخصية القيادية ولا المؤهلات المناسبة ولا الإمكانيات ولا المهارات الإدارية المطلوبة لشغل المنصب، ولكن لأنه «ولدنه ومن عيالنه ومحسوب علينه» يجب توظيفه حتى لو أدى توظيفه إلى ضعف أو تردي أداء الجهاز الذي سيرأسه أو «خراب بصره» كما يقال!

لقد حاولنا توصيف وتشخيص مواصفات المسئول الحكومي المطلوب وذلك اعتماداً على رصد الواقع واستحضار وقائع حصلت على أرض الواقع. وهنا نتساءل وبمشروعية إذا كانت هذه الطريقة التي تتبع في تعيين المسئولين، فكيف ستكون مخرجات أدائهم ومدى حرصهم على مصالح البلاد والعباد؟ إننا هنا نوجّه كلامنا إلى من يعنيه الأمر، ونقول إن بلادنا تمر بمرحلة عصيبة ودقيقة، وأزمة سياسية غير مسبوقة في تاريخ البحرين الحديث، تتطلب الحرص والدقة والموضوعية والأمانة في تعيين المسئولين، وأن يخضع التعيين لمعايير مهنية صارمة، وأن يكون ولاؤهم للوطن وليس للشخوص، هذا إن كنا نريد العدالة والاستقرار والأمان لبلدنا، وأن نكون بحق دولة القانون والمؤسسات... فمن يرفع الشراع؟

إقرأ أيضا لـ "عيسى سيار"

العدد 3825 - الإثنين 25 فبراير 2013م الموافق 14 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 6:49 ص

      تذكرني بمقالك ببيت شعر

      كأنه يصف بلدي البحرين: هذا البيت هو: وكم عند الحكومة من رجال # تراهم سادة وهم العبيد وهؤلاء العبيد نوعين: 1-حاضر 2-حاضر سيدي ولا ثالث لهم

    • زائر 17 | 3:50 ص

      عبدالرحمن

      ولاء المسئول لرئيسه الذي ولاؤه لوزيره الذي ولاؤه لرئيسه الذي هو الوطن !
      يعني كل أبوهم ولاؤهم للوطن في البداية والنهاية. وين المشكلة؟
      يعني يكفي أن تكون مواصفات المسئول بشت و كرش و كلام معسول وضمير غير مغسول

    • زائر 16 | 3:44 ص

      مقال لتنبيه فقط

      الصغير والكبير يعرف الذي ذكرته وهذيه مشكلتنا في البحرين ومن أجل ذلك أنتفض الشعب وضحى بالغالي والنفيس ولكن المصيبه كما تعرفهاء هاهو بداء الحوار والجميع يقراء التصريحات من الغيارة على مصالحنا بأنهم لايريدون حكومه منتخبه ولا مجلس نيابي كامل الصلاحيات يستطيع محاسبة المفسدين وسراق المال العام والفساد الاداري كما تقول أنت(فمن يستطيع الوقوف أمام رؤساء الفاتح ويصرخ بعالي صوته ويقول كفى لعبا بعقولنا) فمن يرفع الشراع.

    • زائر 15 | 3:26 ص

      تقرير الرقابه الماليه

      هو تقرير يعلم به جميع المفسدين والمرتشين وحملة المباخر ما هو الا للبهرجه الاعلامية كما تقرر بسيوني ان احنا عندنا تقارير وعندنا لجان والمحصله عفطة عنز

    • زائر 14 | 1:43 ص

      مع الكم الهائل من الفساد ولا وزير فاسد!!!!!!!!!!

      اكثر من عقد من الزمن ومع مجلس كسيح ومعاق ولكنه استطاع ان يكتشف ما قيمته مليارات من الدنانير ناتجة عن الفساد ولكنه وقف عند هذا الاكتشاف فقط
      المفسدين لا وجود لهم لا وزير ولا غيره؟
      نحن في بلد الجن هم من يقوموا بالفساد

    • زائر 13 | 1:21 ص

      وفاقيون للابد

      حبيبي عيسى سيار دائما مقالاتك في الصميم ماتعرف اتلف ودور واللي في قلبك على اللسانك ، الله يحفظك بجااي اهل البيت والله لايحرمنا منك والا من مقالاتك الشيقة ياحر ياولد الاحرار فمن يرفع الشراع

    • زائر 11 | 12:57 ص

      شوفو البيروقراطية 5سنوات عاطل حامل شهادة دكتوراه درت ولفيت محروم وطني وغريب يامظلوم يابحرين

      يقول لي مدير مكتب وزير العمل تبغي تقابل الوزير اكتب رسالة اليه والله كتبت اكثر من 3رسائل واراجعهم يوميا واحد يقول حولنا موضوعك على فلان والان على علتان والدوامة البيرقراطية خذ وخل وكلهم مسئول عن رعيته ولكن رغبة الوزير تقتضي خرق قرار مجلس الوزراء للابواب المفضوحة للمواطن تبا لهيك وزراء ومسءولين

    • زائر 9 | 12:31 ص

      ديوان الخدمة المدنية

      مجرد زيارة بسيطة وقصيرة الى ديوان الخدمة المدنية والاطلاع على تركيبتة وكيفية اصدار القرارات وتطبيق قانون الخدمة المدنية ودوره في أنشاء اللجان المركزية بالوزارات ودور هذه اللجان في اتخاذ القرارات المتعلقة بتوظيف وتدريب وترقيةوتحفيز ونقل الموظفين والمعايير المنتقاة (وليست المتبعة) لمثل هذه القرارت تؤكد كلام الكاتب العزيز. شكرا لك

    • زائر 8 | 12:14 ص

      وصف دقيق

      لقد عملت في الحكومة لمدة 35 سنة وانتقلت لثلاث وزارات وشغلت عدة مناصب ادارية ومرت علي فترات كثيرة هي بالضبط ما وصفت في مقالك. فوصفك دقيق جدا فشكرا لك يا أخي العزيز.

    • زائر 6 | 11:51 م

      انظر إلى التعليم وما وصلنا إليه.

      وهنا نتساءل وبمشروعية إذا كانت هذه الطريقة التي تتبع في تعيين المسئولين، فكيف ستكون مخرجات أدائه.
      ينطبق هذا الكلام على تعيين المسئولين في وزارة التربية والتعليم ، فتعيين متطوعين لا يحملون الثانوية العامة مدرسين فماذا تتوقع مخرجات التعليم وماذا تتوقع مستوى الطلبة؟ ينطبق الأمر على الجامعة الوطنية وخاصة بعد زجها في الأزمة السياسية في البحرين ماذا تتوقع من حريجي جامعتنا الوطنية بعد أن عزلت الكفاءات وعين أصحاب المصالح ومن ينطبق عليها الشور شورك يا يبه، هي حقبة ستنتهي آجلا أم عاجلا.

    • زائر 4 | 11:23 م

      لمن لا يعرف لسكار

      طبعا هذا مصطلح زراعي يستخدم في الاعمال الزراعية يعرفه المزارعون
      تمام المعرفة
      وهو عبارة عن مجموعة من ثياب بالية قديمة يغلق بها المجرى
      المائي ولايهم كيف تكون تلك الثياب والملابس المهم انها تغلق المجرى
      المائي وتقف في وجه الماء المتدفق
      وبعض من ذكرتهم ليسوا سوى سكار يوضع في طريق الكفاءات

    • زائر 3 | 11:20 م

      كلام صح

      في احدي الهيئات يعين الذي عنده شهادة توجيهي بمنصب مدير
      كيف واشلون محد يدري
      وغيرهم الكثير ياخذون مناصب كبري وهم يدوب عنده شهادة التوجيهي
      الله كريم وشكرا للاخ عيسي علي طرح الموضوع

    • زائر 2 | 11:05 م

      كلامك يغضب الرب !

      صباحك حرية ايها الكاتب الحر النزيه والمحب لوطنة واهلة . لو وصفت وسبرت الاغوار ووضعت النقاط على الحروف , وعريت ثقافة الخنوع وتقبيل الخشوم , ونطقت بالصدق والحقيقة لا لشى الا حبك لهذا الوطن وخوفك عليه . لكن كلامك يغضب البرب ! ويغضب حاشيته وكهنة المعبد .

اقرأ ايضاً