العدد 3827 - الأربعاء 27 فبراير 2013م الموافق 16 ربيع الثاني 1434هـ

برنامج عملي لحياة زوجية سعيدة

في نصائحه لحياة زوجية سعيدة، يطرح المستشار الأسري ومشرف موقع البيت السعيد جاسم المطوع أفكاراً ميسرة للجميع، لكنها مهملة بين الكثير من الأزواج، ومنها الرقي بالكلمات المتبادلة بين الزوجين، ومنها كلمات الإعجاب التي ينصح بألا تكون تقليدية تتناول الشكل والجمال الخارجي والأناقة والإمكانات المادية فقط، وإنما تمتد لتشمل الذكاء والفكر والنجاح والتفوق.

ويرى المطوع أن المدح بين الزوجين يدخل الفرح على النفس، وهو حاجة نفسية يحتاج إليها كلا الطرفين، وقد مدح الرسول (ص) السيدة خديجة (ع) حين قال: "آمنت بي إذ كفر بي الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بمالها"، فالبيوت تقوم على العشرة والمودة والرحمة، ويجوز لكلا الزوجين أن يجامل أحدهما الآخر، فحديث الرجل لزوجته، وحديثها لزوجها، لا يعد ذلك من الكذب أو النفاق... فالإنسان يتحاور مع أقرب الناس إليه أحياناً بصمته، صمت تشم فيه رائحة طيبة، صمت تنقله الأنفاس ونظرات الأعين وتعبيرات الوجه، وأي حوار في الحياة الزوجية لا بد أن يكون ودوداً يعكس روحاً طيبة سمحة سهلة سلسلة بسيطة، حتى في أشد الأوقات عصبية وثورة وغضباً.

فالعداء أمر مقيت ويفسد تدريجيّاً الحياة الزوجية، إذاً... تحاور بلطف... استخدم أرقَّ الألفاظ، حتى وإن أردتَّ أن تعبر عن أصعب المعاني وأشقاها... أنت لست ندّاً لست عدوّاً منافساً... ورفيق حياتك ليس طرفاً غريباً... إنه هو أنت وبينكما الزواج والعشرة والمودة والرحمة... احذر الانتقاد بكل أشكاله... احذر التجريح... احذر اللوم... فليكن تعبير وجهك سمحاً... فلتكن نظرات عينك حانية... ولتكن نبرات صوتك ودودة، ولتكن كلماتك طيبة... اغضب... تشاجر... انفعل.. ثر... عاتب... لكن كن ودوداً رحيماً كما أمرك الله سبحانه وتعالى.

إن أدوار الزوجة تتعدد في حياة زوجها... فهي أم وصديقة وأخت وابنة وحبيبة، فكوني كل النساء في حياة زوجك فهو يحتاج منك أحياناً إلى عناية الأم واحتوائها ورعايتها وقدرتها على التوجيه، كما يحتاج إلى أن يعبر عن الطفل بداخله... والطفل في حاجة إلى أم وليس زوجة، وهذا لقاء مهم يجدد ذكريات الطفولة ويثير مشاعر كانت موجودة وأساسية ومهمة بين الابن والأم، ويحرك بين الزوجين فيضاً من الأحاسيس الثرية الدافئة.

والحال ذاته مع الزوج... فتتعدد أدوار الزوج في حياة زوجته، فهو الأب والأخ والابن والحبيب، فلتكن أيضاً الأب الذي يحرك طفولة زوجته، والأب ـ بتوفيق الله عز وجل ـ هو الحماية ـ القوة - الرأي السديد ـ الحزم ـ المسئولية ـ فتأوي بداخلك وتنتصر بك.

توزيع المسئولية

تختلف علاقة الزواج عن غيرها من العلاقات الأخرى، فأي علاقة تقوم على شروط مكتوبة أو غير مكتوبة، وتقوم أيضاً على الندية والتكافؤ والتوزيع العادل للمسئولية إلا في الزواج، ففي هذه العلاقة المباركة قد يكون أحد الطرفين ضعيفاً أو عاجزاً أو سلبيّاً أو يعاني قصوراً معيناً أو نقصاً في أمر ما، وهنا يقوم الطرف الآخر وعن طيب خاطر بتعويض هذا العجز أو النقص أو القصور.

العدد 3827 - الأربعاء 27 فبراير 2013م الموافق 16 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً