العدد 3827 - الأربعاء 27 فبراير 2013م الموافق 16 ربيع الثاني 1434هـ

الامارات ستقدم 500 مليون دولار لسلطنة عمان في 2013 ضمن برنامج خليجي للتنمية

مدير عام صندوق ابوظبي للتنمية محمد السويدي
مدير عام صندوق ابوظبي للتنمية محمد السويدي

قال مدير عام صندوق ابوظبي للتنمية محمد السويدي ان دولة الامارات العربية المتحدة ستضخ 500 مليون دولار خلال عام 2013 لتمويل مشاريع حيوية في سلطنة عمان في اطار برنامج للتنمية اقره مجلس التعاون الخليجي ويشمل ايضا مملكة البحرين.

واوضح السويدي الذي رافق وزير المالية الاماراتي عبيد الطاير في زيارة قصيرة لسلطنة عمان الاربعاء، لوكالة فرانس برس ان "حكومة دولة الامارات ستضخ عن طريق صندوق ابوظبي للتنمية نصف مليار دولار خلال العام الحالي 2013 في مشاريع حيوية ضمن منحة اماراتية تبلغ 2,5 مليار دولار".

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت في 2011 على برنامج تنموي بعشرين مليار دولار يقسم بالتساوي بين مملكة البحرين وسلطنة عمان، وهما الدولتان الخليجيتان اللتان شهدتا احتجاجات في خضم الربيع العربي، على ان تمول هذا البرنامج السعودية والكويت والامارات وقطر.

واتى الدعم المالي موازيا لارسال قوات خليجية مشتركة الى البحرين.

وفيما اضمحلت الاحتجاجات في السلطنة مع تطبيق بعض الاصلاحات السياسية والاقتصادية، ظلت الاحتجاجات التي يقودها الشيعة في البحرين مشتعلة وقد تصاعدت بشكل ملحوظ مؤخرا مع الذكرى الثانية لانطلاقها في 14 شباط/فبراير 2011.

ووقعت الامارات والبحرين في 18 شباط/فبراير مذكرة تفاهم بشأن منحة اماراتية ب2,5 مليار دولار للملكة، في اطار برنامج التنمية نفسه.

وقال السويدي ان صندوق ابوظبي للتنمية سيوقع في اذار/مارس او نيسان/ابريل مذكرة تفاهم مع الحكومة العمانية بشأن المنحة الاماراتية البالغة 2,5 مليار دولار".

واشار الى ان "العمانيين عرضوا على الوفد الاماراتي جملة من المشاريع تشمل مشروع سكة الحديد ومشاريع في مجالات الصناعات السمكية والطرق والموانىء والصناعة والكهرباء والماء والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية".

واوضح انه "سيتم تشكيل لجنة فنية عقب التوقيع على مذكرة التفاهم لمناقشة المشاريع ذات الاولوية في التنفيذ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً