العدد 3828 - الخميس 28 فبراير 2013م الموافق 17 ربيع الثاني 1434هـ

وفد «هيومن رايتس ووتش» في المنامة: لا إصلاحات ولا عدالة في البحرين

صورة نشرتها «هيومن رايتس ووتش» على موقعها الإلكتروني يظهر فيها وفد المنظمة أثناء اللقاء مع مهدي أبوديب وعلي العكري في السجن  http://www.hrw.org
صورة نشرتها «هيومن رايتس ووتش» على موقعها الإلكتروني يظهر فيها وفد المنظمة أثناء اللقاء مع مهدي أبوديب وعلي العكري في السجن http://www.hrw.org

قال وفد منظمة «هيومن رايتس ووتش» في البحرين: «إن حكومة البحرين لم تحرز أي تقدم على صعيد وعودها بالإصلاح، وخصوصاً على صعيد عدم الإفراج عن المعتقلين السياسيين الذين لم يحصلوا على محاكمات عادلة، ناهيك عن السماح باستمرار سياسة الإفلات من العقاب للمسئولين عن التعذيب الذين يشغلون مناصب رسمية رفيعة».

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وفد المنظمة مساء أمس الخميس (28 فبراير/ شباط 2013)، في مقر الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، والذي يأتي في ختام زيارة قام بها الوفد إلى البحرين لمدة خمسة أيام خلال الأسبوع الجاري.

كما أكد الوفد، في رده على سؤال لـ «الوسط»، أن الحكومة لم تلتزم بتنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق أو التوصيات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان في جنيف في إطار المراجعة الدورية الشاملة للبحرين.

وبدأت مديرة برنامج الشرق الأوسط في «هيومن رايتس ووتش» سارة ليا ويتسون حديثها، بالقول: «بعض الأشخاص حذرونا من أن المؤتمر الصحافي هذا قد يضر بالحوار الذي يجري حالياً، وأود أن أؤكد للحكومة أن ليس لدينا رغبة في الإضرار بالحوار، وإنما نرحب بالجهود الحكومية بعقد الحوار بين مواطنيها».


أكد تلقيه تحذيرات من عقد مؤتمره الصحافي... وفد «هيومن رايتس ووتش» في المنامة:

سياسة الإفلات من العقاب مستمرة... والحكومة لم تنفذ توصيات «تقصي الحقائق» و «جنيف»

العدلية - أماني المسقطي

قال وفد منظمة «هيومن رايتس ووتش» في البحرين، ان سياسة الإفلات من العقاب مازالت مستمرة، وان الحكومة لم تلتزم بتنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق أو التوصيات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان في جنيف في إطار المراجعة الدورية الشاملة للبحرين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وفد المنظمة مساء يوم أمس الخميس (28 فبراير/ شباط 2013)، في مقر الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، والذي يأتي في ختام زيارة قام بها الوفد إلى البحرين لمدة خمسة أيام خلال الأسبوع الجاري.

وبدأت مديرة برنامج الشرق الأوسط في «هيومن رايتس ووتش» سارة ليا ويتسون حديثها، بالقول: «أعلم أن هناك عدم ارتياح من عقد هذا المؤتمر الصحافي في البحرين، وأنا سعيدة جدا أن نقيم هذا المؤتمر هنا، وأن حكومة البحرين أبدت تقبلاً لإقامة مؤتمرنا الصحافي هذا. ويجب أن أشير أن دولاً عربية أخرى قد لا تسمح بإقامة مؤتمر صحافي على أراضيها. كما أن إيران لم تسمح لنا بممارسة نشاطنا على أراضيها، لأنها لا تبدي هذه الشفافية والانفتاح».

وأضافت: «مثلنا المنظمة في البحرين ضمن وفد مكون من ثلاثة أشخاص، وحصلنا على تأشيرة لمدة خمسة أيام، وذلك بالتنسيق مع وزارة شئون حقوق الإنسان، وأود أن أبدي سعادتي لتأكيد الوزارة لنا بالسماح بالعودة إلى البحرين».

إلا أنها استدركت بالقول: «ولكني حزينة جداً إذ لا يتم السماح لنا بدخول البحرين بحرية كما كنا قبل عامين، وكلكم تعلمون أن ممثل المنظمة جو ستورك تم منعه من دخول البحرين في وقت سابق، ويجب أن أؤكد هنا أننا في المنظمة نحمل الرسالة ذاتها بشأن ما نراه في البحرين، ووجهة نظرنا في هذا الشأن ليست فردية».

وأشادت ويتسون بالخطوات التي قامت بها وزارة حقوق الإنسان على صعيد تنظيم لقاءات الوفد مع المسئولين الرسميين، الذين كانوا مستعدين للجلوس مع الوفد للإجابة بصراحة على أسئلته الصريحة والصعبة، على حد قولها، مشيرة في الوقت نفسه، إلى أن أية حكومة أخرى لم تكن لتقبل بالإجابة على أسئلة صعبة كتلك التي وجهها الوفد لهم، وفقا لويتسون.

وقالت: «يجب الأخذ في الاعتبار الإيجابيات هنا في البحرين، إذ ان هناك رغبة في عقد حوار وتبادل وجهات النظر والآراء، وهذا أمر مهم من أجل مستقبل هذه البلاد، فجمع مختلف الأطراف للحديث بشأن البحرين هو أمر أساسي».

وتابعت: «بعض الأشخاص حذرونا من أن المؤتمر الصحافي هذا قد يضر بالحوار الذي يجري حالياً، وأود أن أؤكد للحكومة أن ليس لدينا رغبة في الإضرار بالحوار، وإنما نرحب بالجهود الحكومية بعقد الحوار بين مواطنيها، ومن مسئولية الحكومة أن تجمع جميع أفراد المجتمع البحريني لهذا الحوار، الذي نأمل أن يحقق تطلعات البحرينيين».

وأشارت إلى أن الوفد التقى خلال زيارته بوزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، والنائب العام علي البوعينين، والأمين العام للتظلمات في وزارة الداخلية نواف المعاودة، ورئيس الأمن العام طارق الحسن، والمستشار في وزارة الداخلية جون تيموني، وممثلين عن وزارتي حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، وممثلين عن جمعيات سياسية وأهلية، وناشطين حقوقيين وعائلات بعض المعتقلين.

كما أشارت إلى لقاء الوفد بـ14 من المعتقلين، من بينهم المعتقلون السياسيون ضمن مجموعة الـ13، والناشط الحقوقي نبيل رجب، ورئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب، والطبيب علي العكري.

وأكد ويتسون، أن إدارة السجن سمحت للوفد بعقد لقاءات خاصة مع المعتقلين، وتصويرهم بالفيديو مع أخذ صور فوتوغرافية لهم.

وقالت: «رؤيتنا للأوضاع في البحرين، لا تختلف كثيراً عما ذكرناه في تقاريرنا بشأن الأوضاع في البحرين، وللأسف أنها محبطة».

وأضافت: «الرسالة الرئيسية التي تريد الحكومة البحرينية إيصالها للعالم أنها تقوم بخطوات على طريق الإصلاح، نرى أنها لن تتحقق مادام المسئولون عن الانتهاكات التي حدثت على ضوء الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في العام 2011 بعيدون عن المساءلة ومازالوا في مواقعهم، كما أنه لن يكون هناك أي إصلاح ملموس، مادام المعتقلون السياسيون، بمن فيهم أفراد الكادر الطبي والناشطون الحقوقيون، معتقلين. وما لم تعالج الحكومة هذين الأمرين، سيظل الإصلاح فيها عالقا».

وأشارت ويتسون إلى أن أبرز النتائج التي توصل إليها الوفد خلال زيارته إلى البحرين، هي استمرار سياسة الإفلات من العقاب للمسئولين في وزارتي الداخلية والدفاع، المتسببين في انتهاكات حقوق الإنسان التي شهدتها البلاد خلال الاحتجاجات، والمتمثلة في القتل والضرب والتعذيب والاعتقال والإصابات.

وقالت: «نحن سعداء أن نعلم أن وزارة الداخلية حققت في 117 قضية في ادعاءات وقوع هذه الانتهاكات، وأحالت عددا منها للتحقيق، إضافة إلى محاكمة 5 رجال أمن بسبب دورهم في تعذيب المواطنين البحرينيين».

إلا أنها استدركت بالقول: «لنكن واقعيين، إن هذا أمر غير كاف، فمن المؤسف أن التحقيقات التي تتم بشأن الانتهاكات، لم تحمل المسئولية لأي مسئول رفيع المستوى. لقد صدمنا حين أبلغتنا وزارة الداخلية أن نتائج التحقيقات لم تثبت تورط أي مسئول في الأمن بشأن الانتهاكات التي حدثت. وهذا الأمر كان محل تساؤل كبير في استمرار منح الحصانة لهؤلاء المتسببين بالانتهاكات، الذين قد يكونون قد سمحوا بوقوع الانتهاكات أو لم يسعوا لإيقافها أو منعها أو مراقبة عدم وقوعها».

واعتبرت ويتسون أنه من الصعب أن يتم تصديق الوعود بإصلاح الأمن، حين يكون المسئولون عن وقوع الانتهاكات مازالوا في مواقعهم ومستمرون في إصدار أوامرهم.

وقالت: «إذا كانت هناك جدية في إصلاح الأمن، فيجب أن يتم إيقاف المسئولين عن الانتهاكات عن عملهم. ولكن مع عدم وجود أي مسئول تم معاقبته أو فصله من موقعه بسبب السماح بهذه الانتهاكات، فإنه من الصعب تصديق أن هناك تحسنا في جهاز الأمن».

كما أبدت ويتسون قلقها بشأن عدم تمكن النيابة العامة من تقديم أي نتائج بشأن التحقيقات التي تقودها بشأن شكاوى الانتهاكات، مؤكدة أن الوفد لم يتمكن من الحصول على أية معلومة بشأن نتائج التحقيق أو آلية القيام بها.

وقالت: «كان من بين النتائج التي توصلت لها اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، أن الانتهاكات في وزارتي الداخلية والدفاع، لا يمكن أن تكون قد تمت من دون معرفة المسئولين في الوزارتين. ونريد أن نرى مساءلة لهؤلاء المسئولين الذين عناهم التقرير».

وأضافت: «التقينا مع الأمين العام لوحدة التظلمات نواف المعاودة، وهي الوحدة المعنية بالتحقيق في الشكاوى ضد رجال الأمن، ونحن سعداء بأن لديها صلاحية في مراقبة السجون، وندعو المسئولين عن هذه الوحدة لأخذ نظرة قريبة جدا للسجون».

وأكدت ويتسون، أن نجاح جهاز الأمن في كسب ثقة المجتمع البحريني، يعتمد على نسبة تمثيل أفراد المجتمع البحريني في الجهاز، مؤكدة ضرورة أن يعكس جهاز الأمن التنوع الاثني والعرقي والطائفي في البحرين، معلقة: «سمعنا الكثير من الحكومة بشأن ما يمثله المجتمع البحريني من تنوع، وهو أمر نؤيده، ولكننا غير راضين تماماً في النسبة التي يمثلها الشيعة من قوات الأمن».

وقالت ويتسون: «قلقنا كبير من استمرار اعتقال وحبس الناشطين السياسيين والحقوقيين والكادر الطبي، كما نود أن نشاطر قلقنا بشأن استمرار محاكمة الناشط الحقوقي نبيل رجب. وهو ليس جزءا من المجتمع البحريني فقط وإنما جزء من منظمتنا إذ كان مستشارها في الأعوام السبعة الأخيرة، وبالتالي، ليس المجتمع البحريني وحده الذي يفتقد رجب، وإنما نفتقده صديقا لنا».

وأضافت: «أعلم أنه قد لا يكون من المناسب أن ندعو لحصول المعتقلين السياسيين على عفو ملكي، وكنا نفضل أن يأخذ القانون مجراه، ولكن في البحرين ليس هناك خيار آخر. وعلى القيادة السياسية في البحرين أن تقتنع أن الإصلاح الحقيقي يترتب على الإفراج عن الأشخاص الذين اعتقلوا بسبب آرائهم السياسية».

وأكدت ويتسون أن هناك «عدم فهم» لمفهوم حرية التعبير من قبل الجهات الرسمية في البحرين، وتطرقت في هذا الإطار إلى محاكمة الناشط الحقوقي السيد يوسف المحافظة، بسبب نشره صورة لشخص مصاب في الاحتجاجات، إذ انتقدت اتهامه على ضوء ذلك بالتحريض على العنف، مشيرة إلى أن دعوة الأشخاص للمشاركة في تجمهر أو انتقاد القيادة السياسية لا يستوجب المحاكمة، باعتبار أنه بعيد عن ممارسة العنف.

كما أبدت ويتسون قلقها من اعتقال الناشطة الحقوقية زينب الخواجة، مشيرة إلى أن الاتهامات التي وُجهت لها لا تتفق والقانون الدولي الإنساني والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وانتقدت ويتسون الاجراءات التي تم اتخاذها بحق الجمعيات المهنية، كجمعيات الأطباء والمحامين والتمريض والمعلمين، وقالت: «هذه ليست الطريقة الصحيحة للتعامل مع مؤسسات المجتمع المدني».

كما انتقدت أيضاً مشروع قانون الجمعيات الأهلية الذي أُحيل للبرلمان، وقالت: «لقد صُدمنا أنه في الوقت الذي يتم الترويج في الخارج وعبر شركات العلاقات العامة الى أن الحكومة البحرينية تعمل على الإصلاح، أن يصدر مثل هذا المشروع الذي يُعتبر أسوأ بكثير من القانون المعمول به حالياً».

وتابعت: «للأسف أن وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي لا تفرق بين المؤسسات التي تقودها الحكومة والجمعيات المستقلة، إذ أزعجنا كثيراً أن الوزيرة أعطت لنفسها الحق في منع تأسيس الجمعيات التي ترى أنها لا حاجة لخدماتها. بل ان هذا القانون لا يعطي فقط الحق للوزيرة بمنع تأسيس الجمعية لعدم الحاجة لها، وإنما منع تأسيس الجمعية من دون سبب أبداً، وهذا استخدام تعسفي للقانون، ولا يمكن أن تقوم بموجبه مؤسسات مجتمع مدني مستقلة».

وتطرقت ويتسون إلى قلق الحكومة بسبب استمرار أعمال العنف، وقالت: «في كل البلدان، ظهور العنف يعتبر بطبيعة الحال مبررا لكل الحكومات في التعاطي الأمني، واعتقال الأشخاص».

وأضافت: «نحن لا ندافع عن العنف، ولا أعتقد أن أي أحد يدعم أعمال العنف، لكن الحكومة تبرر كل ما تقوم به كردة فعل على العنف. ولكننا قلقون من استمرار الإفراط في التعاطي الأمني، ووردتنا تقارير عن الاستخدام المفرط للغازات المسيلة للدموع والتي يتم اطلاقها من بُعد مسافة قريبة من الأشخاص، كما تتم ممارسة العقاب الجماعي بإطلاق الغازات المسيلة للدموع في الأحياء السكنية التي تشهد احتجاجات، ورأينا بأعيننا تصوير فيديو لإطلاق مئات المسيلات في منطقة معينة».

وأكدت ويتسون أن المسئولين في وزارة الداخلية أبلغوا الوفد بأنهم حققوا في الاستخدام المفرط لمسيلات الدموع، وأن الوفد أكد بدوره ضرورة أن يكون التحقيق دقيقا ومستقلاً، وأن تبادر الوزارة للتحقيق في الأمر من دون الاعتماد على شكاوى الأشخاص، لأن عدم ثقة العديد من الأشخاص في الوزارة يحول دون تقديمهم للشكاوى.

أما بشأن قوائم البحرينيين الممنوعين من دخول بعض دول الخليج، فقالت ويتسون: «ليس لدينا معلومات بشأن أسماء من هم على القائمة، ولكننا ندعو حكومات الخليج للشفافية في هذا الأمر، ومثل هذا الأمر يعد قراراً تعسفياً».

وأضافت في الإطار نفسه: «نأسف أن الإمارات باتت مكانا يُمنع فيه من دخول صحافيين بحرينيين أو أكاديميين، وهذا مؤشر سيئ لدولة تدعم الإعلام والعمل الأكاديمي على مستوى دولي».

أما عضو وفد المنظمة الباحث مروان هاما، فانتقد آلية ترخيص وزارة التنمية الاجتماعية للجمعيات الأهلية، وقال: «ليس من العدل أن يتم الترخيص لجمعيات وأخرى لا، وهذا ما نحاول أن نقنع الحكومة في البحرين به».

وأضاف: «كان من المفترض أن نلتقي بالوزيرة البلوشي خلال زيارتنا، ولكن حين ذهبنا للوزارة لم نتمكن من لقائها، إلا أننا أبدينا للمسئولين تحفظنا بشأن تدخل الحكومة في حل الجمعيات المهنية، وسنستمر بإثارة هذه الموضوعات إلى أن تتوقف الحكومة عن فرض القيود على الجمعيات».

أما بشأن عدم تمكن المصابين في الاحتجاجات من الحصول على العلاج في المستشفى خوفاً من المساءلة الأمنية، فقال هاما: «الحكومة أكدت أن كل الأشخاص لديهم الفرصة في الحصول على العلاج. وأنه في كل دولة يتم نقل مصابين بسبب الاحتجاجات أن يتم التحقيق في حالتهم. ولكننا نرى أن الأشخاص المصابين بسبب المشاركة في الاحتجاجات السلمية، يجب عدم التحقيق معهم».

وفي رده على سؤال لـ «الوسط» بشأن تقييم الوفد لما حققته البحرين على صعيد تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق ومجلس حقوق الإنسان في إطار المراجعة الدورية الشاملة للبحرين، قال هاما: «الحكومة حتى الآن فشلت في تنفيذ التوصيات الأساسية في تقرير لجنة تقصي الحقائق والأخرى الصادرة عن جنيف».

وختم حديثه بالقول: «لو كانت الحكومة قد نفذت هذه التوصيات، لرأينا معاقبة المسئولين الرسميين عن الانتهاكات، ولما تمت محاكمة الأشخاص بسبب تعبيرهم عن آرائهم، ولذلك فإننا للأسف، نرى أن الحكومة لم تنفذ هذه التوصيات».

العدد 3828 - الخميس 28 فبراير 2013م الموافق 17 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 137 | 7:33 م

      مشاء الله

      سجن نظيف بهذي الطريقه والله ماتوقعت , الله يخلي البحرين وملكها

    • زائر 136 | 2:21 م

      البحرين اولا" وأخيرا"

      أن هذة المنظمات المجوره ما الا سياسة ادفع تجد وليس هل علاقه بحقوق الانسان ,لو لهذة المنظمه مصداقيه لذهبت الى ايران والعراق وسوريا ترى المجازر والاعدامات بالعشرات لمك نسمع من هذة المنظمات الا الكلام لا غير ما فعلت لهولاء فأن هذة المنظمات تدار من قبل جهات تحرك المسارات السياسيه حسب توجهات وسياسات التي تخدم مصالها بالدرجه الاولى ,. فلا لهذة المنظمات مصداقيه .

    • زائر 132 | 8:01 ص

      منظمة المكاييل المتعددة

      ليش ما لمتوا بريطانيا وفرنسا وأمريكا على اللي سووه في المتظاهرين ما فيكم إلا التدمير للبلدان يا أعداء الإنسان

    • زائر 135 زائر 132 | 11:15 ص

      عبدالرحمن

      لا - لاموهم و يلومون أمريكا و يلومون إيران و سوريا و الصين بعد و اذا ماتدري روح طالع تقاريرهم.
      بعدين لعلمك في بريطانيا و فرنسا و أسبانيا و اليونان رغم كل المولوتوفات و الحرائق و تكسير المحلات لم تطلق رصاصة شوزن وحدة طوال العامين الماضيين ولم تقتل الشرطة أكثر من واحد أو إثنين في كل تلك الدول التي يتجاوز سكانها مئات الملايين. راجع ضميرك و قارن الأعداد في البحرين. لم يعتقل واحد لأكثر من أسبوع، لم يفصل أحد من وظيفته، لم يظهر إعلام كريه كالذي ظهر عندنا.

    • زائر 131 | 7:54 ص

      والله عيب يا حكومة

      اتقوا الله أطباء ورجال دين من خيرة المجتمع في السجون اتقوا الله وحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 130 | 7:51 ص

      المربي والطبيب في السجن!!

      والقاتل وهادم المساجد والمعذب والمجرمين في الشوارع!!

    • زائر 128 | 7:12 ص

      اين هم ؟

      لماذا ينظرون لطرف واحد ؟ الا وهو المعارضه ! لماذا لايقفون ضد الارهاب الي يضر المواطنين واستغلال الاطفال بالحرق والتعدي على الامن ؟

    • زائر 123 | 6:37 ص

      نشكر HRW لكن المشكلة ان الاخلاق لا مكان لها في التعاملات العاليمة بل المصالح

      هل يمكن للعقلاء التعامل مع القاتل او السارق أو تاجر المخذرات؟؟؟
      الاخلاق تقول لا...لكن للاسف الدول المؤثرة في العالم مثل امريكا وبريطاني وفرنسا ومن يدور في فلكهم يتعاملون مع القتلة والمجرمين لتأمين مصالحهم.
      فلو كانت تقارير المنظمات الانسانية هي التي تتحكم في السياسات العالمية لكانت البشرية في ألف خير.
      لكن عندما تكون المصالح هي المعيار فكثير من القتلة والمجرمين يفلتون دون عقاب.
      الحقيقة ان الكثير من الجرائم في العالم تشارك فيها هي الدول الشريرة.

    • زائر 121 | 6:10 ص

      تحية كبيره

      تحية حب لدكتورنا علي العكري وللاستاذ الذيب
      دكتورنا مانسيناك واشتقنا لطلتك مع مرضاك الكل يناديك صغار وكبار ومحتاجين علاجك والله عيب شخصيات كبيرة تون ورى القضبان لمجرد لاشي عانكم الله ياعيال ديرتي

    • زائر 120 | 5:50 ص

      حقوق الانسان اولا

      احيي دور منظمة هيومن رايتس ووتش في اظهار الكثير من الحقائق التي تنكرها الحكومة و المصفيق لها رغم علمهم بوجودها لاسباب سافلة واثمن دور المنظمة في اظهار الاخلال الحقيقي لحقوق الانسان في هذا البلد!
      على الحكومة ان تستيقظ من سباتها فكل الحملة الاعلامية و استخدام شركات العلاقات العامة لتسويق الحالة الفردوسية الخيالية للبلد و تسطيح المواضيع واللجوء للحلول الامنية بدل السياسية بات لا يقنع احدا ابدا ويظهر الجهل و العجز و الانحطاط الحقيقي الذي تعيشه السلطة!

    • زائر 118 | 5:40 ص

      الكستنائي

      الحكومة لن تعلق على ما جاء في المؤتمر الصحفي لمنظمة هيومن رايتس ووتش، فقط ستتفاخر بانعقاد المؤتمر في المنامة...!

    • زائر 114 | 5:10 ص

      رد على قد الحال

      محمد شريف بسيونى كان صفوى ومجوسى وايران دافعه له ملاين قبل ان ياتى الى مملكه البحرين دعوه من جلاله المللك واقسم على تطبيق كل ما يتنج عنه من مخرجات سوأ كانت لصالح اى طرف كان والرجل كان اكثر نزاهه على الاقل من غيره وفصل الوضح على احسن حال ولم ينفد 10%من توصياته فكفانا خداع ولف ودوران نحن نكدب ليل ونهار ونصدق انفسنا متغافلين ان هناك عالم لاتنطوى عليه الاكاديب

    • زائر 113 | 4:53 ص

      ما كشفته هيومن رايتس شيء بسيط

      اتمنى دخول منظمات دولية عالمية اخرى لتكشف فظاعات أخرى

    • زائر 110 | 4:50 ص

      من صفوية

      احبج يا هيومن رايتس ووش

    • زائر 107 | 4:49 ص

      تسلم هيومن رايتس ووش

      الاجانب صاروا ينطقون الحق احسن من مسلمين قريش

    • زائر 106 | 4:47 ص

      ارجو من القراء الافاضل عدم الرد على قباقب لخشوم

      هذولي ما يعرفون غير العبودية بجميع ديكوراتها

    • زائر 104 | 4:43 ص

      الحمد لله كل ما تحاولون تفشلون ويذهب ريحكم

      حاولتم مرارا جاهدين اقناع العالم بتنفيذ توصيات بسيوني فصدقكم السدج المتمصلحين عبدة الدينار ومن هم على شاكلتهم يدفعهم حقدهم الطائفي والمادي ولكن العالم الغربي يكشف زيفكم مرة تلو أخرى وهذه هيومن رايتس تكشف زيف ما تتغنون به لا عدالة ولا اصلاحات

    • زائر 103 | 4:37 ص

      للظلم وجه واحد قبيح وللحقيقة والحق عدة اوجه نقية

      لن تستطيعوا شراء ذمم الكل فما زال هناك الشرفاء من يصدحون بالحق ويكشفون اوجه الظلم وان تقنعتم بأقنعة وردية وسنة الحياة يظهر الله الحق ولو بعد حين

    • زائر 102 | 4:36 ص

      لا ينفع النقد

      النقد من المنظمات العالمية لا يقدم ولايؤخر شى ابدا لن نستفيد من هذه البيانات او النقد شعب البحرين يريد الانتقال من حكم أشخاص الى حكم الشعب ونريد ان يطبق القانون على جميع الافراد.... نريد ان يشعر شعب البحرين بالامان الحقيقي وليس الامان عن طريق تلميع صورة الحكومة من شركات علاقات عامة نريد حكم يعدل بين جميع طبقات الشعب

    • زائر 101 | 4:36 ص

      الله اكبر فوق كل كبير

      والله انت ادا مو عاجبك روح شوف ....اتعيش فيها اصلا هادوله الصفوين الدين تكلم عنهم يا مغفل ارجع الى اصللك وفصللك واسئل جدك ادا مازال عايش اكلتم من نعمت الرب من يد هائولاء المزارعين والسمك واللحم حتى انبتت عضامكم هم الاصل وسيبقون الاصل قبل ايران وبعد ايران ثقف نفسك

    • زائر 100 | 4:33 ص

      يلا بعد قولوا هذولي ايرانين صفويين دافعين لهم

      كل ما يفضحونكم قلتوا الاسطوانة المشروخة ايران ايران نجاد ،جليلي . شكرا هيومن رايس

    • زائر 99 | 4:28 ص

      خالد: الحمد لله ظهر الحق

      شكرا للمنظمة الدولية لأن الحق واضح وبين والشمس ما تتغطى بغربال

    • زائر 98 | 4:26 ص

      محرقااوي

      الحمد لله كان الوالد يقول لي ما عليك من اعلامنا الكذب والتدليس فيه وايد لكن بعد ما شفت تصريح هيومن رايت ووش وهذه منظمة يشهد لها بالنزاهة عرفت الحقيقة الان الحرية لسجناء الرأي الشرفاء

    • زائر 97 | 4:26 ص

      لا جديد! !!!!!!!

      هذا الحال منذو زمن طويل ، ولكن الأمر لله سبحانة وتعالي ، وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل واحد ظلم هذا الشعب الطيب المسالم

    • زائر 95 | 4:18 ص

      شكلها

      شكلها ايران دافعه لهم عيل الي يحرق بالشوارع بدل ما ينداس سوونه شهيد صج مصخره

    • زائر 92 | 4:04 ص

      تطبيق القصاص على اعضاء هيومن رايس وتش و تأليب الرعية على الرعاة !!! .... انتم مجرد رعاع .....ومن اين الشرع الذي ألفته ؟ .... الشرع ضد من تعسف وأفسد وليس لمن ظلم

      قرأت بعض التعليقات التي لا تنم سوى عن القصور العقلي المتشرب بالجهل والحقد الدفين لكل حقيقة تبرز الانتهاكات...هذه لن تفلح في تبيان الواقع المتردي...مهما فعلتم. المبالغ الهائلة المدفوعة لتلميع صورة النظام لن تنفع بما فيها هؤلاء المطبلين...الحقيقة أقوى من الجهل ....لن تفلحوا في حيد ما تم ويتم من انتهاكات متواصله....كم دفعوا لكم ؟

    • زائر 91 | 4:02 ص

      هدا أنت صفوي

      أكيد أنت صفوي

    • زائر 88 | 3:45 ص

      واحد نفر

      في وطني كل شريف وكل من يساهم في بناء الوطن مقبوع في السجون والطائفيين ومن يحملون السلاح ويعيثون في الارض فسادا يتجولون في وطننا من دون حسيب ولا رقيب... ولكن الله اقوى من جبروتكم وسينتصؤ الشعب مهما كان فهذا قدر إلهي لابد أن يحصل عاجلا أم آجلا

    • زائر 85 | 3:07 ص

      تضحكون والله

      الى الزائر رقم 60 ههه نفس ماقال ذاك ؟ يقول سوريا يقوم يحرفها ويقول البحرين وانتتو مصدقين هههه . ياحبكم حق افلام الاكشن والشلخ والفبركه

    • زائر 84 | 3:05 ص

      السجون

      السجون تحتاج الى معلمين وأطباء وقانونين .

    • زائر 80 | 2:51 ص

      الحقيقة حقيقة

      وهل الحقيقة يبغي لها دراسة لان احد التعليقات تقول بسرعة كتبوا التقرير
      اخوي انت وكل المنظمات تعرف الحقيقة لان الظلم مكشوف

    • زائر 79 | 2:50 ص

      داود

      فضيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييححة بجلاااااااااااااااااااااااااججل
      هذا يعني بمنتهى البساطة :
      لا يوجد ...

    • زائر 76 | 2:36 ص

      منقذ البشرية

      بس طردوا الناس من المستشفى ايام الازمة لانهم من طائفة اخري مقذ البشرية

    • زائر 74 | 2:34 ص

      منو معلم الجيال

      ابوديب كان يرسل رسائل لاولياء الامور لا ترسلوا اولادكم للمدارس والجامعات والمعاهد لان الاوضاع غير مستقرة خوفا على سلامتهم وفي النهاية نقيب المعلمين مهدي ابوديب هذا معلم الاجيال

    • زائر 105 زائر 74 | 4:45 ص

      كع كع

      ههههههه صج فقير مظلوم عبالي يطلب قرطاسية للطلبة.

    • زائر 73 | 2:33 ص

      اتحداهم

      اتمنى من ذي المنظمه الذهاب الى الدول التي يحكمها ؟ وبعدين تكلموا عن البحرين ! وبصراحه مايقدرون يروحون لان الاجنده عندهم واضحه للنيل من دول مجلس التعاون الخليج العربي .

    • زائر 68 | 2:21 ص

      صفعة قوية

      لقد صفعت هيومن رايت وتش ....صفعة قوية وكشفت ... امام الرأى العام الداخلى والخارجى .وخاصة فى حيثية الافلات من العقاب والاستخدام المفرط للقوة ومصادرة الحريات وبات واضحا ان الجلادين ورؤسائهم يجب ان يقدموا لمحاكمات عادلة .

    • زائر 108 زائر 68 | 4:50 ص

      كع كع

      الم تكشف الكم الهائل من الزجاجات الحارقة ؟ او ذي تعبير عن الراي. نفس البيبي اللي دهسوه بالسيارة. كان تعبير عن الراي باغلاق الطرق على المواطنين

    • زائر 111 زائر 68 | 4:50 ص

      البيبي

      الم تكشف الكم الهائل من الزجاجات الحارقة ؟ او ذي تعبير عن الراي. نفس البيبي اللي دهسوه بالسيارة. كان تعبير عن الراي باغلاق الطرق على المواطنين

    • زائر 66 | 2:15 ص

      محاولات التعمية على خبر تواجد هذا الوفد ونتائج الزيارة

      التلفزيون الرسمي والاعلام الرسمي لا يتحدث ولا يتكلم عن زيارة الوفد ولو تحدث فإنه يتحدث باقضاب واختصار شديد دون التطرق الى ماهية الزيارة ونتائجها.
      الهدف طبعا هو التعمية والتغطية على كل مخرجات هذه الزيارة
      العتب على بعض الاخوة الذين وقفوا سمعهم وابصارهم وفكرهم على الاعلام الرسمي فقط

    • زائر 65 | 2:12 ص

      وحشتونا صورة لرموز رائعين

      وحشتنا استاذ مهدي متى العودة يا العزيز ...وحشتنا دكتور علي وعلي ينتظرك لعلاج رجلينه

    • زائر 64 | 2:09 ص

      فقط إصلاح وعدل

      لم نطالب بحكم البلاد .. فقط إصلاح فقط عدل فقط ..لا أكثر ولا أقل !! وإذا بنا نُقتل ونُذبح وتُهتك أعراضا ويتم وصمنا با الخونة وبا أبشع العبارات .. أيها السيدات والسادة إن التاريخ يعيد نفسه !! ولن يتغير شئ .. ونحن أيضاً لا نتغير ولا نتنازل !! لأننا لا نرضي ابدا بالذل والهوان .. حتي لو كان الثمن مرتفعا اكثر مما تم دفعه الي الان !!صح ؟

    • زائر 63 | 2:09 ص

      سجل الحكم اسود

      البحرين مقبرة حقوق الانسان ، كل انواع الانتهاكات مورست بحق هذا الشعب المسالم المطالب بالحرية والكرامه ،واصبح العالم يعرف ما يجري ولا ينطلي عليه كذب الحكم .

    • زائر 61 | 2:09 ص

      وفد صفوي

      وأعضائه مجوس رافضة خونة انقلابيين كذابييين متآمرين استعماريين... واللي مو عاجبه يشرب من بحرنا الملوث

    • زائر 59 | 2:02 ص

      سؤال للناطقة باسم هيومن رايتس

      بالله عليك هل لديك ذرة عدالة أن تفصحي كيف أخرج مهدي أبو ديب الطلاب والطالبات من المدارس، ومنع المعلمين من دخول المدارس، بل ووقف بباب الوزارة يسب ويلعن ويتهم بالطائفية؟ وهل تستطيع أن تصدح بالحق عندما إحتل علي العكري السلمانية ورفع شعارات ضد الدولة ونقل الأخبار للصحف الصفراء والقنوات الفضائية التابعة لولاية الفقيه، وعطل المصالح الطبية، هل هذه هي الديمقراطية؟

    • زائر 109 زائر 59 | 4:50 ص

      تصدق عاد!!

      شوي وكنت بصدقك
      واصل حچي واصل
      ومنكم تستفيد
      ههههههععهععه

    • زائر 58 | 1:59 ص

      شحوالكم

      والله صحتكم أفضل من وجودكم خارج السجن، والله أحين للسجن.

    • زائر 57 | 1:58 ص

      منظمة مسيسة من النخاع ىإلى النخاع

      بطبيعة الحال الناطقة باسم المنظمة غير محايدة على الاطلاق، فكيف تكون محايدة ومعظم ممن تطلق عليهم نشطاء تدربوا لديهم بل وهم أعضاء في مثل هذه المنظمة التي تلمع الارهابيين.

    • زائر 56 | 1:55 ص

      حقاني

      اكيد صفويين , الجمله بتسمعونها عن وفد هيومن رايتس , الكل يعرف ان لا اصالاحات ولا عداله في البحرين مو شي جديد او غريب

    • زائر 55 | 1:55 ص

      نحن نستحق وقفة العالم معنا

      الشعب البحراني شعب مسالم وطيب وشعب اصيل بالعرق والنسب لارض البحرين ويستحق كل العالم يقف معه ويرفع مظلوميته ويسند للحصول على حقوقه وحريته ومعاقبة كل من سعى لتصفيته ومحاسبة ومعاقبة الحكومة الي قادت كل وزارتها لتصفية الشعب الاصيل

    • زائر 54 | 1:50 ص

      من المخجل لأي امة ان يعتقل اشرف الناس فيها

      هل يعتقد ايها الشرفاء انه يمت للانسانية بشيء لا والله\nاي انسان هذا الذي يعتقل شرفاء القوم وعليتهم ممن لهم تاريخ ناصع بالعطاء.\

    • زائر 53 | 1:48 ص

      هي انتم ايها الصفيويون والمجوس عودوا الى حيث جئتم ؟ علامات التعجب

      من جاء بكم الى بلد العدل وواحة الديمقراطية والامان !
      من الذي طلب منكم الحضور الى افضل بلد في تطبيق حقوق الانسان
      البلد الذي لا تمييز فيه ولا عنصرية ولا هم يحزنون
      انتم مدسوسون علينا
      ربما انتم صفيون تابعون لهؤلا المطبلون
      ربما انتم مجوس قادمون الى بلد الاسلام !
      آه عليك يا بحرين
      ضاع شعبك وضاعت حقوقه بين كاني وحاني وماني

    • زائر 96 زائر 53 | 4:24 ص

      الشمااااعة

    • زائر 52 | 1:40 ص

      بسرعة عطوكم التقرير

      الي نعرفة انهم يقومومن بجمع التقارير عن اي بلد وفي النهاية يعلنون عن النتائج ماادري انهم سيدة كل مامروا على مكان قالوا لا ولا وبعدين خلهم يشوفوا الاصلاحات اللي في سوريا

    • زائر 60 زائر 52 | 2:06 ص

      نعليق 52 وانت عور او عندك خلل في بصرك

      واحدة من اثنتين يا عور يا عيونك فيها خلل تشوف كل اللي صاير بسوريا بس عينك ما تشوف اللي في البحرين.
      انت راح تقول لربك يوم القيامة بعد نفس الكلام.
      العالم تقول لك بيتك فيه مشكلة فيه تسرب ماء صلحه قبل لا ينهدم بيتك
      تقول لهم شوفوا بيت فلان وفلتان وعلان يبه انتبه لبيتك
      لكن نتكلم مع من انتوا خالصين والكلام معك لا طائل منه مغسولة مخوخكم
      بس اهم شيء خلكم جاهزين لسؤال منكر ونكير من يجون يسألون اول
      شي قول لهم سوريا والنظام السوري

    • زائر 51 | 1:35 ص

      زائر

      الله يفرج عنكم يا شرفاء الوطن وينتقم

    • زائر 50 | 1:33 ص

      بعد قول هؤلاء مرتشين من قبل المعارضة

      يا الله قولوا بعد ان هؤلاء مرتشون واصحاب اجندات واهداف
      إن امثال هؤلاء يفضحون من يتشدقون بالاسلام ويتسترون بالدين وقيم الدين منهم براء

    • زائر 49 | 1:29 ص

      هؤلاء صفيون ومجوس وعملاء لإيران

      أعضاء الوفد كلهم صفيون ومجوس وعملاء لإيران وشركاء في خلايا ارهابية يعملون لصالح دول اجنبية . او ربما عملاء للمريخ
      الرجاء القبض عليهم لا يخرجوا من البلد الحقوا عليهم قبلوا لا يطلعوا اووووووووه يمكن الحين طلعوا

    • زائر 48 | 1:22 ص

      المواطن الاصيل

      هذه الامور والانتهاكات لم يعد يخفى على احد من متابع او مشاهد لجرائم هذا ....كل شي واضح مرأى العين. المشكله في العميان اللي عمت قلوبهم من المنتفعين والمتمصلحين.. ... سيشتري بعض المشايخ العملاء للحفاظ على جرائمه والتبرير في مواصله قتل المتظاهرين..

    • زائر 46 | 1:13 ص

      هههههههههعهههههههههههههههههخخخخخ

      الحمد لله تم تطبيق توصيات بسيوني بنسبة % 99.5

    • زائر 45 | 1:06 ص

      رفاعي محايد

      رساله الي الجميع هذه منظمه دوليه يجب ان يؤخذ كلامها بعين الاعتبارفمصلحة الوطن فوق الجميع فلا يمكن لأي عاقل ان يقول انها مدعومه من ايران وهي تنتقدها العدل اساس الحكم والخير لكل البحرينيين بلا استثناء اللهم اجعل هذا البلد آمننا اللهم آمين

    • زائر 44 | 12:57 ص

      المبعر

      ليش ماتروح هذه المنضمه لسوريا
      ام ان الاتحاد الصفوي الامريكي يمنعها من ذك؟؟

    • زائر 90 زائر 44 | 3:50 ص

      البحريني

      البحريني اشوف حاله اول وحال ديرته بعدين اشوف حال غيره

    • زائر 43 | 12:53 ص

      والله حاله اجانب اقرب للاسلام من المسلمين

      صدق من قال هاده العباره رأيت الاسلام فى بلاد الغرب ولم اراه مسلمين ورأيت مسلمين فى بلاد المسلمين ولم اراه اسلام وبل فعل كم نحن بعيدين عن اسلأامنا الحنيف نصبح ونمسى وهاده حالت البؤس والشقاء والتعسف وعدم مراعاه حقوق البشر نكدب حتى نصدق كدبنا نفاق ما بعده نفاق دينكم ديناركم

    • زائر 42 | 12:46 ص

      بلد القانون

      كيف و هذا بلد القانون .

    • زائر 41 | 12:40 ص

      عيييييييب

      بدون ما اقره الموضوع ...شفت الصوره مخجله ...دكاتره على مستوى عالجوا كل الطوائف والجنسيات اخرتها لباس السجن...شي يعور القلب...شي مخزي

    • زائر 40 | 12:34 ص

      اهم شي

      اهم شي خذتو المجسوم؟ دفعو لكم كاش ولا شيك؟ ترى اذا كاش يمكن ايوقفونكم في المطار نفس الامريكي مال القاعدة.

    • زائر 47 زائر 40 | 1:14 ص

      بو طبيع ما يجوز عن طبعه

      كل من يرى الناس بعين طبعه ... اذا انت بحريني اصلي بتفهم المقصود

    • زائر 39 | 12:29 ص

      بس... هي الصادقة

      منظمة هيومن رايتس ووتش بتطلع كاذبة لأنها ذكرت بعض الحقائق
      والعالم كله بيطلع كاذب لو تكلم عن إنتهاكات السلطة
      لكن تعرفون من هو الصادق؟؟؟؟
      طبعاً ... المستبدة هي الصادقة

    • زائر 38 | 12:25 ص

      كلمة حق

      قال من شاهدك قال ذنبي هذه مهمات المؤسسات التي تدعي أنها حقوقية ، اسألكم سؤالا ياعباد الله هل تجدون مجرما لا يدعي البراءة؟

    • زائر 37 | 12:24 ص

      ماقبل بسيوني لاشيء يذكر مابعده انتقام وتشفي لكننا مع عظم جراحنا صمود

      العالم يشهد والمنظمات تثبت وهم يتحركون عكس مجرى التاريخ في عز القمع ولم يتعرض احد للمتلكات وبعد التعب تم حرق وتكسير والاعتداء لتحوير ثورتنا من السلمية للعنف ونقول تخريجات عفى عليها الزمن سنظل في الساحات وبالسلمية سنحقق مطالب الشعب وليس باستجداء زيادة الرواتب.

    • زائر 36 | 12:21 ص

      في مكانك سر

    • زائر 35 | 12:21 ص

      ...

      لاااا تعليق...أللة كريم.

    • زائر 34 | 12:15 ص

      وفد «هيومن رايتس ووتش» في المنامة: لا إصلاحات ولا عدالة في البحرين!!!!

      لماذا يسمح لهذه المنظمات الاميركية ان تأتي هنا وبدعوة رسمية وتتدخل في شئوننا الداخلية وتشوه سمعتنا؟؟؟ نحن كمواطنين نرى أن البحرين قولا وفعلا واحة لحقوق الانسان! نطالب بوضع اسماء من تحدث في هذا المؤتمر الصحافي على قائمة الممنوعين من دخول البلاد ونطالب الاشقاء في الخليج بذات الإجراء

    • زائر 33 | 12:11 ص

      الديمقراطية

      كل ذلك عملية تلميع وتزيين ......لا تكشفن مغطئا = فلربما كشفت جيفة= وهكذا بدت سوأتكم

    • زائر 32 | 11:59 م

      stsfoonst

      مادام عرفتم السبب إذاً ماذا أنتم فاعلون ؟
      يريدون العفو من الله لا من الطغاة في الارض ((ضعف الطالب والمطلوب))

    • زائر 31 | 11:48 م

      مختصر الحديث «لا إصلاحات ولا عدالة في البحرين» ..!! الحقيقة واضحة كالشمس لا ينكرها بها إلا الأعمى للبصر والبصيرة..

      «إذا كانت هناك جدية في إصلاح الأمن، فيجب أن يتم إيقاف المسئولين عن الانتهاكات عن عملهم. ولكن مع عدم وجود أي مسئول تم معاقبته أو فصله من موقعه بسبب السماح بهذه الانتهاكات، فإنه من الصعب تصديق أن هناك تحسنا في جهاز الأمن».
      «سمعنا الكثير من الحكومة بشأن ما يمثله المجتمع البحريني من تنوع، وهو أمر نؤيده، ولكننا غير راضين تماماً في النسبة التي يمثلها الشيعة من قوات الأمن».

    • زائر 30 | 11:46 م

      لا ياجماعة الخير!!!

      انتون أكيد لكم أجندة خارجية وأكيد انتون من أصل إيراني بل أجزم أنكم من الطائفة الفلانية...لأنكم ما اطلعتون على الاصلاحات والمكارم والنغنغة اللي احنا عايشين فيها...بعدين حتى توصيات بسيوني باقي منها بس 25‰ بالمئة وتكمل جميع توصياته...أقول انتو ما تدرون وش اللي تجوفه حكومتنه تجوف شي اللي كل الحكومات ما تشوفه ياالله شيلوا گشكم وروحوا والا ناوين بعد تسووون نفق للأمم المتحدة بنصيدكم بنصيدكم طال النفق ولا قصر عندنا أبطال يقدرون حتى يطيرون هالأيام...عجبي

    • زائر 29 | 11:43 م

      المنظمة العربية لحقوق الأنسان !!!

      .. وليوم هيومن رايتس ووتش تنظر للبحرين غير عادل وهو بالفعل ، وهم البنود التي وقعت عليها الحكومة لم تفعل في مؤتمر جنيف واحد وأثنين .. بأختصار لا يريد أصلاحات لأخراج البلد مما هو فيه ، أموال الدولة تذهب لسلاح وتجنيس وتلميع فقط وفتات يقسم على الشعب .

    • زائر 27 | 11:40 م

      لا للإضطهاد العنصري

      ابناء متعة - صفويين - روافض - مجوس مفردات وجهت و مازالت توجه الى البحارنة المواطنين الاصلاء و تؤخذ في الاعتبار هذه التوصيفات في التوظيف و الترقيات و الخدمات السكانية و الصحية و التعليم و المقا..

    • زائر 26 | 11:40 م

      المؤتمر فيه فضايح وفضاااائع حصريا في البحرين

      ولكن اسأل الله لهذه المنظمة ان تبقى على مصداقيتها ولا ياخذها في قول الحق لوم لائم

    • زائر 25 | 11:37 م

      وهل هناك شي ينفع للحوار

      الحكومة لا تريد حوارا جادا .. والمؤتمر سيؤكد ما تقوله المعارضه يعني بيطلع فضايح وبيكشف فضائع

    • زائر 24 | 11:29 م

      لا نقبل بهذا ابدا

      لقد صرح وزراء حكومتنا و برلماننا و شوروينا و نبيل العربي الامين بتاع الجامعة ان توصيات بسيوني و جنيف طبقت كلها بحذافيرها تريدون تصديقكم انتم و نكذب جماعتنه هيهات ان نكذب مسلمين و نصدق ......

    • زائر 23 | 11:17 م

      نطالب بتطبيق القصاص على اعضاء هيومن رايس وتش

      الفتنة اشد من القتل ما يقوم به هؤلاء هو تحريض صريح وواضح و خطير و تدخل سافر في خصوصياتنا و تأليب الرعية على الرعاة و نطالب نحن المواطنون الشرفاء اصحاب الخط الاحمر ان يطبق الحكم العادل بحسب الشرع في المارقين ومن شق عصا الجماعة او يعمل على. شقها و الحكم في هذا الامر هو من يفسد في الارض دعوني اقولها بصراحة دون تقيا نريدتطبيق حد الحرابة عليهم ليكونوا عبرة لجمعيات مماثلة

    • زائر 67 زائر 23 | 2:17 ص

      !!!!

      الحين لان المنظمة صارت ضدكم قلتو تدخل !!! و ...

    • زائر 116 زائر 23 | 5:20 ص

      بل

      خف على روحك يالحبيب جايف نفسك أرفع مماتكون كلشي عندكم فتنه محد سوه الفتنه الا اشكالك الله يهديك

    • زائر 22 | 11:17 م

      وين بتروحين

      انه اقول خلكم في حالكم مو شغلج اتين واتحققين ولا تطلبين روحي عيشي في ديرتج اذا فيج خير او يمكن ايران مطرشتكم حق اتشعللونها في المنطقة احنه عندنا حقوق انسان بس انتو الي ما عندكم حقوق الانسان انتو عندكم حموم الانسان سوال ليش قابلتو العكري وابو ديب ليش في ناس اهم منهم ولا لانهم مع ايران جيتو بسرعه عنهم ومن انتو حق اتقيمون الوضع في الديره يا الشقره

    • زائر 115 زائر 22 | 5:18 ص

      كلش طالع فيها

      احين يوم قرأة الكلام ألي يصم قلبك أو قلوب الناس الحقودين ألي نفسك قلت روحي بلادكم أقترح عليك أنك تاخذ مكانه يالفهلوي

    • زائر 21 | 11:13 م

      حبذا لو

      كنتم هنا قبل اسبوعين و اعطيتم دروسا في حقوق الانسان لتجمع الفاتح

    • زائر 19 | 11:01 م

      ويش تنتظرون؟

      بعد كل هالكلام ،، ويش ينتظر المجتمع الدولي؟ سورية جديدة؟ يجب التدخل العاجل وإلا تطورت الامور لما لا يحمد عقباه

    • زائر 18 | 10:55 م

      توهم يدرون؟

      زين إنهم يدرون... كثر الله من أمثالهم...

    • زائر 17 | 10:55 م

      شيء ليس بجديد

      لو كانت العدالة موجودة لما خرج الناس الى الشارع مطالبين بعدة حقوق

    • زائر 16 | 10:34 م

      البحرين

      ممكن لهذه الجمعيات الرجوع الى المحاكمة المصورة والأدلة التي قدمتها النيابة العامة لتاكد من ان هائلا مجرمون وليسو سياسين او حقوقين ؟

    • زائر 15 | 10:31 م

      بعد كل هذه الاخبار , هي بقي شيء من ....

    • زائر 14 | 10:29 م

      لك الله يا شعبي على هذا الظلم

      منظمة تلو منظمة تدين الأنتهاكات والجرائم بحق هذا الشعب المظلوم وبعض الناس معشعش في عقولهم أن الشعب هو الظالم فإلى متى ستستمرون في غييكم والله العالم بما تصنعون بنا فرفقاً بهذا الشعب المظلوم حتى الجثث لم تسلم منكم فهل يعقل جثة لشهيد تبقى بدون تشييع لأكثر من أسبوع والله حرام عليكم

    • زائر 13 | 10:25 م

      الله يفرج

      الله يفرج عن الجميع وينتقم من كل ظالم

    • زائر 12 | 10:19 م

      صفوية!!

      بعد كل هذه الحقائق سيأتيك من يتهم المنظمة بالصفوية!!

    • زائر 11 | 10:16 م

      من أمن العقوبة

      لانهم عارفين ان ارضهم باردة ولانهم يعرفون ان المعارضة ستنسى وتصفح وتجلس لتحاور على الفتات.. فلما يتنازلون عن سياسة الغاب!!!

    • زائر 10 | 10:00 م

      بحرين

      اطباء ومدرسين في السجون

    • زائر 9 | 9:58 م

      يدرون بما يدور

      ولكن إن لم تستحي ففعل ما شئت التي ذكرتها المنظمة كلها جرائم ولو لا خوف ...من إدانة المنظمات الدولية لسفكت الدماء أضعاف مضاعفة لأنها ما تخاف من الله.

    • زائر 8 | 9:50 م

      الحريه للمعتقلين

      الحريه الحريه لكل المعتقلين السياسين وبسكر ظلم وعطوا الشعب حقوقه

    • زائر 7 | 9:44 م

      هذا هو العدل عندنا

      القتلة ابرياء يسرحون ويمرحون واالمعتقلين من الشوارع يمضون في السجن

    • زائر 133 زائر 7 | 8:49 ص

      بحرانيه وافتخر

      في بلادي لا احترام الي حقوق الانسان .
      في بلادي لا يعطي المواطن مطالبه .
      في بلادي يضرب يعذب يهان يعتقل يقتل .
      في بلادي المواطن ليس له مجال ان يتكلم
      ويعبر عن رأيه بحريه ويجبر علي الأعتراف
      حتي علي نفسه بتهم ملفقه .

    • زائر 5 | 9:12 م

      شنووو

      بل بل بل .. راح يشتغلووون عليكم اللحين جهزوا روحكم .. لدخول باب الخلايا والتنظيمات .. والعمالة للخارج ..

    • زائر 4 | 9:07 م

      الاكثر

      هذي شي مأكد من طرف واحد تسمعون الكلام وحتى لو سمعتو من الطرف المدافع بعد الي بدفع اكثر بصيرون في صفه حرررررررريمتكم

    • زائر 3 | 9:04 م

      بلاد العجائب

      الظاهرين فى الصوره رئيس جمعيه المعلمين معلم الاجيال والدكتور العكرى منقذ البشريه الانه ذهب الى غزه ايام الحرب لينقذ بشر ليسو من طائفته لم صوره غريبه

    • زائر 134 زائر 3 | 9:30 ص

      معلم و منقذ

      معلم اجيال المولوتوف

    • زائر 2 | 8:47 م

      يعني من حبهم للبحرين!!

      لو البحرين جنة الله في الارض هذي المنضمات بتجلس تلمح وتتهم العبه صارت مكشوفه على طاري الابتشي و الاسلحه المحضورة واكياس الدم

    • زائر 1 | 8:44 م

      عاشت مملكه البحرين

      مملكه البحرين مملكه مستقله ذات سياده ولا هيمن رايس وله حتي امريكه تقدر تتدخل بسياستها الداخليه تروح تشوف في امريكا وبريطانيا شنوا يسون بالاحكام في حاله الادانه ماقول الا بق بق

    • زائر 77 زائر 1 | 2:42 ص

      عبدالرحمن

      رحم الله من عرف قدر نفسه ،
      إنت الظاهر حتى عزرائيل ما راح يقدر يوصل لك!

    • زائر 82 زائر 1 | 2:59 ص

      ...

      مو فالحين الا في هالشعارات الفاشلة مثل شعارات القذافي.

    • زائر 87 زائر 1 | 3:29 ص

      {{{ كلة حق }}}

      وأنا سعيدة جدا أن نقيم هذا المؤتمر هنا، وأن حكومة البحرين أبدت تقبلاً لإقامة مؤتمرنا الصحافي هذا. ويجب أن أشير أن دولاً عربية أخرى قد لا تسمح بإقامة مؤتمر صحافي على أراضيها. كما أن إيران لم تسمح لنا بممارسة نشاطنا على أراضيها، لأنها لا تبدي هذه الشفافية والانفتاح».
      هذا الاعتراف يكفي البحرين فخرا الى الابد بأنها بلد فتح الابواب لمن يريد الدخول ومن يرريد يستكشف الحقائق عن حقوق الانسان ويعطيها الحق ان تمارس حقها الشرعي على اكمل وجه وماهذه المنظمه الا مأجوره ولمن يدفع اكثر 000وشكرااا

    • زائر 117 زائر 1 | 5:40 ص

      زائر 87

      تأخذ ماتحب ومن ثم تقول مأجوره!! تناقض ساذج مضحك مثير للشفقة

اقرأ ايضاً