العدد 3830 - السبت 02 مارس 2013م الموافق 19 ربيع الثاني 1434هـ

بنك الإسكان يوقع اتفاق إنشاء أول مجمعاته للسكن الاجتماعي «دانات المدينة»

يضم 317 شقة ومحلات تجارية ومرافق مجتمعية

أثناء توقيع الاتفاق بين بنك الإسكان وشركة أوليمبيك للمقاولات
أثناء توقيع الاتفاق بين بنك الإسكان وشركة أوليمبيك للمقاولات

قامت شركة عقارات الإسكان يوم الخميس (28 فبراير/ شباط 2013) بالتوقيع على عقد مشروع دانات المدينة المملوك لصندوق العهدة المالية (المشاركة) الذي تأسس في 2011 من قبل بنك الإسكان، وعدد من مستثمري القطاع العام والخاص والأفراد.

ووقع، نيابة عن بنك الإسكان بصفته مديراً للاستثمار في صندوق العهدة المالية (المشاركة)، نائب المدير العام والمدير التنفيذي للعمليات المصرفية بالبنك، أحمد طيارة، ومبارك النعيمي نيابة عن شركة أوليمبك للمقاولات.

وقال بنك الاسكان، في بيان امس السبت (2 مارس/ اذار 2013)، انه بموجب الاتفاق الذي تم توقيعه في المكاتب الرئيسية للبنك، ستقوم شركة أوليمبك بجميع الأعمال الإنشائية لمجمع «دانات المدينة» متعدد الاستعمالات الضخم الذي يضم 16 مبنى متعددة الطوابق توفر حين انتهائها 317 شقة سكنية يتكون كل منها من 3 غرف، كما توفر المباني 39 محلا تجاريا وثلاثة معارض كبيرة الحجم ومساحات مخصصة للمكاتب في مبنيين منفصلين.

ويهدف البنك من خلال مشاركته الرئيسية في تطوير المشروع الذي تبدأ الأعمال الإنشائية فيه الشهر المقبل، للمساهمة في دعم جهود وزارة الإسكان لتلبية حاجات المواطنين من ذوي الدخل المحدود في الحصول على وحدات سكنية مناسبة بالإضافة إلى توفير المرافق المجتمعية التي تخلق الحركة التجارية التي تسهّل وصول القاطنين في هذه المناطق إلى محلات تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم اليومية. وقد روعي في تصميم المشروع، احتواؤه استخدام مواصفات تجمع بين معايير هندسية عالية الجودة وفي الوقت نفسه ملائمة لمتطلبات الأسر البحرينية، كما سيتم استخدام مواد البناء الصديقة للبيئة. وقد تم الحرص على تخضير مساحات حول المشروع واحتوائه على مرافق ترفيهية وحدائق للساكنين بالإضافة إلى مراعاة معايير الأمن والسلامة.

ومشروع «دانات المدينة» هو أحد مشروعين كبيرين يملكهما صندوق العهدة المالية (المشاركة) ويطمح في تطويرهما في إطار التطوير العقاري الذي تشهده مملكة البحرين. وقد تأسس الصندوق قبل نحو عام بترخيص من مصرف البحرين المركزي، ويبلغ رأس ماله 23.3 مليون دينار بحريني وتتكون تشكيلة مساهميه من عدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى الأفراد. والمشروع الثاني هو مشروع «السقية بلازا» الذي انتهت الأعمال الإنشائية فيه مؤخرا.

وفي أعقاب التوقيع، قالت المدير العام لبنك الإسكان، صباح المؤيد: «ان مبادرة البنك بإنشاء صندوق العهدة الرامية إلى تمويل مشروعين رائدين هما مشروع «السقية بلازا» و مشروع «دانات المدينة»، تأتي في إطار استراتيجيته التي تتمحور حول دعم الاستراتيجية الإسكانية الوطنية من خلال دعم خطط ومشاريع وجهود وزارة الإسكان لإيجاد الحلول السريعة والمناسبة للمواطنين الراغبين في امتلاك المسكن الملائم».

ومن جانبه، قال طيارة: «ان مساهمة البنك في هذا المشروع الضخم، جاءت بعد دراسة الطلب في سوق المساكن المحلية، والتعرف على احتياجات الأسر البحرينية الحديثة، ويعتبر «دانات المدينة» من أهم المشاريع التي يساهم فيها البنك مساهمة مباشرة، والبنك يحرص على تسخير خبرته الطويلة في مجال التمويل الإسكاني لتوفير الحلول أمام الأسر الحديثة الراغبة في امتلاك وحدات هذا المشروع وذلك بتوفير الحلول التمويلية المناسبة».

والمعروف أن بنك الإسكان، ومنذ منتصف 2007، يوفر التمويل العقاري الإضافي للمستفيدين من التمويل الإسكاني الحكومي وفق معايير ميسرة لرفع قيمة التمويل المتوافر أمام المواطنين.

وفي السياق نفسه، قال عضو مجلس ادارة وممثل بنك الاسكان في صندوق العهدة المالية (المشاركة)، فاضل عسبول: «يسعى بنك الاسكان دائما إلى توفير الحلول الاسكانية لذوي الدخل المحدود بأسعار مناسبة للمساهمة بفعالية في تقليص قوائم الانتظار في وزارة الاسكان. ويعتبر مشروع دانات المدينة من المشاريع الطموحة الرائدة لدى بنك الاسكان للمساهمة في المشاريع الإسكانية ذات التكاليف المناسبة».

ومن جهته، قال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للتطوير العقاري بشركة عقارات الإسكان، إياد عبيد: «إن المشروع الذي يقام على أرض البنك الواقعة بمدينة عيسى عند تقاطع شارعي القدس ومسقط والتي تبلغ مساحتها 30,254م م سوف يبدأ تنفيذه بتاريخ 3 مارس/ اذار 2013، ويتوقع أن ينتهي العمل وتسلم الوحدات بتاريخ 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014. وقد تم اختيار مقاول وطني لتنفيذ المشروع بعد إجراء مناقصة عامة مفتوحة شارك بها 25 مقاولا محليا وأجنبيا أشرفت على إجرائها لجنة ضمت بنك الاسكان واستشاري المشروع مكتب دار الخليج للهندسة ومساحو الكميات مكتب BWS وروعي فيها الالتزام بمنهج مجلس المناقصات والمزايدات في هذا النوع من المناقصات».

العدد 3830 - السبت 02 مارس 2013م الموافق 19 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:59 ص

      شقق دانات المدينة

      عيب عليكم نتظر سنة و وراء سنة و لو ا.....طلبت شقة تملك اعطتوهم من اول دقيقة اتنو يا وزارة الاسكان ..........

    • زائر 4 | 1:01 م

      ههههه

      هل المره بيوزعون بيتين وبيت مجان خمسين سنه مافي بيت ويش هالحاله

    • زائر 3 | 9:56 ص

      البيوت

      وين بيوتنا يا وزارة الاسكان والى متى ننتظر فهل ننتظر الى ان يجينا ملك الموت وتعطونا المفاتيح ولو بالقطارة فنحن سكنة منطقة داركليب فلماذا التماطل يا وزير الاسكان

    • زائر 2 | 12:26 ص

      قصوا علينا حسبنا الله و نعمة الوكيل

      و الله ما ضيعنا غير تصاريح هؤلاء الوزراء يوم قدمت طلبي في 1993م كانت اسعار القديمة بعض الشيء يتراوح من 20الف دينار الى مافوق و ولكن فضلت بيت جديد من الاسكان و الحين امضيت 20 سنة من النتظار و البيت في علم الغيب وحتى اذا جهزت بعض البيوت يوزعونها على اقاربهم و معارفهم
      وانا صريح يا جماعة 1993م خسوا لغاية الموت

    • زائر 1 | 11:54 م

      ،،،

      انصوم انصوم ونفطر ع بصله

اقرأ ايضاً