العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ

منهجية جديدة لتقييم الوظائف بقطاع «الخدمة المدنية»

افاد ديوان الخدمة المدنية بوجود منهجية جديدة لتقييم الوظائف في قطاع الخدمة المدنية بمملكة البحرين.

وأقام ديوان الخدمة المدنية ورشة عمل تناولت مشروع إعادة هيكلة الوظائف والأجور والذي يهدف إلى رفع مستوى العنصر البشري وتقييم الوظائف في الخدمة المدنية والذي قدمته شركة (تاورز واتسون) Towers Watson الاستشارية، ويأتي ذلك سعياً من الديوان بإشراك جميع الجهات الحكومية المعنية في مشاريع البنية التحتية للخدمة المدنية.

ويعتبر مشروع إعادة هيكلة الوظائف والأجور من أهم المبادرات التي من شأنها أن تطور من البنية التحتية لإدارة الموارد البشرية بالخدمة المدنية بالقطاع الحكومي والتي تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية في الاهتمام بالعنصر البشري باعتباره اللبنة الأساسية في بناء الوطن.

وقال بيان امس الاحد (3 مارس/ اذار 2013)، ان المشروع يهدف إلى خلق نظام متكامل لتحليل وتقييم الوظائف بطريقة عادلة في الخدمة المدنية، وتحديد الإطار العام للمسارات الوظيفية لمختلف الوظائف وربطها بنظام الرواتب والمكافآت بما سيساهم في استقطاب الكفاءات الوطنية في المجالات المختلفة للعمل في الخدمة المدنية ويعزز صورة الخدمة المدنية كالاختيار الأفضل للعمل، فضلاً عن دعم آلية تطوير العنصر البشري ورفع مستوى الأداء الوظيفي وتشجيع النمو الوظيفي وذلك في إطار الجهود الرامية إلى وضع نظام إدارة الوظائف والأجور يحدد أهدافًا واضحة لها، ويتيح قياس انتاجيتها، وربطها برواتب ومكافآت الموظفين وهو بما يلبي الاولويات الحكومية الأساسية لانجاز الرؤية الاقتصادية للمملكة البحرين 2030 في رفع كفاءة إدارة الموارد البشرية في القطاع العام.

من جانبه أكد مدير عام السياسات والأجور عادل حجي إبراهيم محمد وبحضور مدير عام تنمية الموارد البشرية والأداء أحمد يوسف عبدالرحمن، حرص ديوان الخدمة المدنية على إقامة مثل هذه الورش بشكل مستمر تفعيلاً لسبل التواصل مع جميع الجهات الحكومية لتحسين كفاءة وجودة العمل، وقدم الشكر لممثلي الجهات الحكومية المختارة على حضورهم وسعيهم للتطوير المستمر في مجال العمل بما يعود بالفائدة على قطاع الخدمة المدنية في مملكة البحرين.

من جهته، أشار رئيس قسم المشاريع بديوان الخدمة المدنية الشيخ عبدالله بن حمود آل خليفة للخطوات المستقبلية التي تم رسمها للمشروع وبأهمية التزام ممثلي الجهات الحكومية التي تمت دعوتهم خلال مراحل المشروع القادمة بالبيانات والمعطيات المطلوبة، إيماناً بدورهم الفعّال في إدارة الموارد البشرية الذي سيساهم في رسم إطار المسار الوظيفي بالخدمة المدنية للمشروع.

وقد قدمت شركة Towers Watson الاستشارية عرضا لمشروع إعادة هيكلة الوظائف والأجور يتضمن المنهجية المقترحة لتقسيم الوظائف إلى مجموعات ومستويات مهنية بهدف تقييم الوظائف بطريقة عادلة لمختلف الوظائف في الخدمة المدنية.

العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:55 ص

      في البحرين فقط

      التقديم لوظيفة أو منزل يحتاج أنتظار 20 سنة لتحصل عليه

    • زائر 5 | 1:02 ص

      بس في وزارة الأشغال تحصل على حقوقك إذا كنت من عائله فلان

      أعمل في وزارة الأشغال منذ 32 سنه خدمه على الدرجة السادسة و الوظيفة درجتها الثامنه و زملاء العمل لديهم درجتهم الثامنه .... لماذا ؟ هل المحسوبية و الطائفية و الفساد الإداري في أقسام الوزارة له دور او الذي يطالب عن حقه يكون صاحب مشاكل ولماذا يتم منعي و من معي عن الحصول على الدرجة السابعة فضلاً عن الثامنه ؟ الفساد الإداري من جهة إعطاء المسئولية منهم ليس لديهم الخبرة و الشهادة العلمية و العملية و منهم من تم تغيير موقع عمله ومنهم من لا يملك الثانوية

    • زائر 4 | 12:46 ص

      هراء

      انا خريجة من 10 سنوات ولدي خبره بنفس المدة
      قدمت اوراقي لدى الديوان ولدى الوزارات التي تعلن عن طريق الديوان
      ولا مره نادوني حق ترشيح لوظيفه!!!! ما أقول الا مالت!

    • زائر 3 | 12:02 ص

      اللإعلام فقط

      من قال بأنكم تهتمون بالموظف وأنه اول أهتماماتكم .. أنا منذ تخرجت من ثلاث سنوات من جامعة مرموقة ولدي خبرة وشهادات وخبرة وأعمل في القطاع الحكومي منذ ثمان سنوات بوظيفة لا تحتاج لأكثر من الثانوية وطالبتكم بالترقيه فلامجيب لأني من الطائفة المغضوب عليها وغيري بحصل على الترقيات في غمضة عين .. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 2 | 11:51 م

      الواسطة والمحسوبية

      واللة خوش خبر بس إنشاء اللة يكون صحيح أنا جامعية و عاطلة عن العمل وقد ذهبت الى ديوان الخدمة المدنية و قابلت شخصا تجمعنا معرفة و قال لة شخصيا: بكون صريح وياج اذا عندج واسطة قدمى اوراقج اذا ما عندج لاتقدمين أهنى ما يبون شهادات و كفاءات يبون معارف وواسطات و يشترط انج اتكونين من طائفة معينة، فعلا فساد إدارى فى كل الوزارات و المؤسسات الحكومية، الى متى يا ربى لازم نصبر، حسبنا اللة ونعم الوكيل.

    • زائر 1 | 10:22 م

      لا توجد مراقبة! !!!!!!!

      انا اعمل في احدى الوزارات من 23 سنة ولم احصل على حافز ( استب)سوى مرة واحدة فقط. اما الذين اتو بعدي بسنوات اصبحو ارفع مني لأن عزيزين على الاداري، تعرفون بعد ( سمك + احذية + خدمات ) اين الرقابة ؟

اقرأ ايضاً