الساعاتي: مشاركة ممثل عن الحكم في الحوار إجراء غير دستوري

القضيبية - مجلس النواب 

07 مارس 2013

صرح عضو فريق السلطة التشريعية في حوار التوافق الوطني النائب أحمد الساعاتي تعقيباً على مطالبات الجمعيات السياسية الخمس بمشاركة ممثل عن الحكم في الحوار بأنه إجراء يتعارض مع الدستور وميثاق العمل الوطني.

وقال في بيان له أمس الأربعاء (6 مارس/ آذار 2013) إنه وبحسب ميثاق العمل الوطني الذي صوت عليه الشعب بنسبة 98.4 في المئة، والشعب هو مصدر السلطات وهو صاحب السيادة قرر بأن الأمير (الملك) هو رأس الدولة وذاته مصونة لا تمس وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو رمز استقرار البلاد والركيزة التي يرتكز عليها نظام الحكم في دولة البحرين.

وأضاف «ثم ذكر في الميثاق» ويأتي صاحب السمو الملكي أمير البلاد (الملك) على رأس السلطات الثلاث «ثم جاءت مواد الدستور لتنفيذ هذه المبادئ الواردة في الميثاق التي أقرها شعب البحرين».

وأكد أنه لذلك لا يجوز أن يكون الملك وهو رأس السلطات الثلاث والركيزة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم طرفاً في أي حوار يجرى بين القوى السياسية المختلفة في البحرين لأن الملك هو راعي الجميع وكذلك رأس جميع السلطات وهو الحامي الأمين للدين والوطن ورمز الوحدة الوطنية وهو الحامي لشرعية الحكم وسيادة الدستور والقانون وهو الراعي لحقوق الأفراد والهيئات وحرياتهم.

وتساءل كيف يمكن لشخص بهذه المواصفات والصلاحيات والمكانة التي خولها له الشعب باستفتاء مباشر وليس عن طريق ممثلين، كيف يكون طرفاً في حوار بين بعض فئات المجتمع أو جمعياته.

العدد 3834 - الخميس 07 مارس 2013م الموافق 24 ربيع الثاني 1434هـ




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 2013-03-07 | 3:03 مساءً

      خل تفسير القانون حق أهله

      أنت ما تعرف كوعك من بوعك ، رأس الدوله يعني قابض على السلطات الثلاث يعني هو اللي يحل ويربط في البلد برموت كنترول وخيرا فعلت المعارضة في اصرارها على تمثيل الحكم في الحوار .

    • زائر 30 | 2013-03-07 | 2:55 مساءً

      مصر خير دليل

      لما حدثت مشكلة الإعلان الدستوري واضطرب الوضع المصري الداخلي .. دعا الرئيس مرسي إلى إجراء حوار مع أحزاب المعارضة وجلس بنفسه على طاولة الحوار الذي قاطعته بعض الأحزاب ولم يرسل وزير التربية أو وزير الأشغال إلى التفاوض مع المعارضين .. ولم نسمع بأن رئاسته للحوار غير دستوري لأنه رأس السلطات الثلاث وأعلي سلطة سياسية في البلد .. لا نعرف كيف يفكر نوابنا الأفاضل ؟؟؟

    • زائر 24 | 2013-03-07 | 11:21 صباحاً

      الدستوري

      الشعب مصدر السلطات
      و الشعب مسلوب الحرية

    • زائر 23 | 2013-03-07 | 11:02 صباحاً

      هل سيعترضون لو قرر الديوان ( ارسال ممثل له ) ؟؟

      هل سيعترضون لو قرر الديوان ( ارسال ممثل له ) ؟؟ وهل ستقول يا سعادة النائب للملك ان تمثيلكم غير دستوري ، قبل ان تصرحوا اهدؤ وتريثوا تصريحات يمن وشمل وبعدها ستصمتون ، هذه ليست سياسة يا سادة .

    • زائر 22 | 2013-03-07 | 10:57 صباحاً

      من يمثل النائب بالضبط؟!

      لماذا نجد نوابنا حكوميون أكثر من الحكومة؟!!

    • زائر 20 | 2013-03-07 | 10:15 صباحاً

      ترد على نفسك بنفسك -

      وقال في بيان له أمس الأربعاء (6 مارس/ آذار 2013) إنه وبحسب ميثاق العمل الوطني الذي صوت عليه الشعب بنسبة 98.4 في المئة، والشعب هو مصدر السلطات وهو صاحب السيادة قرر بأن الأمير (الملك) هو رأس الدولة وذاته مصونة لا تمس وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو رمز استقرار البلاد والركيزة التي يرتكز عليها نظام الحكم في دولة البحرين.
      اذا انتم لم تطبقوا الدستور والميثاق . تطلبون من من يطبق اي انتم اولى واحق واحرص من يطبق بنود الدستور ؟؟؟
      صدق كما قال العكري بلاد العجائب ؟

    • زائر 19 | 2013-03-07 | 9:29 صباحاً

      بلاش سفسطه وفلسفه

      الشعب مصدر السلطات... أنسيتها أم تناسيتها؟ أنا اعرف أن النواب يمثلون شعوبهم!!!ولا يمثلون غيرهم...عطايا الكلام لن تفيد

    • زائر 18 | 2013-03-07 | 9:28 صباحاً

      قال مستقلين قال...

      ما يبط جبدي إلا إذا قالوا إنهم مستقلين...

    • زائر 15 | 2013-03-07 | 8:24 صباحاً

      ليش عندنا نواب البرلمان ضد الشعب

      الشعب انتخبهم والان هم ضد الشعب .

    • زائر 27 زائر 15 | 2013-03-07 | 12:46 مساءً

      سامحنا يا طويل العمر...

      السموحة يالحبيب هؤلاء نواب لم ينتخبهم الشعب...نواب الصدفة ... استغلال الظروف ... الصعود على آلام الناس ...

    • زائر 13 | 2013-03-07 | 8:19 صباحاً

      لماذا الحوار إذا؟؟

      ما دامت السلطات بيد الملك فلماذا يتحاور من ليس لديهم سلطة وحوارهم لن يقدم أو يؤخر؟؟ فليصدر أوامره العليا بحلحلة الأوضاع ويكفي المواطنين شر القتال..
      ...............................

    • زائر 10 | 2013-03-07 | 8:02 صباحاً

      أرجعوا إلى صاحب السيادة مرة أخرى ليقرر مصيره (إستفتاء)..

      ميثاق العمل الوطني الذي صوت عليه الشعب بنسبة 98.4 في المئة، والشعب هو مصدر السلطات وهو صاحب السيادة ..

    • زائر 9 | 2013-03-07 | 8:01 صباحاً

      وأنت وجودك دستوري ؟؟؟؟

      أساسا أنت وجودك في الحوار غير دستوري لأنك لمم تنتخب من قبل الشعب وأصبحت نائب عن طريق الصدفة وفي ظروف استنثائية . ثم إنه إذا لم يتم تمثيل الحكم في الحوار إذن مع من يتم الحوار ؟ مع جمعيات الرموت كنترول ؟ ثم ما العيب وما الضرر في أن يمثل الحكم أحد على طاولة الحوار ؟ خاطرنا تقولون كلمة تبرد الخاطر وتكونون محضر خير ، لكن شنقول في هالزمن الأغبر اللي جابكم.

    • زائر 8 | 2013-03-07 | 7:55 صباحاً

      ماذا لو وافق غداً الملك على تمثيله في الحوار

      ماذا لو وافق غداً الملك على تمثيله في الحوار هل سيعترض النائب أحمد الساعاتي على ذلك لأنه "يتعارض مع الدستور" بحسب إدعائه؟
      أنا شخصياً متيقاً بأنه لن يفعل والأيام قادمة وستشهد

    • زائر 7 | 2013-03-07 | 7:34 صباحاً

      عفوا

      ماذا لو قرر الديوان ارسال ممثل للملك ؟؟ أركدوا اشوي

    • زائر 6 | 2013-03-07 | 7:21 صباحاً

      يا اخى هذه ازمة خلقها الحكم وعليه يجب ان يكون حاضر فى ( الخوار ) وما علاقة الميثاق والدستور ؟! . يا اخى هذا الشعب هو مصدر السلطات فلتستفتوه ؟! والا من وجهة نظرك الثاقبه بانه لا يجوز ان يستفتى الشعب ؟! .

    • زائر 4 | 2013-03-07 | 6:43 صباحاً

      صيروا محضر خير لو مره في حياتكم

      يعني شنو الحين قيادات وحكام باقي الدول لما تجلس مع شعوبها هذي مصدر اعتزاز واكبار للحاكم ودليل حرصه على الشعب !! وما اعتقد هذي سابقة لنا

    • زائر 3 | 2013-03-07 | 6:41 صباحاً

      اقصاء الشعب قرار غير دستوري.

      الميثاق والدستور اقر بان الشعب مصدر السلطات, حتى صلحيات الملك المفروض ان يكون الشعب هو مصدرها. فكيف لك ايها النائب ان تقف عاإقا في وجه استرداد. ما صودرا من حقوقه.

    • زائر 33 زائر 3 | 2013-03-07 | 10:07 مساءً

      يا بابا

      ياليت تقراء المقال عدل يقول لك النائب بان( الشعب ) هو من صوت علي الميثاق بان تكون للملك هذة الصلاحيات . النائب يا بابا فهم القانون صح و ليس ببعيد ان تكون انت من ضمن من صوتُ علي الميثاق الذي يقر للملك هذة الصلاحيات

اقرأ ايضاً