الساعاتي: مشاركة ممثل عن الحكم في الحوار إجراء غير دستوري

صرح عضو فريق السلطة التشريعية في حوار التوافق الوطني النائب أحمد الساعاتي تعقيباً على مطالبات الجمعيات السياسية الخمس بمشاركة ممثل عن الحكم في الحوار بأنه إجراء يتعارض مع الدستور وميثاق العمل الوطني.

وقال في بيان له أمس الأربعاء (6 مارس/ آذار 2013) إنه وبحسب ميثاق العمل الوطني الذي صوت عليه الشعب بنسبة 98.4 في المئة، والشعب هو مصدر السلطات وهو صاحب السيادة قرر بأن الأمير (الملك) هو رأس الدولة وذاته مصونة لا تمس وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو رمز استقرار البلاد والركيزة التي يرتكز عليها نظام الحكم في دولة البحرين.

وأضاف «ثم ذكر في الميثاق» ويأتي صاحب السمو الملكي أمير البلاد (الملك) على رأس السلطات الثلاث «ثم جاءت مواد الدستور لتنفيذ هذه المبادئ الواردة في الميثاق التي أقرها شعب البحرين».

وأكد أنه لذلك لا يجوز أن يكون الملك وهو رأس السلطات الثلاث والركيزة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم طرفاً في أي حوار يجرى بين القوى السياسية المختلفة في البحرين لأن الملك هو راعي الجميع وكذلك رأس جميع السلطات وهو الحامي الأمين للدين والوطن ورمز الوحدة الوطنية وهو الحامي لشرعية الحكم وسيادة الدستور والقانون وهو الراعي لحقوق الأفراد والهيئات وحرياتهم.

وتساءل كيف يمكن لشخص بهذه المواصفات والصلاحيات والمكانة التي خولها له الشعب باستفتاء مباشر وليس عن طريق ممثلين، كيف يكون طرفاً في حوار بين بعض فئات المجتمع أو جمعياته.

العدد 3834 - الخميس 07 مارس 2013م الموافق 24 ربيع الثاني 1434هـ

التعليقات (19)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم