العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ

كاظم: نرفض أي تدخلات من خارج طاولة الحوار

أكد تثبيت الاستفتاء الشعبي

أكد المتحدث باسم فريق القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة في طاولة الحوار سيدجميل كاظم بعد الانتهاء من جلسة الحوار أمس أن ملف الاستفتاء أدرج ضمن أجندة الحوار لكونه ملفاً أساسياً ولا يمكن الجدال فيه ولكونه يتعلق بشرعية أي مخرجات من أي حوار أو تفاوض أو مشروع سياسي للأزمة السياسية في البحرين.

وأكد كاظم في بيان صحافي أن موضوع مشاركة الحكم يقع ضمن ملفات النقاش وهو من الأسس التي لا يمكن أن يتم تجاوزها كون الحكم هو طرف أساسي لأنه يستحوذ على كل السلطات المصادرة من الشعب والتي تشكل المطالب الرئيسية لشعب البحرين, لافتاً إلى أن المعارضة أكدت خلال النقاشات الرفض التام لأي تدخلات خارجية وطالبت بعدم التدخل في فرض أجندات وتوصيات على طاولة الحوار.

وقال كاظم: «إن وزير العدل وضع العصا في العجلة عندما رفض إدراج أن يكون الحكم طرفاً أساسياً في الحوار».

ولفت إلى أن الجهة التي تبنت كتابة المحضر في الجلسة السابقة أخفقت في الالتزام بما تم الاتفاق عليه من إدراج كل ما قدم من مرئيات جميع الأطراف بعد أن تجاوز الاتفاق بعدم إدراج بعض مرئيات المعارضة وهو مؤشر على عدم الالتزام بأبسط أدبيات الاتفاق الفنية في أول محضر يكتب, ولكن بالرغم من ذلك قدمت المعارضة مسودة بديلة تشتمل على جميع المرئيات من الطرفين.

وقال: «إن سياسة حرق المراحل في إدارة الحوار والقفز على الآليات والمبادئ لن تفضي إلى حل المشكل الدستوري والسياسي الذي يعصف بالبلاد منذ عقود».

وأضاف «تم الاتفاق على تشكيل فريق مصغر من الأطراف لاستكمال الاتفاق على الآليات التي لا يمكن تجاوزها كما أراد البعض لأنها تشكل الأساس الصحيح لمسار الحوار».

العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:12 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،المشكله ان النظام في بلدنا يلف حول نفسه كالحيه !!

    • زائر 2 | 2:52 ص

      ليش - الوفاق تخلت عن صفتها

      الوفاق هي العمود الفقري لقوى المعارضة وبدون الوفاق تبقى معظم هذه الجمعيات شكلية ولكن العجيب انها تخلت عن صفتها الإسلامية وقد وجدت ذلك من خلال هذه العبارة التي ترد في تصريحات المعارضة وهي ( أكد المتحدث باسم فريق القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة ) ارجو الإجابة بدون فزلكات

    • زائر 4 زائر 2 | 11:47 ص

      هاشم

      نعم انها تخلت عن صفتها الإسلامية من السطر الثاني تحت العنوان ---الزنج- جمعية الوفاق

    • زائر 1 | 12:21 ص

      كيف يقبل المتضررين بالخوار؟؟

      مع احترامي للجمعيات المعارضة المشاركة في هذه المهزلة، اذا كانت المبادئ الأساسية في الحوار غير مدرجة حتى في جدول الأعمال !! قاعدين يستنزفون الوطن والمواطن

اقرأ ايضاً