العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ

ولي العهد يعود إلى مجلس الوزراء لأول مرة منذ 12 عاماً

أصدر عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس الإثنين (11 مارس/ آذار 2013) مرسوماً ملكياً رقم (14) لسنة 2013 بتعيين ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء لتطوير أداء أجهزة السلطة التنفيذية.

وبهذا المرسوم سيعود ولي العهد إلى مجلس الوزراء بعد غياب دام 12 عاماً، وذلك بعد أن كان في العام 2001 رئيساً للوزراء بالوكالة.

وقد عقد ولي العهد في 4 فبراير/ شباط 2001، مؤتمراً صحافياً «شهيراً»، إذ كانت الطموحات في أوجها آنذاك، وحينها تفاجأ مراسلو وكالات الأنباء والصحافيون بالصراحة التي تحلى بها ولي العهد، وبتلقيه الأسئلة بصورة مباشرة وغير معهودة من قبل. حينها تحدث عن أمور مهمة من بينها ميثاق العمل الوطني الذي كان ينتظر الاستفتاء عليه في 14 فبراير 2001، وتحدث عن الدستور وعن التجنيس وعن الإفراج القريب عن السجناء وعودة المبعدين، وعن تحرير سوق الاتصالات. ولقد لعب خروج ولي العهد بالطريقة المذكورة في تلك الفترة في إقناع المواطنين بجدية الإصلاحات التي وعد بها الميثاق، وشجع على خلق جو من الثقة كان مفقوداً آنذاك لفترة طويلة جداً.


ولي العهد يعود إلى مجلس الوزراء لأول مرة منذ 12 عاماً

الوسط - محرر الشئون المحلية

المرسوم الملكي رقم (14) للعام 2013 الذي أصدره عاهل البلاد يوم أمس الإثنين (11 مارس / آذار 2013) والذي قضى بتعيين ولي العهد نائب القائد الأعلـى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة نائباً أول لرئيـس مجلـس الـوزراء لتطـويـر أداء أجهـزة السلطـة التنفيذية، يعني أن ولي العهد يعود مرة أخرى الى مجلس الوزراء بعد غياب دام 12 عاماً.

الكثير يتذكر المؤتمر الصحافي الشهير الذي عقده ولي العهد في (4 فبراير / شباط 2001)، عندما كان رئيساً للوزراء بالوكالة. كانت الطموحات في أوجها آنذاك، وحينها تفاجأ مراسلو وكالات الأنباء والصحافيون بالصراحة التي تحلَّى بها ولي العهد، وبتلقيه الأسئلة بصورة مباشرة وغير معهودة من قبلُ. حينها تحدث عن أمور مهمة؛ من بينها ميثاق العمل الوطني الذي كان يُنتظر الاستفتاء عليه في (14 فبراير 2001)، وتحدث عن الدستور وعن التجنيس وعن الإفراج القريب عن السجناء وعودة المبعدين، وعن تحرير سوق الاتصالات. وقد أدى خروج ولي العهد بالطريقة المذكورة في تلك الفترة إلى إقناع المواطنين بجدية الاصلاحات التي وعد بها الميثاق، وشجع على خلق جو من الثقة كان مفقوداً آنذاك لفترة طويلة جدّاً.

بعد ذلك بفترة، اتجه ولي العهد الى لعب دوره في مساندة مشروع جلالة الملك الإصلاحي من خلال مؤسسات رديفة لمجلس الوزراء. فبعد نجاح التصويت على ميثاق العمل الوطني بنسبة 98.4 في المئة، أصدر عاهل البلاد مرسوم رقم (6) للعام 2001 يإنشاء لجنة تفعيل ميثاق العمل الوطني، ونص ذلك المرسوم على إنشاء لجنة تسمى «لجنة تـفعيل مبادئ ميثاق العمل الوطني» تعمل على اقتراح التوصيات اللازمة لتحقيق المبادئ وترجمة الأهداف واقـتراح وضع الآليات التي نص عليها ميثاق العمل الوطني، وتشكلت اللجنة برئاسة سمو ولي العهد، وتخصصت في اقـتراح التوصيات والسياسات اللازمة لتفعيل المبادئ التي نص عليها ميثاق العمل الوطني، ومن بين ذلك اقـتراح التـشريعات الجديدة للمسائل والموضوعات التي لم يتـناولها التـشريع البحريني بالتـقـنين، دراسة القوانين والأنظمة واللوائح والتأكد من مدى مطابقتها للمبادئ والأسس التي تضمنها ميثاق العمل الوطني، إبداء الاقـتراحات والتوصيات اللازمة بهذا الخصوص، واقتراح البرامج والخطط اللازمة لتـفعيل أدوات المراقبة المالية والإدارية واستكمال هيكل الهيئة القضائية والأجهزة الإدارية والتـنفيذية اللازمة. ونتجت عن تلك اللجنة عدة مشاريع، من بينها مشروع لقانون جديد للصحافة، ولكن كثيراً من تلك المشاريع لم تتحقق، وصدرت قوانين عديدة في أكتوبر/ تشرين الاول 2002 لم تأخذ بالتوصيات التي أنتجتها لجنة تفعيل الميثاق.

وفي (3 مارس/ آذار 2002)، اصدر عاهل البلاد مرسوم رقم (5) للعام 2002، وتم تعيين سمو ولي العهد رئيساً لمجلس التنمية الاقتصادية، وهو المجلس الذي كان قد أنشئ في العام 2000 لوضع الاستراتيجية المستـقبلية للتـنمية، ومتابعــة تـنفيذها مع الوزارات ومؤسسات الدولة ذات الصلة، وتحقيق التكامل في أوجه النشاط الاقتصادي، وخلق المناخ الاقتصادي الحر.

وفي (24 سبتمبر/ ايلول 2004)؛ دشن ولي العهد ورشة عمل تاريخية عن «إصلاح سوق العمل»، بحضور وزير العمل السعودي آنذاك غازي القصيبي، ونحو 150 شخصية بحرينية من الوزراء والبرلمانيين وأصحاب الأعمال، وأعضاء النقابات، والجمعيات السياسية والأهلية، والمفكرين والصحافيين والمستشارين والخبراء الدوليين، الذين حضروا خصيصاً لدعم «حزمة السياسات» المقترحة لحل أزمة البطالة. وقال ولي العهد حينها: «لم يتمتع أبداً المجتمع المدني وأجهزة الإعلام بمثل هذه القوة من قبلُ»، مؤكداً أن ذلك يساهم في إنجاز الاصلاح الاقتصادي الحقيقي. وقال: «نحن شركاء في وضع السياسات المستقبلية للبحرين... ولن تأتي الحلول الا من خلال الحوار المبني على الحقائق، وما أصبو اليه هو خطة وطنية شاملة». وأضاف «لا يرضيني أن أجد من بين كل ثمانية بحرينيين هناك شخصاً عاطلاً عن العمل» وأردف «إني أشعر أيضاً بعدم الرضى بأن متوسط الأجور التي يتسلمها البحرينيون انخفض خلال السنوات العشر الأخيرة». وقال: «يجب أن يكون مستقبل البحرين مختلفاً... ويجب أن يتم تنشيط الاقتصاد ويجب أن تكون للبحرينيين الأولوية، اذ يشعر الكثير أنهم منسيون، وإنني واثق من قدرات المواطن البحريني، وانه اذا عومل على نحو لائق فسيكون مخلصاً لعمله ووفياً له ومنتجاً».

حينها أعلن ولي العهد أن الاصلاح الاقتصادي قد بدأ وسيستمر من أجل تعزيز الاصلاح السياسي، وان مشروعات الاصلاح الاقتصادي ستشتمل على «اصلاح سوق العمل» ليكون البحريني هو المفضل، ثم «الاصلاح الاقتصادي»، ومن ثم «اصلاح التعليم والتدريب»، واصلاح ادارة الشركات الحكومية وكيفية التعامل مع مخططات الأراضي في البحرين.

وفي (8 مايو/ أيار 2005) تم تعزيز وتقوية صلاحيات مجلس التنمية الاقتصادية لتصبح قراراته ملزمة للحكومة. فقد أصدر عاهل البلاد مرسوم رقم (31) للعام 2005، وتعدلت المادة الأولى من المرسوم لتنص على ما يأتي: «يُنشأ مجلس يسمى (مجلس التنمية الاقتصادية)، ويكون رئيس المجلس على علاقة تنسيقية في أعمال المجلس مع رئيس مجلس الوزراء». أما المادة التاسعة فنصت على أن «تكون قرارات مجلس التنمية الاقتصادية ملزمة للوزارات والمؤسسات والجهات الإدارية في الدولة، وعليها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها».

كما أضيفت صلاحيات جديدة إلى مجلس التنمية الاقتصادية من خلال المرسوم المذكور، منها «اختيار رؤساء الشركات المملوكة للحكومة وتلك التي تساهم فيها الدولة بأغلبية رأس المال، وترشيح ممثلي الحكومة في الشركات التي تقل فيها المساهمة عن تلك النسبة، وذلك بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء»، و»النهوض بالمسائل الاقتصادية ومهام التخطيط الاقتصادي الاستراتيجي والقطاعي وسياسات وضوابط الخصخصة... «، و»الموافقة على المشروعات الاستثمارية الكبرى وفقاً للضوابط التي يضعها المجلس»، و»يؤخذ رأي المجلس في مشروعات القوانين التي تتعلق بالاختصاصات الموكلة إليه».

العام 2008 مثَّل مرحلة جديدة في مسيرة مجلس التنمية الاقتصادية، وذلك بعد جلسة عاصفة للمجلس في (14 يناير/ كانون الثاني 2008)، قبل تبادل رسالتين تأريخيتين بين العاهل وولي العهد. وقد ذكر ولي العهد أن العمل في مجلس التنمية لم يجد صدى لدى بعض المسئولين الحكوميين، وأجاب العاهل أن من يتقاصر أداؤه سيتأثر موقعه سلباً في التشكيلة الوزارية.

وفي (18 فبراير 2009) تعززت صلاحيات مجلس التنمية الاقتصادية أكثر من خلال مرسوم رقم (13) للعام 2009 الذي عدل بعض أحكام المرسوم رقم (9) للعام 2000 بإنشاء وتنظيم مجلس التنمية الاقتصادية، اذ نص المرسوم على صلاحية «تعيين أعضاء مجالس إدارات الشركات التي تملكها الدولة بالكامل، واختيار ممثلي الدولة في مجالس إدارات الشركات التي تساهم الدولة بنصيب في رأسمالها... وعلى شركة ممتلكات البحرين القابضة أخذ رأي رئيس مجلس التنمية الاقتصادية قبل تعيين أعضاء مجالس إدارات الشركات التابعة لها والمملوكة لها بالكامل، أو ترشيح ممثليها في مجالس إدارات الشركات التي تساهم بنسبة في رأسمالها»، و»إبداء الرأي في المشروعات الاستثمارية الكبرى قبل الموافقة على تأسيسها والترخيص لها بمباشرة أنشطتها، وفي أي تغيير مزمع إجراؤه على أي من المشروعات الاستثمارية الكبرى بعد تأسيسها، سواء بالتحول إلى شكل قانوني آخر أو بالاندماج أو بالسيطرة أو الاستحواذ على الحصص»، وان «تصدر قرارات المجلس بأغلبية أصوات الحاضرين وعند تساوي عدد الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس».

وفي (13 مارس 2011)، وبينما البحرين تمر بنكبة أمنية - سياسية، طرح سمو ولي العهد مبادرته الشهيرة التي احتوت على سبع نقاط، وتحدث عن تلك المبادرة بالقول: إنه «نظراً إلى ما تشهده مملكة البحرين من أحداث مؤسفة، ومن منطلق مسئوليتنا أمام الله وأمام حضرة صاحب الجلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه وأمام شعب البحرين الكريم؛ فإننا نؤكد على أن الحق في الأمن والسلامة هو فوق كل اعتبار وأن مشروعية المطالبة يجب ألا تتم على حساب الأمن والاستقرار».

وبين أنه عندما قام بالدعوة الى التهدئة كان الهدف «إفساح المجال للعمل على الحفاظ على الأمن وتحقيق الاستقرار وليس لترك الأمر لمن يريد المساس بمصالح الآخرين وحقوقهم ومستقبلهم... وإن القوة الحقيقية تكمن في ضبط النفس والبناء على المشروع الاصلاحي الذي أطلقه حضرة صاحب الجلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه، وفي هذا الخصوص؛ فإن ما تحلى به شعب البحرين الوفي من صبر وقوة واحتمال طوال الفترة الماضية وحتى الآن يؤكد على طيبة وأصالة هذا الشعب النبيل ويؤكد رغبته في حياة حرة كريمة يسودها الأمن والاستقرار، ولا يتأتى ذلك إلا عن طريق احترام سيادة القانون والحفاظ على السلم والأمن الأهليين».

وأضاف سموه «إننا قد قمنا بما يمليه علينا الواجب وما زلنا في تواصل مع من يرغب في الحوار مع جميع القوى الفاعلة في المجتمع البحريني بحيث يفتح الباب لعرض كافة القضايا الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وقد بيّنا موافقتنا على ما تم طرحه للحوار من مبادىء ومن ضمنها: (1) مجلس نواب كامل الصلاحيات، (2) حكومة تمثل إرادة الشعب، (3) دوائر انتخابية عادلة، (4) التجنيس، (5) محاربة الفساد المالي والاداري، (6) أملاك الدولة، (7) معالجة الاحتقان الطائفي. وأوضح سموه حينها عدم الممانعة من عرض ما يتم التوافق عليه في الحوار الوطني في استفتاء خاص يعكس كلمة الشعب الموحدة.

حدث الكثير منذ طرح تلك المبادرة حتى الآن، وجراح البحرين ازدادت، وتعقدت كثير من الأمور، وأصبحت البحرين حاليّاً مثقلة بسنتين من أصعب السنوات التي مرت بتاريخ البحرين. على انه ومهما ازدادت الصعاب؛ فان هناك الكثير مما يرتجى تحقيقه مع عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة إلى مجلس الوزراء بصفته نائباً أول، كما جاء في مرسوم ملكي رقم (14) للعام 2013 الذي صدر أمس (الإثنين 11 مارس 2013) عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة «بتعيين ولي العهد نائب القائد الأعلـى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة نائباً أول لرئيـس مجلـس الـوزراء لتطـويـر أداء أجهـزة السلطـة التنفيذيـة».

العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 123 | 2:30 م

      تأملوا هذه التعليقات

      يوم أمس نشرت الوسط أونلاين خبر هذا التعيين الموفق من جلالة الملك، و علقتُ على الخبر بما أملاه على ضميري و محبتي الكبيرة لهذا الأمير الشاب، و واستدللتُ بمحبة 99% من شعب البحرين لهذا الإنسان، و تعليقات إخوتي القراء الأعزاء اليوم على الخبر يؤكد ما ذهبتُ إليه في تعليقي الملغى يوم أمس. تأملوا معي هذه التعليقات الصادقة التي هي عواطف جياشة و ومحبة لا حدود لها لهذا الإنسان

    • زائر 115 | 11:55 ص

      أنت أمل البحرين يابو عيسى فلا تخيب حسن ظنا فيك

      إنشاء الله هذه بداية الإصلاح الحقيقي و أبو عيسى قدها و قدود و لكن هم يد وحدة ما تصفق .. نتمنى من جميع فئات الشعب بالخصوص المسؤولين و رجال الاعمال و التكنوقراط و رجال الدين يلتفوا حوله و يشدون علي ايده و ينقذون البحرين من هذا المستنقع المظلم .. أنت أمل البحرين يابو عيسى فلا تخيب حسن ظنا فيك ..

    • زائر 119 زائر 115 | 12:18 م

      البحرين امانه

      مانبي نسمع سنه وشيعه بعد ماكانت هل كلمتين مختفيه احنه احباب واهل ومانستقني عن بعض انشاله بشباب البحرين بترجع احسن من اول وسلامتكم

    • زائر 121 زائر 115 | 1:54 م

      نعم بوعيسى أمل البحرين، و نعم البحرين أمانة

      إخواني 115 و 119، يزاكم الله خير على هالجلمة الطيبة في زمن ما نسمع فيه إلا كلمات التحريض و الكراهية والطائفية والإنتقام. نعم إحنه أهل واخوان مثل ما كانوا آبائنه واجدادنه قبلنه، و ان شالله ما يفرقنه المغرضين والمتمصلحين من رجال دين أو غيرهم من اللي ما يخافون من الله في هالشعب ابسنّته و شيعته، ما بنفترق و في البحرين شباب واعي يرفض الطائفية والإنقسام، و في مقدمة هالشياب البحريني الواعي والمحب للبحرين و أهلها أميرنا الشاب المحبوب من جميع طوائف و فئات الشعب سمو الشيخ سلمان بن حمد الله يحفظه لنا آمين

    • زائر 122 زائر 115 | 1:58 م

      احلى شعب واروع ردود

      حبيب الشعب البحرين وشعبك امانه بين يدك عقب الله سبحانه وتعالى اكسر ياحبيبنا القيود كلنا معاك

    • زائر 113 | 10:55 ص

      ...

      نتفائل خير انشالله

    • زائر 111 | 10:12 ص

      أي والله

      أن الله مع صابرين

    • زائر 106 | 9:53 ص

      كم من عين بكت فرحا

      ولي عهدنا
      انت الأمل أنت الهواء و النور
      انت الحب بين تلك السطور
      انت الروح في الجسد المبتور
      والدمعة المخنوقة في عيون المأسور
      هذه يد شعبك تمتد بودٍ و سرور
      لا مكان للذل بيننا و كذلك لا للغرور
      نعم سقطت أدمعي فرحا بالخبر المذكور
      فكل آه ستنجلي و تشرق الشمس للزهور
      ستطفئ النيران زخات المطر و تفوق البحور
      وتضئ السماء أنجما للأحياء وكذلك للصخور
      فقم تقدم رحمة بأوال فخلفك كل محب غيور

    • زائر 104 | 9:21 ص

      هو الأمل

      إنسان عملي يريد أن يري شعبه يتقدم
      لا يعترف بخزعبلات الطائفية وطبول المفسدين
      إنسان واقعي يريد أن يري إنجازات خير علي أرض الواقع وليس بهرجات إعلامية
      يكره التملق والنفاق ...

    • زائر 102 | 9:11 ص

      سير

      سير يا أبو عيسى كل الشعب ويياك

    • زائر 99 | 7:51 ص

      لنكن كلنا سلمان

      بارك الله هذه الخطوة. فهى أفرحت كل محب و مخلص للبحرين. ًاتمنى من كل قلبي ان يقف الكل وراء سمو ولي العهد و يتفهمو حجم التحدي الذي قبله لنفسة. فهو تحدي من داخل الادارة و الخارج بإشكاله الكثيرة والكل يشوفها. أتمني من القوة السياسية و المسؤلون ان تعمل بروح الشراكة و توحيد القلب و العمل على البحرين و ان كافة الشعب تعى ان العمل التصحيحي ياخد وقت ولكن ربما قارب النجاة الاخير ..... الله يوفقك يا بو عيسى و نجوف الابتسامة ترجع لكل مواطن و مقيم . 

    • زائر 98 | 7:50 ص

      لنكن كلنا سلمان

      بارك الله هذه الخطوة. فهى أفرحت كل محب و مخلص للبحرين. ًاتمنى من كل قلبي ان يقف الكل وراء سمو ولي العهد و يتفهمو حجم التحدي الذي قبله لنفسة. فهو تحدي من داخل الادارة و الخارج بإشكاله الكثيرة والكل يشوفها. أتمني من القوة السياسية و المسؤلون ان تعمل بروح الشراكة و توحيد القلب و العمل على البحرين و ان كافة الشعب تعى ان العمل التصحيحي ياخد وقت ولكن ربما قارب النجاة الاخير ..... الله يوفقك يا بو عيسى و نجوف الابتسامة ترجع لكل مواطن و مقيم . 

    • زائر 95 | 7:00 ص

      لم نرا منك الا خيرا

      لم نرا من ولي العهد الا الخير والأحترام وعدم التمييز وفقكم الله ونتمنى الأخذ بمنضور تكافؤ الفرص وتطوير البلاد الى الأفضل وتلبية طموح الشباب للحد من تدهور المشاكل والقضاء على الفساد في جميع الأجهزة وعدم التحيز لجهة دون اخرى وثقتنا بكم كبيرة

    • زائر 94 | 5:43 ص

      قدها وقدود يا بوعيسى

      ابارك لشعب البحرين هذا التعيين ،، الله يجعلها فاتحة خير على الجميع

    • زائر 87 | 4:49 ص

      أفرحتني التعليقات

      وأن دلت على شيء فهي دليل على طيبة شعب البحرين وحبهم لوطنهم وهذا يثبت عدم صحة كلام كل من يربط مطالبنا بالخارج فشعب البحرين خرج للمطالبة بحقوقة وليس من أجل بلاد أخرى، حفظ الله شعب البحرين وأنتقم لنا من الظالميين والله يكون بعون ولي العهد ونصيحة مني له حافظ على عرشك المستقبلي بمحبة الشعب لك فليس هناك حاكم قوي إلا بمحبة ودعم الشعب له ...

    • زائر 86 | 4:38 ص

      حق الناس في التظاهر

      ماذا عن حق الناس في التظاهر ومعارضة الظلم والفساد

    • زائر 85 | 4:37 ص

      قناص

      انشاء الله تكون عند حسن ظن الجميع بك ويطبق القانون على الجمبع بدون تمييز ويعود جميع المفصولون ويفرج عن جميع المساجين الابرياء ويصرف تعويض للمتضررين من احداث التسعينات الذين ضاعت حقوقهم ظلما وجورا وكذلك الاحداث الاخيرة بسبب متنفذين سلبوا حقوق الاخرين .

    • زائر 84 | 4:35 ص

      بشارة خير

      هذه الخطوة بشارة خير للبحرين وأهلها وان شالله تكون أول خطوة في إخراج البحرين من الأزمة الحالية

    • زائر 83 | 4:23 ص

      قوم تعاونوا ما ذلوا

      * الأمير سلمان * بقدر المسؤولية و لكن الحمل ثقيل
      و يحتاج لمساندة جميع محبي الخير
      و تعليقات الأخوة اللي قبلي أكيد كلها تدل على تكاتف
      أهل الوطن و حبهم للخير و الأمن و أيضا تدل على
      حبهم لهذا الأمير الذي طالما أراد للبلد الخروج من أزمته.

    • زائر 80 | 3:53 ص

      زائر

      الكل معاك والله يرعاك

    • زائر 76 | 3:23 ص

      أنا

      الحمدلله رب العالمين و أتمنى من ولي العهد الإفراج عن االمساجين السياسيين و الجنائيين و تكمل فرحتنا

    • زائر 68 | 3:04 ص

      الشهداء

      لاتنسى دم الشهاء يا ولي العهد
      ( ام قلبها يحترق)

    • زائر 67 | 2:57 ص

      بحرينيه

      أتمنى من ولي العهد إرجاع الحق لكل مظلوم إنظلم في هذه الازمه وخصوصاً المفصوليين والمرجوعين ولكن بدون حقوق ولا ينسى شبابنا الموجودين خلف السجون ظلماً وباقي القضايا المعلقه الحمل ثقيل والله يعينك عليها

    • زائر 66 | 2:48 ص

      صاحب السمو ولي العهد بو عيسى الشخصية المحبوبة عند جميع الاطياف في الوطن

      سدد الله خطاك ياصاحب السمو ولي العهد وضع يدك على موقع الخلل الشعب تعب من التصرفات الغير مسئولة لقد انتشر الفساد والاستهتار والسرقات بشكل فضيع ويمر من دون محاسبة لا من قبل الجهة التشريعية ولا التنفيذية ضع يدك على المتمصلحين والانتهازيين والطائفيين والمنافقين وابعدهم من جميع المواقع لانهم خربوا الوطن لابارك الله فيهم ليس لهم موقع في بلد القانون والنظام نحن كلنا امل فيك بو عيسى وقلوبنا معك

    • زائر 60 | 2:45 ص

      اذا كانت عودتك للأصلاح

      فسأدعي الله أن يسدد خطاك في كل صلاة، وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم

    • زائر 59 | 2:41 ص

      سنابسي

      الى الاخ الزاءر رقم 7 يعود الشعب متحابون متعا ونون!! الخلاف ليسى الشعب معه بض الخلاف الشعب معه الحكم

    • زائر 58 | 2:31 ص

      الله يوفق للخير

      الله يوفق للخير ويبعد عنك المتسلقين يا سمو الأمير يا بو عيسى

    • زائر 57 | 2:22 ص

      ايجابية

      اتمنى ان تقابل المعارضة هذا التعيين بالايجاب و الدعم

    • زائر 56 | 2:22 ص

      بالبركة

      نبارك لولي العهد مسؤولياته الجديدة ونأمل خيرا بأن يخرج الوطن من محنته ويجد حلولا ترضي جميع الأطراف

    • زائر 55 | 2:22 ص

      الرجل المناسب في المكان الصحيح

      الله يوفقك ويعينك علي هالحمل الثقيل بس انت كدها ومليون كدها عساك بالتوفيق كلنا معاك بوعيسي شيعه وسنه.

    • زائر 51 | 2:10 ص

      بحرانية

      خطوة جيدة
      نبارك هذه الخطوة لأن املنا في ولي العهد كبير ولان ثقتنا به كبيرة ولان قلبه كبير .. فيا رب حقق أمنيات شعب البحرين ببركة من الله السميع و على ايده انك سميع مجيب .. الله يوفقه ويسدد خطاه

    • زائر 49 | 2:07 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      نبارك لك هذه الثقه الكريمه من لدن صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى وان شاء الله فرج البحرين من ازمتها على حنكتكم الاجتماعية المتواصله مع جميع اطياف البلد . ونتمنى ان يكون هذا الامر السامي لسموكم بتولي منصب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء بارقة امل في التوصل الى حوار بين الشعب والحكومه والممثل لجلالة الملك لاخذ الامور بيد امينة وانهاء ازمة البلاد 000 وشكرااااا

    • زائر 42 | 1:59 ص

      ثقتنا كبيره

      لقد بعث لنا الامل من جديد بعد هذه الجراحات.. ارجو الا يخيب ظني.. ثقتنا بك كبيره يا ولي العهد لتبحر بنا الى بر الامان.

    • زائر 33 | 1:05 ص

      كروان

      الحمل ثقيل ثقيل جداً. فما تركه المخربون والمفسدون طوال عقود من الفساد و التمييز ليس هيناً. كما أنهم لن يتركوا الساحة ولن يتخلوا عن مواقعهم.

    • زائر 54 زائر 33 | 2:18 ص

      نعم نعم

      الله يعينك على اصلاح المفسدين الذين ران على قلوبهم التمييز والفساد

    • زائر 31 | 1:04 ص

      ام نوران

      أحسن خطوه صارت لحد الان ابارك للشيخ سلمان بن حمد وكلنا امل بك وان شاءالله تخرج البحرين من هالازمة في القريب العاجل و ان شاءالله تكون خطوة مباركة للجميع ( على راسي والله )

    • زائر 30 | 1:00 ص

      اولها خيرررر

      اولهاا خيررررررررررررررررررررررر انشالله خبر مفرح

    • زائر 28 | 12:53 ص

      اتمنا

      والله اتمنا من الله ومنك يا سلمان كل الطائفات تعرف انك تبي تسوي اصلاحات ، ولاكن اتمنا من الله انه محد يعيق دربك ولك كل التوفيق في اصلاحات المملكه

    • زائر 26 | 12:52 ص

      والنعم بوعيسى

      قدها وقدود يا بوعيسى

    • زائر 23 | 12:36 ص

      خطوة مباركة

      خطوة مباركة في طريق التواصل الجدي مع المعارضة لتجنيب البلاد مصير مجهول
      الخطوة ان شاء الله تكون مبادرة حسن نية لتغيير الوضع إلى الأفضل
      فولي العهد أهلاً للثقة لقيادة المرحلة الجديدة والجمعيات السياسية تعتبره هو القادر على إخراج البلاد من الوضع الراهن بتصرفة المتريث للأمور وعدم التسرع.

    • زائر 21 | 12:31 ص

      شكرا"

      شكرا" يا وسط ، لأسترجاج ذكريات الماضي ، وانشالله يتحقق طموحات ولي العهد السابقة

    • زائر 17 | 12:05 ص

      الف مبروك

      الف مبروك لسمو ولي العهد أمير الشباب سلمان بن حمد حبيب الكل

    • زائر 16 | 11:49 م

      مبروك

      نبارك لك يا ولي العهد وانشالله اتكمل مع سمو رئيس الوزارء المسيرة والتنميه لمواطن والعطاء ونرجو اسقاط القروض

    • زائر 15 | 11:49 م

      عاشق البحرين

      كدها وكدود يابوعيسى

    • زائر 13 | 11:38 م

      محرقي

      شكراً يا جلالة الملك والف مبروك لسمو ولي العهد ، يستاهل ولي العهد كل الخير وجميع اهالي المحرق تحت امرك يا طويل العمر ( عاشق سمو الشيخ سلمان بن حمد )

    • زائر 22 زائر 13 | 12:36 ص

      شحوال محرقي

      شكلك متفائل بولي العهد مثلي ..

    • زائر 50 زائر 13 | 2:08 ص

      بحراني

      هو شمس الغد التي ستشرق على البحرين وشعبها بكل الخير عندي ثقة فيه كبيرة

    • زائر 9 | 10:52 م

      تعليق

      يالله فاتحه خير انشالله

    • زائر 8 | 10:51 م

      ها سيمثل ولي العهد الحكومة في الحوار

      اتذكر ولي العهد في ذلك المؤتمرالاقتصادي الشهير الذي حذر من المرحلة التي نحن فيها و جلوسه على طاول مشابهة للطاولات الاخرى للمشاركين وكان يتكلم بدون تكلم و بلغة عملية و علمية لا استبعد ان يكون ممثلا للوفد المشارك بالحوار لانه لا يعترف بالبرتوكولان الزائفة

    • زائر 41 زائر 8 | 1:55 ص

      كلامك صحيح

      فعلا ولي العهد شخصية لا تعتبر بالبروتوكولات الزائفة، هي شخصية عملية اذا أراد شيء يقوم بالفعل قبل القول، جميعنا شاهدنا كيف كان تعاطيه مع الازمة بتحركات جادة وعلى أرض الواقع بدون تكلّف وبدون تصنّع وبدون تصريحات زائفة، عمله ينطلق من احساسه بالمسؤولية ورغبته في الاصلاح ولكن لو تم اعطائه مكانته المناسبة في هذا البلد لما وصل الحال بالبحرين إلى ما نحن عليه للأسف. أراها خطوة ايجابية عودتك إلى مجلس الوزاء.

    • زائر 7 | 10:51 م

      عودة حميدة بأذن الله

      عودة حميدة وانشاالله في عودته خير للبلد ويعود أهلها متحابين متعاونين وتخرج البحرين من أزمتها بحكمة ولي العهد المعروفة وتعود المياه إلى مجاريها، كما يأمل المواطن من عودته إلى محاربة الفساد المستشري في الوزارات والمؤسسات الحكومية لأنه فعلا مصخت السالفة.
      كما نطالب سموه بعدم الاستماع للأصوات النشاز التي لا تريد للبحرين خيرا ولا تريد أن يعود الوئام إلى ديارنا ويخرس كل الأصوات التي تشق الصف وتزرع الفتنة وتؤيد الشقاق بين المواطنين.يارب يوفقك لكل ما هو خير وصلاح للبحرين وأهلها.

    • زائر 105 زائر 7 | 9:53 ص

      العبرة بالنتائج

      العبرة بالنتائج

    • زائر 117 زائر 7 | 11:59 ص

      أن شاء الله فاتحة خير

      نتمنى من الله ومن ولي العهد ارجاع المفصولين ذات العقود المؤقته وتثبيتهم وبالخصوص مال وزارة العدل وتوظيف جميع العاطلين الجامعين

    • زائر 6 | 10:39 م

      أبارك

      إلى ولي العهد هذه الخطوة

    • زائر 5 | 10:39 م

      سنابسيون

      ثقة شعب البحرين بك كبيره يا ولي العهد وان شاء الله انت من سيخرج البلاد من ازمتها اعانك الله على تحمل المسؤليه ويارب تتوفق يا بو عيسى في اخراج البلاد والعباد من هذه الازمه 

    • زائر 18 زائر 5 | 12:15 ص

      آمين

      آمين يا رب العالمين

    • زائر 2 | 10:09 م

      بالبركة

      أبارك هذه الخطوة وإن شاء الله التطور نفس تطور تمكين والمجلس

    • زائر 39 زائر 2 | 1:37 ص

      تطور تمكين

      اي عاد نبي معاشات تمكين وامتيازات تمكين وفلوس تمكين

    • زائر 46 زائر 2 | 2:04 ص

      إن شاء الله

      ولي العهد عقلية متفتحة تعودنا منه تصحيح كل مكان يترأسه اذا تم اعطائه السلطة لذلك، صحيح أن المسؤولية هذه المرة كبيرة جدا ومختلفة في ظل الفشل الحكومي الكبير والتدهور في التعامل مع الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي، البحرين وصلت بسببها إلى أسوأ الظروف الأمنية/القمعية والاقتصادية وسوء العلاقات الاجتماعية اضافة غلى الفساد والتميز وغيرها. أرجوا ان تكون حازما يا ولي العهد مع هذا الفساد والخراب.

    • زائر 92 زائر 2 | 5:29 ص

      يا صاحب السمو أخذت على نفسك عهدا ً أمام الله والناس بإحترام حرية الإنسان

      نقول لك هذا جيد - بارك الله فيك ولكن أثبت لنا هذا العهد الذي أخذته على نفسك
      يا صاحب السمو وهو السماح للشعب بحرية التعبير والتظاهر في أي مكان خصوصا
      في الدوار بدون مضايقة وقمع من وزارة الداخلية كذلك أصدر أمرك السامي بمنع
      منتسبي وزراة الداخلية من دخول القرى بسبب تعديهم السافر الشبه يومي على
      القرى خصوصا ًاستخدامهم المفرط لغاز مسيل الدموع بين الأحياء السكنية وداخل
      المنازل كذلك استخدام رصاص الشوزن ضد الإنسان الذي أخذت على نفسك
      عهدا ًبإحترامه
      مواطن بحريني إنسان

    • زائر 118 زائر 2 | 12:16 م

      بارك الله فيك يا صاحب السمو أنا زائر رقم 92 مرة آخرى- نسيت أن أذكرك؛

      حبذا من هذه الساعة يسمع شعب البحرين خبر مفرح بأصدارك أمرا ً ساميا ً
      بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي السياسين خصوصا ً العلماء والرموز والجلوس
      معهم على طاولة واحدة والتحدث معهم وجه لوجه عن الأسباب التي دعتهم
      يخرجون ويعتصمون في الدوار... صدقني ويشهد الله على ما أقول لقد ذاقوا
      الويلات ظلما ًداخل سجون وزارة الداخلية بسبب التعبير عن رأيهم بكل سلمية
      لأن اطلاق سراح السجناء ضمن العهد الذي أخذته على نفسك وهو احترام
      حرية الأنسان، يا صاحب السمو، الله في محكم كتابه يقول:
      (واوفوا بالعهد ان العهد كان مسؤولا)

اقرأ ايضاً