العدد 3840 - الثلثاء 12 مارس 2013م الموافق 29 ربيع الثاني 1434هـ

طهران تدشن المدمرة «جماران 2» وتعلن رصد طائرة أميركية «يو2»

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على قضاة ومسئولين إعلاميين بإيران

مسئولو الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على هامش اجتماع جنيف أمس الأول-رويترز
مسئولو الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على هامش اجتماع جنيف أمس الأول-رويترز

أعلن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي أمس الثلثاء (12 مارس/ آذار2013) أنه سيتم قريباً تدشين المدمرة «جماران 2» المتطورة في بحر قزوين شمال البلاد.

وذكرت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء أن وزير الدفاع صرح بذلك خلال لقاء مع أعضاء لجنة تنظيم مهرجان «الشاب الجندي».

وأوضحت الدائرة العامة للإعلام الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع في تقرير لها أن المدمرة المتطورة تم تصميمها وصنعها على يد الخبراء والفنيين بمنظمة الصناعات البحرية بوزارة الدفاع. وأشار الوزير إلى «إنجازات» الوزارة، موضحاً أنها «تمكنت من صناعة وتصميم أصناف من الأقمار الاصطناعية والصواريخ الحاملة لها والطائرات فضلاً عن المروحيات وناقلات الجند والمدرعات والمنظومات الصاروخية ومئات المنتجات والمعدات العسكرية».

إلى ذلك، كشف مسئول عسكري إيراني أن قوات الدفاع الدفاع الجوي رصدت وأنذرت طائرة استطلاع أميركية من طراز «يو 2» يوم 10 فبراير/ شباط الماضي في ذكرى الثورة الإسلامية في إيران.

ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء عن قائد مقر «خاتم الأنبياء (ص)» للدفاع الجوي فرزاد اسماعيلي قوله إن مقر «خاتم الأنبياء يتولى أربع مهام وهي رصد واستطلاع وتعقب وتدمير الطائرات المعادية». وذكر أنه يوجد 3600 نقطة للدفاع الجوي في أنحاء البلاد تعمل ضمن منظومة شاملة. وقال إن «إحدى مفاخرنا في العام الجاري (العام الإيراني ينتهي في 20 آذار/مارس) هو رصد واعتراض الطائرة الأميركية (يو 2) التي تعتبر من أكثر طائرات الاستطلاع تطوراً في العالم وتحتوي رادارات جانبية ومباشرة ويمكنها استراق السمع الإلكتروني ورصد الأهداف في عمق البلد المستهدف».

وعلى صعيد آخر، رفضت ايران انتقادات مقرر للأمم المتحدة بشأن تزايد خطورة انتهاكات حقوق الانسان في العام 2012، معتبرة أن التقرير «منحاز ومجحف»، بحسب وسائل الإعلام الإيرانية.

وصرح رئيس مجلس حقوق الإنسان، محمد جواد لاريجاني ضمن السلطة القضائية ان التقرير الذي رفع في جنيف: «هو نتيجة عمل غير بناء ومنحاز ومجحف» من قبل «الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين»، كما نقلت عنه وكالة «فارس».

وأحصى التقرير «297 عملية إعدام أعلنتها الحكومة رسمياً و200 عملية إعدام سرية، تقريباً أفادت عنها الأسر أو مسئولون في السجون أو من قبل القضاء، ما يرفع إجمالي عدد الإعدامات إلى ما بين 489 و497 في العام 2012»، 58 منها علنية.

من جانب آخر، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على وحدة شرطية إيرانية تراقب الإنترنت وعلى عدد من القضاة والمسئولين الإعلاميين يتهمهم بانتهاك حقوق الإنسان في إيران. وهذه العقوبات منفصلة عن إجراءات اتخذت مع طهران بسبب برنامجها النووي الذي تشتبه حكومات في الاتحاد الأوروبي وأماكن أخرى بأن له بعداً عسكرياً.

وترفع هذه الخطوة عدد من يستهدفهم الاتحاد الأوروبي بتجميد الأصول وحظر على منح تأشيرات السفر بسبب المخاوف إزاء حقوق الإنسان في إيران إلى ما يقرب من 90 شخصاً. ومن بين الشخصيات التي أدرجت على القائمة: القاضي مرضى كياستي الذي أصدر أحكاماً بالإعدام على أربعة سجناء سياسيين إيرانيين من أصل عربي. وقال الاتحاد الأوروبي في صحيفته الرسمية «اعتقلوا وعذبوا وشنقوا دون اتباع العملية المناسبة... هذه القضايا والافتقار إلى العملية المناسبة أشير إليها في تقرير... أعده مقرر الأمم المتحدة الخاص بشأن حقوق الإنسان في إيران». كما تضمنت القائمة قاضياً يقول الاتحاد الأوروبي إنه مسئول عن إصدار أحكام بالإعدام على خمسة إيرانيين آخرين من أصل عربي. وجذبت القضيتان اهتماماً دولياً وطالبت كاثرين أشتون مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إيران بوقف إعدام الخمسة العرب في يناير/ كانون الثاني.

العدد 3840 - الثلثاء 12 مارس 2013م الموافق 29 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:33 ص

      ألفالي

      بعد كم يوم بسمعون عن السياره الطائرة

    • زائر 8 | 5:44 ص

      تحية للسجادة و الزغفران و القمح و سيارة في الجمهوريه الاسلاميه في ايران

      بارك ألله برجاله المؤمنين الصادقين الثورين . الطائرات الاميركيه و تكنولوجيتها الحديثه
      أصبحت في خبر كان عند الجمهوريه الاسلاميه في ايران , حيث أصبح أصطياد الطائرات الاميركيه أسهل من أصطياد عصفور ....

    • زائر 7 | 5:36 ص

      ايران تعمل وتجتهد وتبني و العرب يتسامرون تارة ويتباكون تارة ويندبون حظهم

      ايران تساعد الجميع ولا تريد شيئ من الجميع عليكم ان تفهموا رسالة ورؤية ايران.

    • زائر 6 | 5:35 ص

      ايران تعمل وتجتهد وتبني وحكام العرب يتسامرون تارة ويتباكون تارة ويندبون حظهم...

      . لا تريدون ان تفعلوا شيئا ولا تريدوا غيركم ان يفعل شيئا. انا ادعوكم ايها العرب اما ان تضعوا يدكم بيد ايران واما ان تكفوا عن ايران... انصحكم بالاولى حتى يحسب العالم ولنا الف حساب كما يحسب لايران..

    • زائر 5 | 4:33 ص

      الله يحفظ الجمهوريه الاسلاميه

      اصبحت ايران عندها اكتفاء ذاتي فيفي عدة مجالات والعرب مكانك قف كل شي يستوردونه من الخارج حتى القبائح

    • زائر 4 | 1:19 ص

      تحية للجمهوريه الاسلاميه في ايران

      كل يوم وايران تثبت انها تمشي على نهج صحيح وهو ما يتوافق مع فكر الإسلام صحيح من خلال تشجيع العلم والعلماء وسعيها للأكتفاء الذاتي الله يوفقهم في كل شيء آمين

    • زائر 2 | 1:00 ص

      الله ينصر الجمهورية علي الاعداء بحق القرءان الكريم والنبي الاكرم عليه السلام

      اللهم اجعلها دولة كريمة تعزّ بها الاسلام واهله تذلّ بها الامريكة والاسرائيل
      امييييييييييييييييييييييييييييييييييين

اقرأ ايضاً