العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

مخلصو معاملات يشكون تأخر تجديد وإصدار جوازات السفر وضياع بعضها

شكا عدد من مخلصي المعاملات الرسمية، من التأخر في تجديد وإصدار جوازات السفر البحرينية، وضياع بعضها في الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة، مشيرين إلى أنهم يقعون في حرج مع الأشخاص الذين ينجزون لهم المعاملات.

وأوضح المخلّصون في حديثهم إلى «الوسط» أن التأخير في إصدار أو تجديد الجواز، قد يستغرق أسبوعاً أو 10 أيام، في حين كانت مثل هذه المعاملة لا تستغرق سوى يومين أو ثلاثة، وفي حالات التجديد لا تستغرق سوى ساعات قليلة، أو يتم التجديد في نفس الوقت، دون الحاجة إلى الانتظار أو العودة في يوم آخر لاستلام الجواز.

وذكروا أنه «عند تسليم الجواز لموظف الجوازات تصلنا رسالة نصية على الهاتف تفيد بأنهم تسلموه، وعندما يجهز تصلنا رسالة أخرى تخبرنا بأن الجواز قد جهّز، إلا أننا وعندما نتوجّه إلى مبنى الجوازات نفاجأ بأن الجواز غير جاهز، أو أنه بحسب ما يقول الموظف لم يتم إنزاله من مكتب المسئول». وتحدثوا عن مدة انتظارهم لاستلام الجوازات الجاهزة، وقالوا: «ننتظر أكثر من 3 ساعات لنتسلم الجوازات، وذلك بعد أن نأخذ رقماً يحدد ترتيبنا من بين الأشخاص الموجودين لاستلام جوازاتهم»، مشيرين إلى أن «بعض الأشخاص يتسلمون جوازاتهم دون أن يأخذوا أرقاماً، وهذه مواقف نشهدها بصورة متكررة».

وأضافوا «تحدثنا مع المسئولين أكثر من مرة، ولكن دون جدوى»، منوّهين أن «بعض الأشخاص يستأذنون من أماكن عملهم، ويأتون لتسلم جوازاتهم، إلا أنهم يبقون في مبنى الجوازات حتى الظهر، وهذا ما يثير استياءهم، ويجعلهم في حالة من الغضب والتذمر».

وبيّنوا أن هناك مواطنين كباراً في السن، يبقون لساعات طويلة في مبنى الجوازات لتجديد أو إصدار جواز، في حين يفترض من إدارة الجوازات أن تراعي هذه الفئة من المواطنين، وتقدم لهم الخدمات دون الحاجة إلى الانتظار.

وأشاروا إلى أن إغلاق مكتب الجوازات في مدينة عيسى، تسبب في عودة الضغط الشديد لمبنى الجوازات في المنامة، وأكدوا أنهم لا يعلمون الأسباب الحقيقية وراء إغلاق المكتب.

وأفادوا بأنه «على الرغم من أن كثيراً من المواطنين كانوا يستفيدون من الفرع، وينهون إجراءات إصدار أو تجديد جوازاتهم دون الحاجة إلى الذهاب إلى مبنى الجوازات في المنطقة الدبلوماسية»، لافتين في الوقت ذاته إلى مشكلة مواقف السيارات التي ما زالت مستمرة في مبنى الجوازات بالمنامة، وأن كثيراً من المخالفات تعطى للسيارات التي تقف بالقرب من المبنى.

وفي سياق حديثهم، أفاد مخلصو المعاملات الرسمية أن مبنى الجوازات يشهد ازدحاماً شديداً قبل أيام الإجازات الطويلة، وخصوصاً في الإجازة الصيفية وإجازة الربيع.

العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:17 م

      يبدو بأن الماكينة تعطلت من كثرة الاصدارات الجديدة للجوازات البحرينية.. فلقد فاق الماء على الطحين.. قلنا لكم (التجنيس) آفة كل شيء..

      أن التأخير في إصدار أو تجديد جوازات السفر البحرينية، قد يستغرق أسبوعاً أو 10 أيام، في حين كانت مثل هذه المعاملة لا تستغرق سوى يومين أو ثلاثة، وفي حالات التجديد لا تستغرق سوى ساعات قليلة، أو يتم التجديد في نفس الوقت، دون الحاجة إلى الانتظار أو العودة في يوم آخر لاستلام الجواز.

اقرأ ايضاً