العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ

«إميكول» تحدث البنية التحتية لخدمات التبريد للمشروعات في دبي

باستثمار2.5 مليار درهم

الوسط - المحرر الاقتصادي 

09 ديسمبر 2006

أعلنت شركة الإمارات لأجهزة التبريد «إميكول» (Emicool)، المشروع المشترك ما بين «مشروعات» (M’sharie) التابعة لشركة «دبي للاستثمار» و«الإتحاد للعقارات» (Union Properties)، عن إجرائها لعمليات تطوير وتوسعة لبناها التحتية،وتأتي هذه الخطوة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات التبريد في دبي إثر النمو الكبير الذي يشهده قطاع الإنشاءات في الإمارة.

وتتركز جهود الشركة، التي تتخصص في مجال توريد مياه مبردة لمختلف المجمعات السكنية والتجارية والصناعية، حالياً على خدمة مشروعين هامين، الأول «مجمع دبي للاستثمار»، إذ أنها تقدم 250.000 طن من المياه المبردة لكل من مشروعات «غرين كوميونيتي» (Green Community) بمرحلتيه الأولى والثانية و«دبي لاغون» (Dubai Lagoon) و«دبي كراون سيتي» (Dubai Crown City) و«رتاج» (RITAJ) السكني «الشيخ عيسى للتطوير» (Sh. Essa Development) الذي يتضمن مشروع «باليسيدس» (Pallisades) الذي أطلق مؤخرا ويشكل أكبر مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بتمويل خاص في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الكثير من المشروعات السكنية والتجارية والصناعية الأخرى. أما المشروع الثاني الذي توفر الشركة خدماتها له هو «مدينة دبي للسيارات» (Dubai Motor City)، التي تشتمل على مشروعات سكنية وتجارية تستهلك نحو 100.00 طن من المياه المبردة. وبهدف تلبية احتياجات هذين المشروعين، تقوم «إميكول» حالياً بتطوير البنى التحتية اللازمة والتي تتضمن 8 منشآت مختلفة تتراوح طاقتها الإنتاجية ما بين 15.000 طن و75.000 طن من المياه المبردة، بالإضافة إلى شبكة متكاملة تحت الأرض من أنابيب التوزيع ومحطات لنقل الطاقة وأنظمة قياس لاسلكية شاملة. ومن المقرر استثمار هذه البنى التحتية، التي تقدر كلفتها بأكثر من 2.5 مليار درهم إماراتي، خلال فترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات.

وقال المدير العام لشركة «إميكول» فؤاد يونان: «ينجم عن النمو الكبير الذي يشهده قطاع التطوير العقاري في دبي ومختلف إمارات الدولة زيادة ملحوظة في الطلب على خدمات مناطق التبريد. وتسرنا المساهمة في تلبية هذه الطلبات. وستمكننا خبراتنا المعمقة والمرافق المتطورة التي نمتلكها من إنجاز الكثير من المشروعات التي تقدر بمليارات الدراهم في مختلف امارات الدولة. ونتطلع حالياً إلى تطوير بنيتنا التحتية لنتمكن من إنجاز مشروعات جديدة. كما نسعى بشكل متواصل لتبني أنظمة وتقنيات مبتكرة لتعزيز عملياتنا الحالية والمستقبلية والإرتقاء بمستوى فعاليتها». وتمتلك الإمارات إمكان كبيرة لتصبح أضخم سوق لخدمات مناطق التبريد في العالم، إذ تقدر نسبة الطلب على المياه المبردة خلال الأعوام العشرة المقبلة بنحو 10 ملايين طن. ويتيح هذا الأمر فرصاً وافرة أمام شركة «إميكول» لتسخير ما لديها من تقنيات ومرافق متطورة للاستفادة من هذا الوضع.

وأضاف يونان: «تتبنى شركتنا أحدث التقنيات من خلال الاعتماد على استشاريين متخصصين على الصعيدين المحلي والدولي وموردين يمتلكون معرفة واسعة وخبرة معمقة في تطبيقات التبريد. ونضع نصب أعيننا توفير خدمات التبريد وفقاً لأعلى المعايير البيئية والفعالية والموثوقية

العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً