العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

الاتحاد الأوروبي يبدي موقفا متحفظا إزاء تسليح المعارضة السورية

أبدت كاثرين اشتون مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي موقفا متحفظا إزاء احتمالات تزويد الاتحاد الأوروبي المعارضة السورية بالسلاح.

وقالت اشتون اليوم السبت (16 مارس/ آذار 2013) أمام منتدى بروكسل :"قبل أن نقرر هذا الأمر علينا أن نفكر بعناية شديدة وبشكل جيد للغاية في التداعيات التي يمكن أن تنجم عن ذلك".

وطرحت اشتون سؤالا حول ما إذا كان رفع الاتحاد الأوروبي الحظر عن تصدير السلاح لسورية يعني أن تحذو أطرافا أخرى حذوه لكنها لم تشر صراحة إلى روسيا أو إيران .

وأضافت :"وكيف سيكون رد فعل الرئيس السوري بشار الأسد؟". وتساءلت آشتون حول ما إذا كان تزويد المعارضة بالسلاح سيسهم في الحيلولة دون قتل الناس أم أنه سيسرع من وتيرة القتل؟ مشيرة إلى أن أي فعل لا يغني في النهاية عن عملية سياسية.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دافعا خلال القمة الأوروبية الأخيرة عن تزويد المعارضة السورية بالسلاح ومن المنتظر أن يجري وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مشاورات يوم الجمعة المقبل في دبلن حول هذه الخطوة.

ورأت اشتون أنه قبل إقدام الاتحاد الأوروبي على خطوة تسليح المعارضة لابد من التشاور مع أطراف أخرى فاعلة مثل الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية لتسوية الأزمة السورية.

وأضافت "علينا التأكد من أنه لا شئ مما نفعله يزيد الصعوبات امام عمل هذه الأطراف".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً