العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ

إسحاق يتحدث عن نشأة البطاقات الائتمانية وأحكامها الشرعية والمحميد يتناول مسائل الطلاق

المنامة – وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف 

تحديث: 12 مايو 2017

أطلق قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف مؤخراً محاضرات برنامج رياض الجنة لشهر مارس، كانت الأولى المحاضرة بعنوان "بطاقات الائتمان والحسابات البنكية" لفضيلة الشيخ عصام إسحاق، وذلك بمسجد سبيكة الأنصاري بمدينة عيسى.

وتناول الشيخ عصام إسحاق في محاضرته نشأة البطاقات الائتمانية وأحكامها الشرعية في الفقه الإسلامي، موضحاً أنه في بادئ الأمر كان الناس يتعاملون بالشيكات السياحية، ولكنهم بعد ذلك وجدوا صعوبة في التعامل معها، ثم استُحدثت بطاقات الائتمان وأول من بدأ بالتعامل بها هي البنوك التقليدية.

من جانبه، ألقى القاضي ياسر المحميد محاضرة بعنوان "مسائل مهمة في الطلاق"، حيث أوضح فيها أن على المرء قبل أن يطّلق أن ينظر إلى الإيجابيات وتشجيعها والأخذ بالسلبيات بنية إصلاحها.

كما علبيه أيضاً البدء بالموعظة أولا ًثم الهجر أي بترك المعاشرة وليس الخروج من المنزل كما هو شائع عند كثير من الناس، ثم ينتقل إلى الضرب، وليس الضرب كما هو بالمفهوم السائد بل الضرب بطرف السواك كما جاء عن سلفنا الصالح.

بعدها تطرق المحميد إلى بيان التقسيمات المختلفة للطلاق: الطلاق السني، والطلاق البدعي، والطلاق البائن بينونة صغرى، والطلاق البائن بينونة كبرى، والطلاق الصريح والمعلق.

وذكر مسائل أخرى في الطلاق وختم بضرورة إيجاد حلول للتخفيف من نسب الطلاق وذلك عن طريق ترشيح شخص معروف بالعلم والحكمة وقبول الناس له في كل منطقة أو محافظة يتعاون مع المحكمة لإيجاد الحلول التوافقية بين الزوجين قبل حصول الطلاق .

يذكر أن سلسلة محاضرات برنامج رياض الجنة تستمر حتى السابع والعشرين من مارس/ آذار الجاري، حيث تقام في العشرين منه محاضرة "مسائل في الإيمان والنذور" لعبدالرحمن السعدي، وتختتم فعاليات البرنامج الدعوي في السابع والعشرين بمحاضرة تحت عنوان "مسائل مستجدة في الزكاة" للشيخ عبدالرحمن بطي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً