العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ

النعيمي: أسعار النفط الحالية لن تضر بالنمو في آسيا

قال وزير النفط السعودي علي النعيمي أمس الاثنين (18 مارس/آذار 2013)، إنه لا يتوقع تأثر النمو في آسيا بأسعار النفط الحالية حتى فيما تواجه جهود أكبر اقتصادات في القارة لتعزيز النمو مصاعب بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

وتكافح اليابان وهي من أكبر الدول المستوردة للخام في العالم عجزاً تجارياً هائلاً في حين تسعى الهند جاهدة إلى تحجيم الدعم المحلي المتنامي نتيجة ارتفاع أسعار النفط.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قال النعيمي إن سعر مئة دولار لبرميل النفط مناسب للدول المستهلكة والمنتجة على حد سواء.

وفي الأشهر الأخيرة ذكر أن المعروض في السوق العالمية جيد وأن الاستقرار عاد إلى السوق في أعقاب الاضطراب الناجم عن المواجهة بين إيران والغرب. وقال النعيمي خلال مؤتمر كريدي سويس للاستثمار الآسيوي في هونغ كونغ: «لن توقف المستويات الحالية مزيداً من النمو في آسيا».

وتابع «التوقعات المستقبلية لصناعة الطاقة أقوى حالياً من أي وقت في التاريخ الحديث. قد يكون تذبذب الأسعار مفيداً لقلة من المتعاملين ولكنه لن يفيد النمو والاستقرار الاقتصادي على المدى الطويل».

وتراجع خام برنت أكثر من دولار لينزل عن 109 دولارات للبرميل أمس مع ارتفاع الدولار لمخاوف من أن خطة إنقاذ مقترحة لقبرص قد توقد شرارة اضطرابات مالية جديدة في منطقة اليورو.

وتأتي تصريحات النعيمي أمس بعد تحذيرات من جهات بارزة في صناعة النفط في الصناعة من أن الضعف الاقتصادي قد يؤثر على الطلب العالمي على النفط العام الجاري.

وقالت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي إن تراجع ثقة قطاع الأعمال في الصين والتباطؤ في أوروبا واحتمال تنفيذ تخفيضات للموازنة الأميركية كلها عوامل ستقلص الطلب العالمي على النفط في حين أن ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة يوفر الحماية للمستهلكين إزاء أي تعثر للإمدادات.

العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً