العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ

الكرة الإيطالية غارقة في مشكلتها مع العنصرية

أكد التحقيق الذي فتحه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في ادعاءات السلوك العنصري من قبل جماهير نادي إنتر ميلان أن الكرة الإيطالية مازالت تعاني للقضاء على تلك المشكلة المزعجة.

ويحقق اتحاد الكرة الأوروبي في هتافات جماهير إنتر التي بدا أنها تستهدف مهاجم نادي توتنهام إيمانويل أديبايور خلال المباراة التي حل فيها الفريق الإنجليزي ضيفا على إنتر ضمن منافسات بطولة الدوري الأوروبي يوم الخميس الماضي.

وأكد مدرب توتنهام البرتغالي أندريه فيلاش بواش عقب المباراة أنه «كان من السهل جدا سماع هذه الهتافات» بينما أكد بعض زملاء اللاعب التوغولي أنه فكر في ترك المباراة.

ويمكن أن يتعرض إنتر الذي ودع البطولة الأوروبية بالفعل، للغرامة المالية أو عقوبة خوض مباراة بدون جمهور عندما يجتمع الاتحاد لمناقشة قضيته في 19 أبريل/ نيسان المقبل.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فرض غرامة مالية قدرها 40 ألف يورو إلى جانب عقوبة خوض مباراتين بدون جمهور على نادي لاتسيو الإيطالي بسبب قيام بعض جماهيره بتأدية التحية النازية خلال مباراة بالدوري الأوروبي.

وكانت جهود مكافحة العنصرية في إيطاليا قد بدأت تكتسب حماسا كبيرا في يناير/ كانون الثاني الماضي عندما قاد اللاعب الغاني كيفين برنس بواتينغ باقي زملائه في إيه سي ميلان إلى خارج الملعب خلال مباراة ودية للفريق أمام فريق برو باتريا المحلي بسبب توجيه بعض جماهير الفريق المنافس إساءات عنصرية له ولثلاثة من زملائه أصحاب الأصول الإفريقية.

ولكن القضاة المختصين فرضوا غرامات مالية متباينة هذا الموسم على أندية في أكثر من 20 قضية تتعلق بالإساءة العنصرية بالدوري الإيطالي، كما أن دوريات الدرجات الأدنى في إيطاليا ليست بمنأى عن هذه المشكلة.

وتلقى إنتر نفسه غرامة مالية قدرها 50 ألف يورو في أواخر فبراير/ شباط الماضي بسبب هتافات جماهيره العنصرية ضد مهاجم إيطاليا وإيه سي ميلان ماريو بالوتيللي، ذي الأصول الغانية، خلال مباراة ديربي مدينة ميلانو.

كما تعرض بالوتيللي الذي انضم إلى ميلان قادما من مانشستر سيتي الإنجليزي أواخر يناير الماضي للإهانة من جماهير حامل اللقب يوفنتوس خلال مباراة للفريق أمام كاتانيا مما كلف يوفنتوس مبلغ أربعة آلاف يورو كغرامة مالية.

وحاول اتحاد الكرة الإيطالي التصدي لهذه المشكلة في الأسبوع الماضي عندما رفع لافتات تحمل عبارة «اطردوا العنصرية من كرة القدم» ودعا بواتينغ لحضور مباراة إيطاليا الودية أمام البرازيل في جنيف يوم الخميس المقبل.

ومن المقرر لبواتينغ أن يتواجد في المدينة السويسرية بالفعل إذ ينتظر أن يلقي كلمة في اليوم الدولي للتخلص من التفرقة العنصرية الذي ينظمه الأمم المتحدة.

وبدأ اتحاد الكرة الإيطالي ومسابقة الدوري المحلي ملاحقة المخالفين في هذه القضية بتوقيع عقوبات مثل الحرمان من دخول الاستاد، كما دعما حملات مكافحة العنصرية بين الشباب. ومع ذلك فقد اتهما بالفتور في التعامل مع هذه القضية.

وتساءل جياني إيبوليتي المعلق الساخر والحكم المحلي السابق بمسابقات الدوري الأدنى، خلال برنامجه بمحطة «راديو 1» الإذاعية أمس الأول (الاثنين) قائلا: «مع وجود كل هذه الكاميرات التليفزيونية في الاستادات، كيف نعجز عن تحديد هوية هؤلاء الأشخاص والتخلص منهم على الفور؟».

العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً