العدد 3848 - الأربعاء 20 مارس 2013م الموافق 08 جمادى الأولى 1434هـ

أميركا تطلق قمراً اصطناعياً جديداً لمراقبة إطلاق الصواريخ

الغواصة الأميركية تصل إلى قاعدة تابعة للبحرية الكورية الجنوبية -  REUTERS
الغواصة الأميركية تصل إلى قاعدة تابعة للبحرية الكورية الجنوبية - REUTERS

انطلق صاروخ «أطلس 5» من قاعدة للسلاح الجوي الأميركي في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا ليضع قمراً اصطناعياً متطوراً ثانياً في مداره للتحذير من الصواريخ.

وانطلق الصاروخ وارتفاعه 58 متراً من منصة الإطلاق المطلة على البحر الساعة 5:21 مساء أمس الأول (الثلثاء) بتوقيت شرق الولايات المتحدة، حاملاً ثاني قمر اصطناعي لمراقبة الصواريخ يطلقه السلاح الجوي الأميركي وأطلق عليه «اسم جيو 2».وفور أن يبدأ العمل سينضم القمر الصناعي إلى شبكة مراقبة فضائية مدارية ترصد أي مؤشر على إطلاق الصواريخ على مستوى العالم. وقال قائد عمليات الفضاء في السلاح الجوي الأميركي، وليام شيلتون أمس في جلسة للجنة العلوم في مجلس النواب الأميركي عن رصد الكويكبات أو أي أجسام فضائية أخرى «نرصد العلامات تحت الحمراء المنطلقة من مؤخرة الصاروخ». وأضاف «سيكون بوسعنا أن نقول لكم نوع الصاروخ وإلى أين يتجه وأين سينفجر». واستطرد «أجهزة الاستشعار تحت الحمراء يمكن أن تستخدم في أشياء أخرى لكنها لا يمكن أن تستخدم في عمليات تكهن خارج الأرض».

على صعيد متصل، صرح رئيس الصين الجديد، شي جينبينغ أمس (الأربعاء) لنظيرته الكورية الجنوبية بارك غون هيه أن بلاده مستعدة للمساعدة في التوصل إلى مصالحة بين الكوريتين، حسبما أفادت وزارة الخارجية الصينية. وأورد الموقع الإلكتروني للوزارة أن شي قال في مكالمة هاتفية مع نظيرته الكورية الجنوبية إن «الصين مستعدة لتقديم المساعدة الضرورية لتعزيز المصالحة والتعاون بين الجنوب والشمال» في شبه الجزيرة الكورية. وأضاف شي أن «الجنوب والشمال شعب واحد والعلاقات بين الجنوب والشمال مهمة للوضع في شبه الجزيرة».

وتقيم الصين الحليف التقليدي لكوريا الشمالية علاقات دبلوماسية وتبادلات تجارية مهمة منذ عشرين عاماً مع الجنوب، وقد أعرب شي عن رغبته لبارك في تطويرها.

العدد 3848 - الأربعاء 20 مارس 2013م الموافق 08 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً