العدد 3849 - الخميس 21 مارس 2013م الموافق 09 جمادى الأولى 1434هـ

الرئيس القبرصي سيعرض خطة بديلة تفادياً للإفلاس

رجل يقرأ إعلاناً على صرّاف آلي لأحد البنوك القبرصية يشير إلى إغلاق البنك حتى 26 مارس الجاري - afp
رجل يقرأ إعلاناً على صرّاف آلي لأحد البنوك القبرصية يشير إلى إغلاق البنك حتى 26 مارس الجاري - afp

ذكرت وكالة الأنباء القبرصية يوم الأربعاء (20 مارس/آذار 2013) أن الرئيس نيكوس أناستاسيادس سيعرض اليوم (أمس) الخميس على قادة الأحزاب السياسية خطة بديلة لضمان الحصول على سلة إنقاذ من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لإنقاذ جمهورية قبرص من الإفلاس.

ونقلت الوكالة عن الرئيس قوله خلال مغادرته القصر الرئاسي في نيقوسيا مساء الأربعاء إن «قراراً بشأن خطة إنقاذ قبرص سيتخذ الخميس (أمس) على أبعد حد» من قبل السلطات القبرصية.

وقال التلفزيون القبرصي العام إن أناستاسيادس ترأس اجتماعاً لحكومته؛ إذ تمت مناقشة المقترحات وإن أناستاسيادس سيتولى «عرض خطة بديلة للأحزاب السياسية في القصر الرئاسي» قد تشمل ضريبة على الودائع المصرفية التي تزيد على مئة ألف يورو مضيفاً أنه في حال وافق قادة الأحزاب السياسية على المقترحات فقد تتم إحالتها على البرلمان الخميس (أمس).

جاء ذلك بعد أن رفض البرلمان القبرصي مساء الثلثاء خطة تقضي بفرض ضريبة تصل إلى 9,9 في المئة على الإيداعات المصرفية كشرط لحصول جمهورية قبرص على قرض من الاتحاد الأوروبي بقيمة 10 مليارات يورو (13 مليار دولار).

إمداد المصارف القبرصية

بالسيولة حتى الإثنين

أفاد بيان صدر عن مجلس حكّام المصرف المركزي الأوروبي الذي عقد اجتماعاً أمس الخميس (21 مارس/آذار 2013)، أن المصرف سيواصل إمداد المصارف القبرصية بالسيولة للطوارئ حتى يوم الاثنين (25 مارس الجاري).

وأضاف البيان أنه بعد الاثنين لن يعود بالإمكان إعطاء هذه السيولة «إلا في حال وجود برنامج للاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لضمان قدرة المصارف المعنية على السداد».

العدد 3849 - الخميس 21 مارس 2013م الموافق 09 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً