العدد 3850 - الجمعة 22 مارس 2013م الموافق 10 جمادى الأولى 1434هـ

المجالس البلدية تطلب 200 مليون دينار من «المارشال الخليجي» لتمويل 100 مشروع

1374 منزلاً آيلاً للسقوط رفعتها المجالس البلدية ضمن المشروعات المقترحة للدعم الخليجي
1374 منزلاً آيلاً للسقوط رفعتها المجالس البلدية ضمن المشروعات المقترحة للدعم الخليجي

سلّمت المجالس البلدية لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني حزمة من المشروعات الخدمية المقترح تمويلها من مبالغ الدعم الخليجي «المارشال» ضمن الدفعة الثانية. وذلك بناءً على طلب من الوزير جمعة الكعبي للمجالس بتقديم كل مجلس على حدة المشروعات المقترحة من جانبه.

وتجاوز عدد المشروعات التي اقترحتها المجالس البلدية 100 مشروع تتضمن مشروعات فرعية، وتمثلت أغلبيتها في الاسمتلاكات لصالح المنفعة العامة، والتطوير الحضري وإنشاء الحدائق والمنتزهات والمشروعات العامة، إلى جانب المنازل الآيلة للسقوط وتطوير الطرق وإنشاء المدارس والمراكز الصحية وغيرها.

وتوقع رؤساء المجالس البلدية أن تتجاوز كلفة المشروعات المقترحة التي رفعتها جميع المجالس إلى الوزارة أكثر من 200 مليون دينار، حيث أدرجت بعض المجالس مشروع المنازل الآيلة للسقوط والطلبات المتأخرة المدرجة على قوائم الانتظار والتي تبلغ 1374 طلباً على صعيد البحرين كافة، وهي بحاجة إلى نحو 150 مليون دينار لتغطيتها، علاوة على عشرة ملايين لصالح مشروع التنمية الحضرية وأخرى لصالح مشروعات بلدية وخدمية مختلفة، ما يجعل المبلغ يتجاوز 200 مليون دينار.

جدول يوضح عدد المشروعات المرفوعة من كل مجلس بلدي للاستفادة من مبالغ الدعم الخليجي بناءً على طلب من وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني

المجلس البلدي

عدد المشروعات المقترحة

مشروعات اتفقت كل المجالس
على أهمية دعمها مالياً

المحرق

49 مشروعاً

مشروع المنازل الآيلة للسقوط (1374 طلباً غير منفذ بحاجة لـ 150 مليوناً).

مشروع التنمية الحضرية.

مشروع تنمية المدن والقرى.

المشروعات الخدمية (الحدائق والمتنزهات
والمماشي والسواحل).

الشمالية

4 مشروعات رئيسية
(تتضمن تفاصيل بشأن أكثر من 11 مشروعاً)

الوسطى

28 مشروعاً

الجنوبية

8 مشروعات

العاصمة

5 مشروعات رئيسية
(تتضمن تفاصيل بعشرات الاستملاكات ومشروعات خدمية)


150 مليوناً لمشروع «الآيلة» وعشرات طلبات الاستملاكات للمنفعة العامة

المجالس البلدية تطلب 200 مليون من «المارشال» لحزمة مشاريع خدمية

الوسط - صادق الحلواجي

رفعت المجالس البلدية لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني حزمة من المشروعات الخدمة المقترحة تمويلها من مبالغ الدعم الخليجي «المارشال» ضمن الدفعة الثانية. وذلك بناءً على طلب من الوزير جمعة الكعبي للمجالس بتقديم كل مجلس على حدة المشروعات المقترحة من جانبه.

وتجاوز عدد المشروعات التي اقترحتها المجالس البلدية عدد 100 مشروع تتضمن مشروعات فرعية ضمناها، وتمثلت أغلبيتها في الاسمتلاكات لصالح المنفعة العامة، والتطوير الحضري وإنشاء الحدائق والمنتزهات والمشروعات العامة، إلى جانب المنازل الآيلة للسقوط وتطوير الطرق إنشاء المدارس والمراكز الصحية وغيرها. علماً أن كل المشروعات التي رفعتها المجالس للوزارة هي معتمدة ومقرة سابقاً وتتمتع بموافقة وزارة شئون البلديات.

وتوقع رؤساء المجالس البلدية أن تتجاوز كلفة المشروعات المقترحة التي رفعتها جميع المجالس إلى الوزارة أكثر من 200 مليون دينار، حيث أدرجت بعض المجالس مشروع المنازل الآيلة للسقوط والطلبات المتأخرة المدرجة على قوائم الانتظار والتي تبلغ 1374 طلباً على صعيد البحرين كافة، وهي بحاجة إلى نحو 150 مليون دينار لتغطيتها، علاوة على عشرة ملايين لصالح مشروع التنمية الحضرية وأخرى لصالح مشروعات بلدية وخدمية مختلفة، ما يجعل المبلغ يتجاوز الـ 200 مليون دينار.

وأفصح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، عن أن «حزمة من مشروعات الوزارة الخدمية والتنموية ستستفيد من مبالغ المارشال الخليجي ضمن الدفعة الثانية، نافياً استفادة الوزارة من أي مبالغ ضمن مبالغ الدفعة الأولى الحالية».

وقال الكعبي في رده على سؤال لـ «الوسط» إن «الوزارة قدمت حزمة من المشروعات للاستفادة في تمويلها ضمن المرحلة الثانية من الدعم، فالدفعة الأولى شملت التعليم والصحة والإسكان وغيرها»، وأضاف وزير شئون البلديات أن «الدفعة الثانية ستشمل المشروعات البلدية لتطوير الأسواق والحديقة المائية وحديثة اللوزي، وكذلك إنشاء أسواق في مدينة حمد وغيرها، إلى جانب جملة من المشروعات المهمة»، مؤكداً أنه «لابد من توجيه مبالغ الدعم المخصصة لوزارة شئون البلديات لتنمية وتطوير المدن والقرى في البلاد».

«الوسطى»: 28 مشروعاً بحاجة 6 ملايين

وعلى صعيد المنطقة الوسطى، فقد أقر المجلس البلدي المنطقة خلال جلسته الاعتيادية العاشرة من الدور الثالث للدورة البلدية الثالثة يوم الأربعاء (20 فبراير/ شباط 2013)، قائمة تضم 28 مشروعاً بمقترحات لحصولها على مبالغ من الدعم الخليجي (المارشال)، وذلك بناءً على طلب من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني لكل المجالس البلدية بتحديد أولوياتها.

وتضمنت قائمة المشروعات المقترحة: مبنى المجلس البلدي للمنطقة الوسطى، كورنيش جسر سترة القديم، حديقة إسكان أبوالعيش بمجمع 607 في سترة، حديقة عين عبدان بسترة، حديقة السيحة بمجمع 608 في سترة أيضاً، حديقة الإمام الهادي في الدائرة الخامسة، حديقة توبلي بمجمع 711 في الدائرة الأولى، حديقة الرفاع الشرقي بمجمع 935 في الدائرة الثامنة، حديقة سند الكبرى في الدائرة الأولى بمجمع 743، حديقة سلماباد بالدائرة الثانية في مجمع 706، حديقة نموذجية بمجمع 807 في الدائرة الثالثة، حديقة المهاجرين بمجمع 931 في الدائرة الثامنة، حديقة جدعلي 2189 بالدائرة الأولى في مجمع 721، حديقة جدعلي 2160 بالمجمع نفسه والدائرة أيضاً، حديقة رقم 8 بالدائرة الرابعة.

وشملت المشروعات المقترحة أيضاً: حديقة الخور بمجمع 736 في الدائرة الثانية، حديقة ابن الجزري بمجمع 929 في الدائرة الثامنة، حديقة الرفاع 923 بالدائرة السابعة، مضمار مشي في مجمع 745 على شارع 45 بسند في الدائرة الأولى، مضمار مشي آخر في مجمع 939 بالحجيات في الدائرة الثامنة، مضمار ساحل خليج توبلي بالدائرة الأولى، نصب البوابة بدوار البلدية في الدائرة الرابعة، نصب الشراع في سترة بالدائرة السادسة، نصب الضيافة بمدخل قرية سلماباد من شارع الشيخ عيسى بالدائرة الثانية.

وفي هذا، قال رئيس المجلس عبدالرزاق حطاب إن «المشروعات الـ 28 بحاجة إلى 6 ملايين دينار بحريني موزعة على الدوائر الثماني منها حدائق وأسواق ونصب تذكارية ومضامير مشي، ويدخل ضمنها مبنى المجلس البلدي الذي يكلف نحو مليون دينار. وذلك وفقاً للتقرير المتكامل الذي رفعه الجهاز التنفيذي للمجلس لإقرار القائمة ورفعها للوزير».

«الشمالي»: 150 مليوناً لـ «الآيلة»

وقال رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية علي الجبل إن «المجلس أكد على طلب إدراج المشروعات التي يرى أنها بحاجة إلى تنفيذ ودعم مالي قوي لما من شأنه أن يرفع مستوى الخدمات على صعيد البحرين كافة».

وقسّم مجلس بلدي المنطقة الشمالية قائمة المشروعات إلى 4 أنواع، الأولى تعلقت بطلب تخصيص موازنة لمشروعات التنمية الحضرية، فبحسب خطة المجلس البلدي تم ترشيح 8 قرى لمشروع التنمية الحضرية (جدحفص، جدالحاج، كرانة، الدراز، سار، القرية، كرزكان، الهملة). فيما جاء الثاني بطلب تخصيص موازنة تبلغ 10 ملايين دينار لمشروع تنمية المدن والقرى، حيث بلغ عدد الطلبات فيه نحو 1793 طلباً، ويُقدر متوسط تكلفة صيانة المنزل الواحد بـ 5 آلاف تقريباً، وتشمل الطلبات 242 حالة للأرامل والمطلقات وكذلك 505 حالات تقاعد من ذوي الدخل المحدود.

وجاء الباب الثالث للمشروعات التي يرغب المجلس البلدي الشمالي لدعمها من مبالغ المارشال الخليجي، متمثلاً في طلب تخصيص موازنة تبلغ 150 مليون دينار لمشروع المنازل الآيلة للسقوط. إذ بلغ عدد الطلبات في المشروع نحو 1374 طلب حيث يقدر متوسط تكلفة بناء المنزل الواحد 42 ألف دينار تقريباً، كما أن الحالات الحرجة للمنازل الآيلة بالشمالية تجاوزت 200 منزل. بينما جاء الطلب الرابع متمثلاً في طلب تخصيص موازنة تبلغ 3 ملايين للمشروعات الخدمية، وذلك بحسب المشروعات المقترحة من قبل المجلس البلدي للمنطقة الشمالية والبالغة 11 مشروع (حدائق، وممشيين، وساحل)».

«الجنوبي»: 8 مشروعات مرشحة

وبالنسبة للمنطقة الجنوبية، فقد اعتمد المجلس البلدي في اجتماع غير اعتيادي، والذي عقد في 3 فبراير/ شباط الماضي، قرار المجلس برفع 8 مشروعات مقترحة لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي لتمويلها من موازنة الدعم الخليجي «المارشال».

وجاء قرار المجلس بعد مناقشة خطاب وارد من وزير شئون البلديات الذي طلب خلاله رفع المشروعات المقترح تمويلها من موازنة الدعم الخليجي.

والمشروعات التي أقرها المجلس الجنوبي لدعمها مالياً من مبالغ «المارشال» هي: مشروع مبنى البلدية، استملاك مصنع أحمد منصور العالي بمجمع 911 بالرفاع الشرقي، إنشاء سوق مركزي جديد بالمنطقة الجنوبية، الاستملاكات المرفوعة من المجلس بتوصيات والخاصة بإنشاء حدائق ومواقف عامة للسيارات وغيرها من المرافق المهمة التي تصب في مصلحة أهالي المنطقة، نقل المنطقة الخدمية بمجمع 905 بالرفاع الشرقي، زيادة الموازنة المخصصة لمشروع تنمية المدن والقرى إلى مليون دينار لكل مجلس، مشروع الحظائر بالمنطقة الجنوبية، مشروع مركز الخدمات الوزارية بالمنطقة الجنوبية.

«العاصمة»: 56 أرضاً للاستملاك

وعلى صعيد محافظة العاصمة، فقد رفع المجلس البلدي المشروعات المقترحة التي لم تمول من جانب وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وهي المشروعات التي رفعت مسبقاً ضمن خطة اتفق عليها المجلس البلدي مع الوزارة.

وصنف المجلس قائمة مشروعاته المقترحة إلى عدة عناوين: استملاك أراضٍ للمنفعة العامة (56 أرضاً)، قرار بتخصيص أراضٍ لمشروعات إسكانية لأهالي العاصمة (17 أرضاً)، مبادرة التنمية الحضرية والمتضمنة أولويات المجلس البلدي للمشروع (السنابس، البلاد القديم، المنامة مجمع 302، الماحوز)، مشروع التجديد الحضري، مشروعات بلدية المنامة.

وشكلت قائمة الأراضي المطلوب استملاكها للمنفعة العامة في العاصمة بحسب مقترحات المجلس البلدي للمشروعات المراد دعمها مالياً: أكثر من 34 عقاراً لصالح مواقف سيارات، أرض واحدة لصالح سوق شعبي، 8 أراضٍ لصالح ملاعب وساحات شعبية، 13 أرضاً لصالح حدائق وأماكن ترفيهية عامة.

«المحرق»: 49 مشروعاً مقدماً للدعم

واعتمد مجلس بلدي المحرق المشروعات المقترحة المرفوعة من أعضاء المجلس للحصول على الدعم الخليجي من الموازنة الخاصة لتمويل المشروعات لتنفيذها.

وقال رئيس المجلس عبدالناصر المحميد إن «المجلس صنف المشروعات إلى خاصة ببعض الدوائر، وأخرى مشروعات عامة تشمل الجميع»، مضيفاً بأن «المجلس يأمل في أن تلقى هذه المشروعات الدعم اللازم والنصيب الجيد من مبالغ العدم باعتبار أن أغلبيتها مشروعات معطلة بسبب الموازنة».

وشملت القائمة المقترحة مشروعات عامة هي: موازنة مشروع الخدمة الاجتماعية المعتمدة 2.5 ملايين دينار للمجالس البلدية الخمسة وبمعدل نصف مليون لكل واحد منهم، على أن تخصص 5 ملايين حتى يكون لكل مجلس بلدي مليون نظراً لكثرة الطلبات في قائمة الانتظار، وبعض الحالات تنتظر لأكثر من عامين لترميم المنازل أو الإضافة. وإدراج مشروع المنازل الآيلة للسقوط ضمن مشروع الدعم للاستمرار في هذا المشروع الحيوي الذي يلامس احتياجات المواطنين.

وبحسب قائمة المجلس البلدي للمشروعات المقترحة، فقد تضمن مشروعات الدائرة الأولى والتي يمثلها العضو محمد المطوع: مشروع شارع الدائرة بمجمع 228 والجسر الرابط بمجمع 229 بين البسيتين وشمال المنامة، بناء مدرستين ابتدائية وإعدادية للبنين والبنات حيث تم تخصيص الأراضي لهما بمجمع 228، بناء مستشفى المحرق للولادة بمجمع 226، بناء مركز البسيتين الصحي حيث تم تخصيص أرض في مجمع 228، بناء مركز شبابي في مجمع 225 حيث تم تخصيص أرض لذلك أيضاً، مشروع التطوير الحضري لتطوير قرية البسيتين بمجمعي 227 و225، العمل على البنية التحتية التي تشمل الصرف الصحي والكهرباء وطرقات مجمع 229.

أما بالنسبة لمشروعات الدائرة الثانية، فقد شملت: مشروع مواقف للسيارات متعدد الطوابق في مجمع 203 نظراً للازدحام الناتج عن عدم وجود مواقف للسيارات بالمنطقة، إعادة بناء مدرسة عمر بن الخطاب التي انتهى عمرها الافتراضي والتي تعرض الطلبة للخطر في أي وقت وإعادة إنشائها على معايير متطورة ونموذجية تواكب التطور الحاصل في هذا الجيل لتسهيل الدراسة وتحفيز الطلبة على الدراسة، استملاك المنازل القديمة واستغلالها للمصلحة العامة من حيث عمل مواقف السيارات وصالات خاصة للمناسبات والمرافق العامة التي تخدم أهالي المنطقة وغيرها.

وتضمن مشروعات الدائرة الثالثة مشروعات بناء مواقف متعددة الأدوار في كراج البلدية القديم، افتتاح فرع لجامعة البحرين في المحرق، استملاك جميع الأراضي لتخصيصها مواقف للسيارات وتوسعة الشوارع والطرقات بالمجمعات (205، 206، 209).

وشملت مشروعات الدائرة الرابعة تطوير شارع ريا بالكامل، إنشاء مستشفى لأهالي منطقة قلالي بقطعة الأرض المخصصة لهذا الغرض، إنشاء مدرستين بالمنطقة في الأرضية المخصصتين لذلك، رصد موازنة خاصة لمشروعات التطوير الحضري الخاص بالدائرة الرابعة لتنفيذ تلك المشروعات.

وفيما يتعلق بالدائرة الخامسة، فقد شملت مشروعاتها المقترح: بناء مواقف متعددة الأدوار على الأرض الواقعة بالقرب من بريد المحرق (سوق المحرق) بمجمع 2015، بناء الحديقة المعلقة بمجمع 216، رصد موازنة خاصة للتطوير الحضري للمجمعات 216، 214، 213، 211 بحالة أبوماهر، رصد موازنة خاصة لتنفيذ طلبات الاستملاكات المرفوعة من المجلس البلدي والمخصصة للدائرة الخامسة، إنشاء حديثة بمجمع 213 بحالة أبوماهر، عمل دار لكبار السن في الدائرة، عمل جسر خاص للمشاة يقطع شارع خليفة الكبير في اتجاه فرضة المحرق لصيادي الأسماك، توسعة فرضة المحرق للصيادين.

وجاء مشروعات الدائرة السادسة المقترحة ممثلة في رصد موازنة خاصة لمشروعات التطوير الحضري الخاص بالدائرة، استملاك الأراضي لعمل مواقف خاصة للسيارات وتوسعة الشوارع والطرقات. فيما جاءت مشروعات الدائرة السابعة ممثلة في تكملة إنشاء مضمار عراد إلى نهاية قلعة عراد، إنشاء حديقة في قرية عراد الأرض المستملكة بمجمع 242، إنشاء مرفأ للصيادين في حالتي النعيم والسلطة، إنشاء ساحة شعبية في الأرض القريبة من الزياني للسيارات، عمل جسر عبور يربط رواد مضمار عراد ودوحة عراد وكورنيش خليفة بن سلمان، وإنشاء الجسر الذي يربط بين عراد والمحرق على امتداد شارع 47، إنشاء الشارع الذي يربط بين 46 إلى جسر الشيخ خليفة بن سلمان (الحد)، تكملة إنشاء وتطوير شارع 46 إلى مدخل حالتي النعيم والسلطة، تطوير قرية عراد المرحلة الثانية بمجمع 424، تطوير الطرقات بالمجمعات 243، 244، 245، إنشاء شبكة مجاري للمجمعين 241 و246 بعراد، تطوير شارع 49 والطرق المتفرعة منه بمجمع 240.

وبالنسبة للمشروعات المقترحة للدائرة الثامنة، فقد شملت رصد موازنة خاصة من الدعم الخليجي للاستملاكات بالدائرة، رصد موازنة خاصة لإنشاء القرية التراثية بمدينة الحد، إنشاء الشارع الخاص للربط بين مجمع 109 و111 المؤدي إلى جسر الشيخ خليفة بن سلمان، رصد موازنة خاصة لإنشاء الحدائق بالأراضي المخصصة لهذا الغرض بالدائرة الثامنة، إنشاء مرفأ الحد الغربي.

عبدالرزاق حطاب - عبدالناصر المحميد- علي الجبل
عبدالرزاق حطاب - عبدالناصر المحميد- علي الجبل
المجالس البلدية ترفع عشرات المشروعات تتمحور حول التنمية الحضرية وتطوير القرى وتنميتها
المجالس البلدية ترفع عشرات المشروعات تتمحور حول التنمية الحضرية وتطوير القرى وتنميتها

العدد 3850 - الجمعة 22 مارس 2013م الموافق 10 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:23 ص

      الطلبات الاسكانيه

      ياريت تعطون كل طلبات التسعينات وتنهون معاناتهم ، الطلبات الاسكانيه هي المهمه

    • زائر 2 | 3:39 ص

      أبو ابراهيم الجمري

      اي يا مارشال كان انسان طيب بس ما ستفدنه منه الله يرحم ال 10 مليار

اقرأ ايضاً