العدد 1530 - الإثنين 13 نوفمبر 2006م الموافق 21 شوال 1427هـ

الطوق يضيق حول عنق رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي

عزوز مقدم Azzooz.Muqaddam [at] alwasatnews.com

بدأ الطوق يضيق حول رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال دان حالوتس الذي أصبح موضع جدل متزايد لاسيما بعد استقالة مسئولين في الجيش بسبب إخفاقات الحرب في لبنان.

فقد قدم قائد القوات الإسرائيلية في الجليل الجنرال غال هيرش استقالته الأحد الماضي إثر تحقيق قام به الجنرال في الاحتياطي دورون الموغ حول قيام حزب الله اللبناني بخطف جنديين اسرائيليين في 12 يوليو/ تموز الماضي ما تسبب بحرب استمرت 34 يوماً في لبنان الصيف الماضي.

واعتبر الموغ انه «كان من الممكن تجنب خطف الجنديين ايهود غولدفاسر والداد ريغيف» مشيراً إلى «قصور خطير» و»فارق كبير بين الأوامر السارية وتطبيقها ميدانياً». واستهجن أيضا «الأخطاء العملانية والإهمال ونقص التدريب» ولفت إلى أن الجنود الذين تعرضوا لكمين حزب الله «ذهبوا للقيام بدورية وكأنهم مغادرون في نزهة».

والأخطر من ذلك هو أن الجنرال الموغ يأخذ على استخبارات قيادة المنطقة الشمالية وهيئة أركان الجيش عدم تمكنها من استخلاص العبر من ثلاث محاولات مماثلة على الأقل قام بها حزب الله وبينها تلك التي تمكن فيها في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2000 من اسر ثلاثة جنود إسرائيليين.

والجنرال هيرش هو ثالث مسئول عسكري كبير يقدم استقالته طوعاً إثر إخفاقات الحرب في لبنان بعد الجنرال عودي آدم القائد السابق للمنطقة الشمالية ورئيس العمليات لديه الكولونيل بواز كوهين. لكنهم رفضوا جميعاً الاعتراف بأخطائهم وهم يأخذون على حالوتس أنه دفعهم إلى الاستقالة.

وفي الأشهر الماضية، تظاهر مئات من الاحتياطي في الجيش أمام رئاسة مجلس الوزراء في القدس للمطالبة باستقالة حالوتس وكذلك استقالة رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس لكن من دون جدوى.

واتهم يانوش بن غال الجنرال في الاحتياطي الذي يحظى باحترام كبير أمس (الاثنين) في حديث للإذاعة العامة الإسرائيلية حالوتس بأنه يتصرف كـ «رئيس مجلس إدارة» وقال انه «ينقصه الخبرة والاحتراف والكاريزما». وقال «يجب أن يرحل لأنه مسئول عن هزيمة الجيش».

من جهته، قال الجنرال في الاحتياطي يوري سيغي الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية لإذاعة الجيش الإسرائيلي: «اشك في انه يمكن إعادة تأهيل الجيش عبر تراتبيته الحالية (...) وبعد كل ما حصل إذا كان (حالوتس) يعتقد أن بإمكانه البقاء في القيادة فسيكون الأمر مجرد كلام».

وحذر الجنرال في الاحتياطي ران غورين من «استقالات متتالية قد تشكل كارثة، لأنه ليس لدينا جيش آخر، وهذه بلادنا».

وكتبت صحيفة «هآرتس» أن «هيئة الأركان يسودها الاستياء، ونصف أعضائها على الأقل لم يعد لديهم ثقة في دان حالوتس». ونقلت الصحيفة عن الكثير منهم قولهم من دون الكشف عن أسمائهم إن «على حالوتس أن يتحمل مسئولياته».

من جهته، قال النائب في الليكود والرئيس السابق للجنة الشئون الخارجية والدفاع في البرلمان يوفال شتاينيتز: «إن هذه الأزمة داخل الجيش تكشف مشكلة عميقة». وبعد أن استهجن «الشعور بالتفوق لدى ضباط الجيش ومستواهم الثقافي المتراجع عن الماضي» أكد أن «الأشخاص الأفضل لا يذهبون إلى الجيش وإنما إلى الجامعات والمعاهد العليا».

وأضاف أن «الضباط الإسرائيليين يستفيدون من ترقيات سريعة جداً وتنقصهم الخبرة المطلوبة حيث أنهم لم يواجهوا منذ 20 سنة إلا الأعمال المسلحة التي يقوم بها الفلسطينيون»

إقرأ أيضا لـ "عزوز مقدم"

العدد 1530 - الإثنين 13 نوفمبر 2006م الموافق 21 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً